أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

قيمة سهم سيمنس إنرجي تهبط 8 مليارات دولار.. ما السبب؟

ياسر نصر

سجلت قيمة سهم سيمنس إنرجي (عملاقة الطاقة الألمانية) تراجعًا حادًا خلال الجلستين الأخيرتين، وسط مخاوف من تأثير ذلك في نتائج أعمال الشركة، وتهديده توسعاتها المستقبلية في العديد من الأسواق.

وواصل سهم الشركة خلال تعاملات اليوم الإثنين 26 يونيو/حزيران (2023) نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، على خلفية اكتشاف عيوب في توربينات الرياح.

وتراجعت أسهم سيمنس إنرجي متأثرة بمجموعة من التخفيضات المستهدفة في الأسعار وتخفيض التصنيف في أعقاب مشكلات أعمق من المتوقع في توربينات الرياح التي ظهرت الأسبوع الماضي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر سهم سيمنس إنرجي

بحلول الساعة 02:20 مساءً بتوقيت غرينتش (05:20 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر سهم سيمنس بنسبة 2.59% عند قاع مؤشر داكس الألماني، مسجلًا مستويات 14.26 يورو (15.55 دولارًا أميركيًا) عند أدنى مستوياته في أكثر من 7 أشهر.

ورفع التراجع في سعر السهم خسارة المجموعة في تقييم السوق إلى 7.4 مليار يورو (8.1 مليار دولار)، منذ أن ألغت توقعات أرباحها في وقت متأخر من مساء الخميس الماضي.

مقر شركة سيمنس إنرجي
مقرّ شركة سيمنس إنرجي - أرشيفية

فقدت عملاقة التكنولوجيا الألمانية أكثر من ثُلث قيمتها السوقية، يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران (2023)، بعدما حذّرت من أن تداعيات عيوب الجودة المُكتشَفة في توربينات الرياح التي تُصنّعها وحدتها الإسبانية "سيمنس جاميسا" تكبّد الشركة ما يزيد على 1 مليار يورو (1.09 مليار دولار).

وهبط سعر سهم سيمنس إنرجي بنسبة 37%، خلال تعاملات يوم الجمعة الماضي، مسجلًا أدنى مستوى منذ انفصال الشركة عن مجموعة سيمنس إيه جي، وإدراجها في البورصة على نحو منفصل في عام 2020.

نتائج تحليل الأزمة

قال متحدث باسم الشركة: "ننتظر الآن النتائج الكاملة للتحليل قبل استخلاص أيّ استنتاجات أخرى"، جاء ذلك ردًا على استفسار من وكالة رويترز.

وسحبت المجموعة توجيهات أرباحها لعام 2023، والتي تزيد عن مليار يورو، في إطار خطّتها لتغطية تكاليف إصلاح المشكلات.

وكتب محللو سيتي غروب: "بعد التحذير، بينما فقدَ السهم ثلث قيمته، تأثّرت ثقة المستثمرين في التحول بشدّة، ليس فقط بسبب المخاطر التي يصعب قياسها حول إصلاح عمليات التسليم السابقة، ولكن أيضًا بسبب نقص الرؤية عند سيمنس جاميسا".

وأضافوا أنه بناءً على ما إذا كان من الممكن احتواء مشكلات الموثوقية أم لا، فإن سعر سهم سيمنس إنرجي في أيّ مكان يتراوح بين 11 و34 يورو ممكن، مشيرين إلى أن تحركات السهم ستعتمد على ما ستعلنه شركة سيمنس إنرحي خلال نتائج الربع الثالث في 7 أغسطس/آب.

توربين رياح من إنتاج شركة سيمنس جاميسا
توربين رياح من إنتاج شركة سيمنس جاميسا- أرشيفية

أزمة توربينات الرياح

اضطرت شركة سيمنس إنرجي إلى نشر بيان مخصص موجز في وقت متأخر من يوم الخميس، بناءً على معلومات محدودة، إذ سحبت توقعاتها للأرباح بعد أن أصبح من الواضح أن أزمة إصلاح عيوب توربينات الرياح ستتكبد تكاليف أكثر من مليار يورو.

وقالت سيمنس، إن إصلاح تلك العيوب يستغرق سنوات -على الأرجح-، وهو الأمر الذي أدى إلى هزة في أسواق الطاقة العالمية، ويهدد نمو مشروعات الطاقة المتجددة في العديد من أنحاء العالم.

وأوضحت سيمنس جاميسا أنها أطلقت مراجعة فنية لأسطول توربينات الرياح البرية المركبة، وتصميمات المنتج، مشيرةً إلى أن إعلان الخميس 22 يونيو/حزيران (2023) يتضمن عيوبًا لم تُكشف حتى الآن.

وشددت الشركة على أن نتائج مراجعة العيوب التي ظهرت على التوربينات قد وجدت "زيادة كبيرة في معدل إخفاق مكونات توربينات الرياح"، مؤكدةً أنها قادرة على الخروج بتقديرات دقيقة للتكاليف الناجمة عن العيوب، عند نشر نتائج أعمالها للربع الثالث في 7 أغسطس/آب (2023)، بناءً على تحليل كامل للموقف.

وتحقق الشركة بوجه عامّ إيرادات تلامس 9.8 مليار يورو (10.69 مليار دولار) سنويًا، ولديها طلبات تزيد قيمتها على 34.6 مليار يورو (37.74 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الخسائر بدات منذ مدة مماادى الى غلق مصنعها بالمغرب والذي كانت تحلم باقامة مشاريع ضخمة لانتاج الكهرباء بالمغرب وتصديره ولكن الاحلام تبقى احلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق