سياراتأخبار السياراتسلايدر الرئيسية

تاتا موتورز تتفاوض على بيع حصة من أسهمها إلى كيانات سعودية وإماراتية

لجمع مليار دولار لسداد ديونها

رجب عز الدين

دخلت شركة تاتا موتورز الهندية، الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، في مفاوضات لبيع حص من أسهمها إلى كيانات إماراتية وسعودية.

وتدور المفاوضات حول بيع حصة من قسم السيارات الكهربائية إلى 3 كيانات إماراتية وسعودية، وفقًا لموقع إيكونوميك تايمز (Economic Times) الهندي.

وتُجرى المحادثات بين تاتا موتورز وجهاز أبوظبي للاستثمار "السيادي"، وشركة مبادلة للاستثمار، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

حصة أقلية

ترغب شركة تاتا موتورز في بيع حصة أقلية من أسهم قطاع السيارات الكهربائية، وفقًا للمحادثات الأولية الجارية مع الأطراف الخليجية.

ومن المتوقع أن تتخلى شركة "تيماسيك هولدنجز" السنغافورية عن حصتها من الأسهم، كما ستتخلى صناديق الأسهم الخاصة مثل جنرال أتلانتك و"كيه كيه أر" عن حصصها في حال نجاح الصفقة.

وتستهدف تاتا موتورز جمع مليار دولار من هذا الصفقة أو أكثر، لاستعمالها في سداد جزء كبير من ديونها، والتوسع في أعمال السيارات الكهربائية، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الأطراف الخليجية لم تعلّق

تاتا موتورز
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في زيارة لمقر صندوق الاستثمارات العامة - الصورة من رويترز

بلغت القيمة السوقية لقسم السيارات الكهربائية في مجموعة تاتا موتورز الهندية قرابة 9.1 مليار دولار في جولة التمويل السابقة، وتطمع الشركة في ارتفاع هذه القيمة إلى 10.5 مليار دولار في جولة التمويل الجديدة مع الشركات الخليجية وغيرها.

ولم تعلّق الأطراف الخليجية على الصفقة بعد، كما لم ترد الأطراف المساهمة في تاتا موتورز على طلبات الاستفسار والتعليق حتى الآن، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويترقب قسم السيارات الكهربائية -الذي تديره شركة تاتا باسنجر إلكتريك موبليتي ليمتد- خططًا توسعية كبيرة في حالة نجاح محادثات جولة التمويل الأخيرة.

10 سيارات كهربائية

تطمح الشركة الهندية إلى تطوير 10 طرازات من السيارات الكهربائية خلال السنوات الـ4 المقبلة، كما تتطلع إلى إنشاء شبكة من محطات الشحن بالتعاون مع شركة تاتا باور.

وتُصنف تاتا موتورز بصفتها أكبر شركة هندية في صناعة السيارات من حيث الإيرادات، إلا أنها تعاني ارتفاع مستوى المديونية إلى 124 مليار روبية (1.5 مليار دولار)، وفقًا لأحدث قوائم مالية مستقلة عن العام المالي المنتهي 31 ديسمبر/كانون الثاني الماضي 2022.

ووقعت الشركة منذ أيام، في 20 فبراير/شباط 2023، مذكرة تفاهم مع شركة "أوبر" لتزويدها بنحو 25 ألف سيارة كهربائية من طراز "إكسبريس-تي"، وفقًا لمعلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي هذه الاتفاقية، التي تُعد الأكبر في تاريخ الصناعة الهندية حتى الآن، في إطار خطط الهند الطموحة للتحول الأخضر وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

اتفاقية مع أوبر

تاتا موتورز
اتفاقية بين تاتا موتورز وشركة أوبر - الصورة من موقع الشركة

من المقرر بدء أولى عمليات تسليم السيارات الكهربائية إلى شركة أوبر مطلع مارس/آذار المقبل 2023، بموجب الاتفاق الموقع بينهما خلال الشهر الجاري.

وأطلقت تاتا موتورز علامة تجارية تحت اسم "إكسبريس" لعملاء أساطيل الركوب مثل أوبر وغيرها، إذ تُعد السيارة الكهربائية "إكسبريس-تي" أول طراز يحمل اسم هذه العلامة حتى الآن.

وتتصدّر تاتا موتورز قائمة المبيعات في سوق السيارات الكهربائية الهندية، بنسبة استحواذ تصل إلى 86% من حصص السوق عبر طرازي "نيكسون" و"تيغور" الكهربائيين.

بينما تستحوذ إم جي الصينية على 9% من السوق عبر طراز "زد إس"، تليهما هيونداي كونا بنسبة 1.6%، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتحظى تاتا بهذه الصدارة لأسباب مختلفة أهمها التكلفة، إذ يقل سعر أكثر سياراتها الكهربائية نجاحًا ومبيعًا عن 20 ألف دولار، ما يُعد عامل جذب كبير للعملاء في الهند وخارجها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق