سياراتأخبار السياراترئيسية

تاتا موتورز ترفع أسعار المركبات التجارية في الهند مطلع 2024

أسماء السعداوي

أعلنت شركة تاتا موتورز (Tata Motors) -أكبر شركات تصنيع المركبات التجارية في الهند- زيادة جديدة بنسبة 3% في الأسعار، بداية من مطلع العام المقبل (2024).

وقالت الشركة في بيان، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن الزيادة الجديدة ستسري بدءًا من اليوم الأول من شهر يناير/كانون الثاني المقبل (2024).

وعزت الشركة الزيادة إلى رغبتها في تعويض آثار ارتفاع تكاليف الإنتاج، وفق ما جاء في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

يتزامن ذلك مع زيادات مماثلة في أسعار المركبات التجارية أعلنتها شركة ماهيندرا آند ماهيندرا (Mahindra & Mahindra)، بالإضافة لخطط أخرى من قبل شركات هوندا كارز إنديا (Honda Cars India) ومرسيدس بنز (Mercedes-Benz).

أسعار مركبات تاتا موتورز التجارية

تقول شركة تاتا موتورز، إن قرارها برفع أسعار المركبات التجارية سيشمل كل النماذج، ومنها شاحنة البضائع "تاتا إيس" (Tata Ace) وشاحنة تاتا إنترا (Tata Intra) وحافلة تاتا وينجر (Tata Winger).

شاحنة تاتا إنترا-
شاحنة تاتا إنترا- الصورة من موقع الشركة

وسجلت المبيعات العالمية الإجمالية لشركة تاتا موتورز تراجعًا بنسبة 1.73% خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم (2023)، وذلك على أساس سنوي.

وتراجعت المبيعات المحلية الإجمالية أيضًا بنسبة 1%، وسجلت 72.647 وحدة خلال الشهر الماضي، مقارنة بـ73.467 على أساس سنوي، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" (The economic times) المحلية.

وبلغ إجمالي مبيعات الشركة من المركبات التجارية في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، 28.029 وحدة، انخفاضًا عن 29.053 وحدة على أساس سنوي، بنسبة تراجع 4%.

وتؤكد الزيادة الأخيرة تلميحات سابقة بشأن رفع الأسعار، بما في ذلك السيارات الكهربائية.

وقال متحدث باسم الشركة، إنهم يدرسون زيادة أسعار سيارات الركاب والسيارات الكهربائية في يناير/كانون الثاني 2024.

أسعار المركبات التجارية في الهند

سبق إعلان شركة تاتا موتورز بشأن زيادة الأسعار، قرار شركة ماهيندرا آند ماهيندرا الهندية في مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري (2023) بزيادة أسعار كل من سيارات الركاب والمركبات التجارية، بدءًا من يناير/كانون الثاني المقبل 2024.

وجاء قرار الشركة ردًا على التحديات المتزايدة الناجمة عن التضخم وارتفاع أسعار السلع، وهو ما أثّر في صناعة السيارات.

كما تخطط شركة هوندا كارز إنديا لزيادة أسعار مركباتها بدءًا من يناير/كانون الثاني المقبل، لتعويض أثر ارتفاع تكاليف الإنتاج جزئيًا.

وأعلنت أيضًا شركة صناعة السيارات الفاخرة أودي (Audi) زيادة بنسبة 2%.

كما تدرس مرسيدس بنز الألمانية زيادة مماثلة في الأسعار.

أكبر مصنع للمركبات التجارية في الهند

للمرة الثالثة خلال العام الجاري (2023)، أعلن أكبر مصنع للمركبات التجارية في الهند زيادة أسعار المركبات التجارية بنسبة تصل إلى 3%، لتعويض ارتفاع تكاليف الإنتاج، وذلك في سبتمبر/أيلول 2023.

وكان من المقرر أن تسري الزيادة بدءًا من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتشمل كل نماذج شركة تاتا موتورز.

وفي المرات السابقة، رفعت الشركة الأسعار في يناير/كانون الثاني بنسبة 1.2%، ثم بنسبة 5% في مارس/آذار.

وجاءت الزيادات بسبب تكاليف الالتزام بمعايير خفض الانبعاثات الصارمة.

يُشار إلى أن المرحلة الثانية من برنامج بهارات المرحلة السادسة قد انطلقت في أبريل/نيسان 2023، بغرض خفض انبعاثات القيادة، وهو ما رفع التكلفة على مصنّعي المركبات.

شعار شركة تاتا موتوز على إحدى البنايات
شعار شركة تاتا موتوز على إحدى البنايات- الصورة من صحيفة "economictimes"

من جانبها، حذّرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني (fitchratings) من تباطؤ نمو المركبات التجارية في الهند.

وفي تقرير صدر يوم 18 سبتمبر/أيلول 2023، أصدرت الوكالة العالمية تقريرًا يقول، إن ارتفاع تكلفة امتلاك مركبة تجارية إضافة للمتطلبات التنظيمية الإضافية وارتفاع معدلات التضخم ونسب الفائدة، ستضغط على عملية صنع قرار الشراء.

وبحسب بيانات جمعية مصنّعي السيارات الهندية، ارتفع إجمالي مبيعات المركبات التجارية إلى 962 ألف وحدة خلال العام المالي 2023، بزيادة من 569 ألف وحدة في 2020.

يقترب ذلك الرقم من ذروة المبيعات المسجلة في 2019 بنحو مليون وحدة، وهو ما يعكس الطفرة الصحية للقطاع، بعدما أثّرت جائحة كورونا وتحديات أخرى في حجم الطلب.

وفي 2023، ارتفعت المبيعات بدعم من النمو الاقتصادي وزيادة إنشاءات البنية الأساسية، بالرغم من ارتفاع تكاليف الشراء بسبب أسعار الوقود والسلع ونسب الفائدة بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

إلّا أن تباطؤًا قد اعترض هذا المسار الصعودي، مع ظهور التأثير الكامل لارتفاع الأسعار والفائدة والتكاليف الناجمة عن برنامج بهارات المرحلة السادسة.

وانخفضت النسبة الإجمالية لمبيعات المركبات التجارية بالجملة بنسبة 3.3% خلال الربع الثاني من 2023 (يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول)، وهو أول انخفاض منذ الربع الأخير من عام 2020.

  • (العام المالي في الهند يبدأ من أبريل/نيسان وينتهي في مارس/آذار)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق