التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

أسعار السيارات الكهربائية في الهند تحت رحمة المعادن الأرضية النادرة

أحمد أيوب

تواجه صناعة السيارات الكهربائية في الهند تحديًا يتعلق بعدم توافر المرافق الخاصة بالمعالجة الأساسية لمعدن الليثيوم أيون، وكذا المعادن الأرضية النادرة الأخرى.

يأتي ذلك في وقت تسعى فيه الهند إلى حجز مكان متقدم لها على خريطة أسواق السيارات الكهربائية حول العالم، إذ يحتل البلد الآسيوي المرتبة الخامسة عالميًا في هذه السوق، ومن المتوقع أن يُصبح في المرتبة الثالثة بحلول عام 2030، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولكي تصل سوق السيارات الكهربائية في الهند إلى هذا المستوى يتعيّن عليها زيادة معدلات معالجة التصنيع المحلي لمكونات هذه المركبات من المعادن النادرة، بما في ذلك معالجة معدن الليثيوم أيون الذي يدخل في إنتاج البطاريات، وفقًا لما نشره موقع أرغوس ميديا Argus Media المعني بشؤون الطاقة، يوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول 2023.

معالجة معدن الليثيوم أيون

قال رئيس جمعية مُصنِّعي السيارات الهندية، فينود أغاروال: "تمثّل المعالجة الأساسية لمعدن الليثيوم أيون تحديًا كبيرًا لصناعة السيارات الكهربائية في الهند، إذ لا توجد مرافق محلية -حتى الآن- للقيام بهذه العملية".

وأشار أغاروال -في مؤتمر عقدته صحيفة "إيكونوميك تايمز" حول صناعة السيارات الكهربائية في وقت سابق من الأسبوع الجاري- إلى أن معالجة معدن الليثيوم أيون تحدث فقط في الصين أو في دول أخرى.

وأضاف: "اعتمادنا على استيراد هذه السلعة يمثّل التحدي الأكبر الذي سيواجهنا دائمًا فيما يتعلق بتسعير السيارات الكهربائية في الهند".

واستوردت الهند كمية كبيرة من خلايا وبطاريات الليثيوم خلال العام الجاري 2023، منها 39 مليون وحدة من هونغ كونغ، و33 مليون وحدة من الصين، و10 ملايين وحدة من إندونيسيا.

الهند والمعادن الأرضية

أطلقت الهند الجولة الأولى من مزادها لمعالجة المعادن الأساسية والإستراتيجية -مثل الليثيوم والنيكل- خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وعثرت الهند على أول مخزون كبير من الليثيوم في مدينة رياسي ومدينة جامو وولاية كشمير في فبراير/شباط 2023.

كما عثرت نيودلهي لاحقًا على مخزونات إضافية من الليثيوم في ولاية راجستان، لكن لم تُكتشف خامات الكوبالت أو النيكل حتى الآن، كما لم يُستخرج معدن الليثيوم الموجود في جامو وكشمير بعد.

منجم ليثيوم في الهند
منجم ليثيوم في الهند - الصورة من swarajyamag

ومن شأن زيادة مستويات القيمة المضافة على المعادن الأرضية التي تدخل في صناعة السيارات الكهربائية في الهند طرح هذه المركبات بأسعار مُخفَضة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس جمعية مُصنِّعي السيارات الهندية، فينود أغاروال: "نحن نتحدث -أيضًا- عن تجميع خلايا البطاريات في الهند، فبمجرد البدء في ذلك ربما سيكون هناك المزيد من التخفيض في الأسعار".

الهند والسيارات الكهربائية

تستهدف الحكومة أن تُمثِّل مبيعات السيارات الكهربائية في الهند 30% من مبيعات السيارات الجديدة بحلول عام 2030.

لكنها -في الوقت نفسه- خفّضت الحوافز المُقدمة بموجب برنامج "تسريع اعتماد المركبات الكهربائية وتصنيعها في الهند - فام" إلى 10 آلاف روبية لكل كيلوواط/ساعة (120 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة)، بدءَا من 1 يونيو/ حزيران 2023، انخفاضًا من 150 ألف روبية لكل كيلوواط/ساعة سابقًا، وهو ما أثار مخاوف المُصنعين آنذاك ودفعهم إلى المطالبة بتمديد خطة الدعم، حتى لا يتسبب ذلك في خفض نسب المبيعات.

وأظهرت بيانات من موقع "فاهان" الحكومي، أن صانعي السيارات الكهربائية الهند باعوا 139 ألف سيارة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، بزيادة 8.7% عن معدلات سبتمبر/أيلول السابق له، وبنسبة 19% عن أكتوبر/تشرين الأول 2022، إذ تخلصت السوق من تأثير خفض الدعم من برنامج "فام".

وقال العضو المنتدب لشركة تاتا موتورز (Tata Motors) لسيارات الركاب وتاتا لسيارات النقل الكهربائية، شايليش تشاندرا، إن مبيعات السيارات الكهربائية في الهند تمضي بخطى مُتسارعة، إذ من المتوقع بلوغها نحو مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول عام 2028، بحسب ما نشره موقع إنرجي وورلد (Energy World)، في أغسطس/آب 2023، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق