أخبار السياراترئيسيةسيارات

تاتا موتورز وأوبر توقعان أكبر اتفاقية لنشر السيارات الكهربائية في الهند

دينا قدري

تخطط شركة تاتا موتورز الهندية لتزويد شركة أوبر بـ25 ألف سيارة كهربائية من طراز "إكسبريس-تي"، دعمًا لعملية التحول الأخضر في الهند.

ووقّعت الشركتان، يوم الإثنين 20 فبراير/شباط 2023، مذكرة تفاهم وصفتها أوبر بأنها أكبر التزام في مجال السيارات الكهربائية حتى الآن بين صانع سيارات ومنصة مشاركة الركوب في الهند.

وستساعد تاتا موتورز شركة أوبر في تزويد خدماتها بالكهرباء عبر نيودلهي ومنطقة العاصمة الوطنية ومومباي وكلكتا وتشيناي وحيدر أباد وبنغالورو وأحمد أباد، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا لمذكرة التفاهم، ستبدأ شركة تاتا موتورز في تسليم السيارات إلى شركاء أسطول أوبر على مراحل، مطلع الشهر الجاري.

سيارة تاتا موتورز الكهربائية

في يوليو/تموز 2021، أطلقت تاتا موتورز العلامة التجارية "إكسبريس" حصريًا لعملاء الأساطيل، وتُعدّ السيارة الكهربائية "إكسبريس-تي" أول مركبة تحت هذه العلامة التجارية.

وتتمتع سيارات السيدان الكهربائية الجديدة "إكسبريس-تي" بخيارين للمدى، 315 كيلومترًا و277 كيلومترًا، مع بطارية ذات كثافة طاقة عالية تبلغ 26 كيلوواط/ساعة و25.5 كيلوواط/ساعة.

ووفقًا للشركة، فإنه يمكن شحن السيارة من صفر إلى 80% في 59 دقيقة و110 دقائق على التوالي، باستعمال الشحن السريع، كما يمكن شحنها بشكل طبيعي من أيّ نقطة توصيل 15 أمبير، وهي متاحة بسهولة ومريحة.

وقالت الشركة: "إن السيارة تأتي بأنبوب عادم خالٍ من الانبعاثات، وناقل حركة أوتوماتيكي أحادي السرعة، وأكياس هوائية مزدوجة، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق "إيه بي إس" مع نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل "إي بي دي" بوصفهما معيارًا قياسيًا".

يُذكر أن تاتا موتورز طرحت 50 ألف سيارة كهربائية من مصنعها في قطاعَي الأفراد والأسطول.

من جانبها، التزمت أوبر بنسبة 100% من الرحلات التي تُجريها مركبات عديمة الانبعاثات بحلول عام 2040.

تاتا موتورز تزود أوبر بـ 25 ألف سيارة كهربائية في الهند
رئيس أوبر في الهند وجنوب آسيا، برابجيت سينغ - الصورة من موقع الشركة

تسريع نشر السيارات الكهربائية

في حديثه خلال توقيع مذكرة التفاهم، قال العضو المنتدب في شركة تاتا موتورز لمركبات الركاب وشركة تاتا للنقل الكهربائي للركاب، شايليش شاندرا: "تماشيًا مع التزامنا بتنمية التنقل المستدام في البلاد، يسعدنا أن نتشارك مع أوبر، منصة مشاركة الركوب الرائدة في الهند".

وشدد على أن تقديم تجارب ركوب السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة للعملاء عبر خدمة الفئة الممتازة من أوبر، سيسرّع من تبنّي مشاركة الركوب الشخصية الخضراء والنظيفة.

وأضاف: "تُعدّ سيارة إكسبريس-تي الكهربائية خيارًا جذابًا للغاية لكل من العملاء والمشغّلين، حلّ الشحن السريع وراحة القيادة والفاعلية من حيث التكلفة للمركبة الكهربائية، يجعلها عرضًا تجاريًا جذابًا لشركاء أسطولنا، ستعزز هذه الشراكة مكانتنا في السوق بقطاع الأسطول".

وتعليقًا على الشراكة، قال رئيس أوبر في الهند وجنوب آسيا، برابجيت سينغ: "تلتزم أوبر بجلب التنقل المستدام والمشترك إلى الهند، وتُعدّ هذه الشراكة مع شركة تاتا موتورز علامة فارقة في هذه الرحلة".

وأضاف: "إنها تمثّل أكبر شراكة في مجال السيارات الكهربائية حتى الآن بين صانع سيارات ومنصة مشاركة الركوب في الهند".

وأكد سينغ أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى "زيادة سرعة الانتقال إلى الحياد الكربوني في منصة أوبر، بينما نعمل على بناء مستقبل مستدام. نحن ملتزمون بالقيام بدورنا في إزالة الحواجز التي تحول دون الانتقال إلى الكهرباء من خلال العمل مع شركاء الصناعة الذين يقودون التغيير".

نمو سوق السيارات الكهربائية في الهند

في سياقٍ متصل، نمت سوق السيارات الكهربائية في الهند بنسبة 223% في عام 2022، مضيفة نحو 48 ألف سيارة كهربائية، وفقًا لشركة كاناليس لتحليل السوق.

تاتا موتورز تزود أوبر بـ 25 ألف سيارة كهربائية في الهند
سيارة تيغور الكهربائية التابعة لـ تاتا موتورز - أرشيفية

وتتصدر تاتا موتورز قائمة مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 86% من حصة السوق من خلال نموذجين فقط: نيكسون وتيغور، ثم سيارة زد إس الكهربائية من شركة "إم جي" الصينية بنسبة 9% من حصة السوق، وسيارة هيونداي كونا بنسبة 1.6%.

يُذكر أن أكثر السيارات الكهربائية نجاحًا من تاتا تقلّ قيمتها عن 20 ألف دولار، ما يمثّل سعرًا مثاليًا بالنسبة للمشترين الذين يرغبون في الحصول على سيارة ثانية للتنقل داخل المدينة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ذا هيندو" (The Hindu).

وتبيع العلامات التجارية الفاخرة مثل أودي وبي إم دبليو ومرسيدس-بنز نماذج من السيارات الكهربائية ذات شهرة عالمية في الهند، ولكن بكميات صغيرة؛ إذ سجلت مرسيدس-بنز وبي إم دبليو مبيعات قياسية، لكنهما مثّلتا أقلّ من 1% من إجمالي حصة السوق.

وستركّز ماروتي سوزوكي -أكبر صانع للسيارات في الهند- على تصنيع السيارات الهجينة وسيارات الوقود البديل في عام 2023، وقد كشفت النقاب عن أول سيارة رياضية كهربائية متعددة الاستعمالات، ومن المقرر إطلاقها في عام 2025.

من جانبها، أطلقت هيونداي -التي احتلّت المرتبة الثانية في سوق السيارات الهندية بعد ماروتي- ثاني سيارة رياضية كهربائية متعددة الاستعمالات أيونيك 5.

وتخطط تاتا لإطلاق سيارة هارير الكهربئية بحلول عام 2024، وسييرا الكهربائية بحلول عام 2025.

وتتوقع شركة كاناليس أن تنمو سوق السيارات الكهربائية في الهند إلى أكثر من 300 ألف وحدة في عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 59%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق