رئيسيةالتقاريرتقارير السياراتسيارات

تاتا موتورز تستعد لطرح ثالث سياراتها الكهربائية في الهند

في شهر سبتمبر الجاري

أمل نبيل

تخطّط شركة تاتا موتورز لإطلاق 10 سيارات كهربائية جديدة خلال السنوات المقبلة، مع تزايد الطلب على المركبات عديمة الانبعاثات في الهند، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وتعتزم شركة السيارات الهندية العملاقة -التي تتخذ من مومباي مقرًا لها- طرح النسخة الكهربائية من طراز "تياغو" للمبتدئين في وقت لاحق من شهر سبتمبر/أيلول الجاري (2022)، في خطوة تهدف إلى جعل المركبات صديقة البيئة أكثر سهولة للعملاء.

وستكون سيارة تياغو ثالث سيارة كهربائية تطرحها شركة تاتا موتورز، بعد نيسكون وتيغور، اللتين أُعلنتا في اليوم العالمي للسيارات الكهربائية، بحسب صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية.

وتُعَدّ الإصدارات الكهربائية من سيارات تاتا تيغور وتاتا نيكسون، السيارات الكهربائية الوحيدة المصنوعة في الهند، وتقع ضمن النطاق السعري الذي تستهدفه الحكومة.

سيارات تاتا موتورز الكهربائية

قال المدير الإداري لقطاع سيارات الركاب في تاتا موتورز، شاليش شاندرا: "هذه مناسبة بالغة الأهمية بالنسبة إلينا، إذ نعلن تعزيز محفظتنا من السيارات الكهربائية من خلال طرح طراز جديد من تياغو".

وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت الشركة النقاب عن نهج من 3 مراحل لبناء محفظة شاملة للسيارات الكهربائية.

يُذكر أن مبيعات شركة "تاتا موتورز" الهندية من السيارات الكهربائية قفزت بنسبة 345% في الربع الثالث من العام المالي الماضي، الذي بدأ في أول أبريل/نيسان 2021، وينتهي في آخر مارس/آذار 2022.

وحققت مبيعات السيارات الكهربائية للشركة الهندية مستوى قياسيًا خلال المدة من نوفمبر/تشرين الثاني 2021 إلى يناير/كانون الثاني 2022، مسجلة 5 آلاف و592 وحدة، لترتفع بنسبة 345% عن المدة نفسها في العام المالي 2021.

تاتا موتورز
سيارة تاتا تياغو الكهربائية الجديدة - الصورة من موقع (carwale)

وأكد تشاندرا التزام شركته بإطلاق 10 سيارات كهربائية ذات أنماط ومستويات سعرية مختلفة، ضمن مساعي الشركة لتحقيق هدف الهند في أن تصبح مركزًا للسيارات الكهربائية في العالم.

وأضاف المدير الإداري لقطاع سيارات الركاب في تاتا موتورز، شاليش شاندرا، أن شركة تاتا باسينغير إلكتريك موبيليتي ( تي بي إي إم)، أُسست مع شركة (تي بي جي رايس كليميت) لتقديم حلول تنقل جديدة.

السيارات الكهربائية في الهند

تهدف شركة (تي بي إم إن) إلى تصدُّر موجة التحول الأخضر ودعم رؤية الحكومة الهندية في أن تستحوذ المركبات الكهربائية على 30% من مبيعات السيارات الجديدة بحلول عام 2030.

وحددت الحكومة مستهدفات انتشار مبيعات السيارات حتى عام 2030، بنسبة 30% للسيارات الخاصة، و70% للسيارات التجارية، و40% لوسائل النقل الجماعي "الباصات"، و80% للدراجات الثنائية والثلاثية.

ولتحقيق تلك الأهداف، تعتزم المصافي التي تديرها الدولة إنشاء 22 ألف محطة شحن للسيارات الكهربائية في غضون السنوات المقبلة، تُركَّب 4 آلاف منها العام المقبل.

وتقود شركة تاتا موتورز حاليًا سوق السيارات الكهربائية في الهند، بحصة سوقية تبلغ نحو 88%، وتَُعد سيارة نيكسون الأكثر مبيعًا.

تاتا موتورز
سيارة تاتا تياغو الكهربائية الجديدة - الصورة من موقع (cardekho)

وتصدرت تاتا نيكسون مبيعات السيارات الكهربائية في الهند خلال عام 2021؛ إذ باعت 9 آلاف و111 سيارة كهربائية في المدة من يناير/كانون الثاني حتى ديسمبر/كانون الأول العام الماضي.

وقال المدير الإداري لقطاع سيارات الركاب في تاتا موتورز، شاليش شاندرا: "بصفتنا من أوائل المصنعين، شكّلنا سوق السيارات الكهربائية في الهند وشهدنا نموها مع نيكسون وتيغور، لدينا أكثر من 40 ألف سيارة كهربائية تسير على الطريق".

وباعت شركات صناعة السيارات الهندية أكثر من 16 مليون سيارة وحافلة ودراجة نارية وعربات ريكشا ومركبات أخرى في العام المالي المنتهي في مارس/آذار (2022)، و2.6% فقط من هذه السيارات كانت سيارات كهربائية، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

وتسعى الهند إلى خفض انبعاثاتها الكربونية بنحو مليار طن، بجانب خفض كثافة الكربون في اقتصادها بنسبة 45% بحلول عام 2030، تمهيدًا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق