أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

7 شركات طاقة قطرية توزع 3 مليارات دولار أرباحًا نقدية عن عام 2022

محمد سعيد

تستعد 7 شركات طاقة قطرية مدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية، لتوزيع أرباح نقدية على المساهمين تناهز 11.26 مليار ريال (3 مليارات دولار) عن العام الماضي (2022).

فقد رفعت أغلب هذه الشركات خطط التوزيعات النقدية، التي تُعد مكافأة للمساهمين على مشاركتهم في نجاحاتها، وأدائها التشغيلي المميز خلال العام الماضي (2022).

وتأتي هذه الخطوة بعدما حققت 7 شركات طاقة قطرية أرباحًا سنوية تتجاوز 15.8 مليار درهم (4.36 مليار دولار)، استنادًا إلى إفصاحات صادرة عن سوق الدوحة للأوراق المالية، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

(الريال قطري = 0.27 دولارًا أميركيًا).

وتلقَّت نتائج الأعمال السنوية لـ7 شركات طاقة قطرية الدعم الملحوظ من نمو أغلب إيراداتها، بسبب زيادة الطلب، وارتفاع أسعار النفط والغاز إلى مستوى قياسي، عقب اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية في شهر فبراير/شباط من العام الماضي (2022).

توزيعات 7 شركات طاقة قطرية

بلغ إجمالي التوزيعات السنوية لـ7 شركات طاقة قطرية عن العام الماضي (2022) ما قيمته 11.26 مليار ريال (3.092 مليار دولار).

ودعّم زيادة التوزيعات السنوية لتلك الشركات اتجاه 5 من تلك القائمة إلى رفع قيمة التوزيعات النقدية السنوية للمساهمين.

وتصدّرت قائمة التوزيعات السنوية لـ7 شركات طاقة قطرية من حيث الحجم، شركة صناعات قطر، التي أوصى مجلس إدارتها بتوزيع 110% من القيمة الاسمية للسهم، والتي تعادل 6.65 مليار ريال عن العام الماضي (2022)، لترتفع بذلك نسب التوزيعات النقدية لديها بنحو 10%، مقارنة بـ100% نسبة التوزيع النقدي المعتمدة لعام 2021.

وجاء ذلك بعد تحقيق الشركة نتائج أعمال قوية أظهرت نمو الأرباح السنوية بنسبة 9%، بدعم من زيادة أسعار المنتجات وأحجام المبيعات، بنسب تتراوح من 8% إلى 18%.

7 شركات طاقة قطرية توزع 3 مليارات دولار أرباحًا نقدية عن عام (2022)
خبير الاقتصاد، محمد مهدي عبدالنبي

وحلّت ثانيًا، شركة "مسيعيد للبتروكيماويات القابضة"، إذ أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 11%، تعادل 1.38 مليار ريال عن العام الماضي (2022)، وهي نسبة التوزيعات نفسها لعام 2021.

وأتى ذلك بعد محافظة الشركة على قوة عملياتها التشغيلية واستقرارها، وزيادة أحجام المبيعات، على الرغم من تراجع صافي أرباحها السنوية بنسبة 5%، ليصل إلى 1.76 مليار ريال.

وجاءت شركة الكهرباء والماء القطرية بالمرتبة الثالثة، التي ستناقش جمعيتها العمومية السنوية، منتصف شهر مارس/آذار (2023)، مقترح مجلس الإدارة الخاص بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 95%، بقيمة 1.045 مليار ريال.

وبذلك ترتفع نسب التوزيعات النقدية المقترحة من الشركة بنحو 15%، مقارنة بـ80%، وهي نسبة التوزيع النقدي المعتمدة العام قبل الماضي (2021).

واستطاعت الشركة الاستحواذ على تلك المكانة في قائمة التوزيعات السنوية المقترحة للشركات الـ7، بعدما أعلنت نمو صافي أرباحها السنوية الذي قُدِّر بنحو 1.71 مليار ريال.

وحلّت رابعًا شركة قطر للوقود، بعدما صادقت جمعيتها العمومية على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 894.83 مليون ريال، بما يعادل 90% من رأس المال.

واعتمدت شركة قطر للوقود هذه التوزيعات السنوية، بعد أن أعلنت ارتفاع أرباحها بنسبة 10%، لتصل إلى 1.07 مليار ريال عن العام الماضي (2022)، المدعومة بارتفاع مبيعات المنتجات النفطية بنسبة 53%.

"ناقلات" في المرتبة الخامسة

في المرتبة الخامسة، حلَّت شركة قطر لنقل الغاز "ناقلات" في قائمة التوزيعات السنوية لـ7 شركات طاقة قطرية، بعدما أوصى مجلس إدارتها بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 720.3 مليون ريال، ما يعادل 13% عن عام (2022).

وترتفع بذلك نسبة التوزيعات النقدية المقترحة من شركة "ناقلات" بنحو 1%، مقارنة بـ12%، وهي نسبة التوزيع النقدي المعتمدة العام قبل الماضي (2021).

وجاء الإفصاح عن مقترح التوزيعات النقدية من شركة "ناقلات"، التي تقوم بعمليات نقل الغاز المسال من قطر إلى أنحاء العالم، بعد إعلان ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 6%، ليصل إلى 1.44 مليار ريال خلال العام الماضي (2022).

بينما استحوذت شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو" على المرتبة السادسة، في قائمة التوزيعات السنوية لـ7 شركات طاقة قطرية، بعدما أقر مجلس الإدارة مقترح توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 9%، بقيمة 502.2 مليون ريال.

وترتفع بذلك نسبة التوزيعات النقدية المقترحة من الشركة بنحو 1%، مقارنة بـ8%، وهي نسبة التوزيع النقدي المعتمدة العام قبل الماضي (2021).

وكانت شركة "قامكو" قد أعلنت، في مطلع فبراير/شباط الجاري، ارتفاع أرباحها السنوية بنسبة 10%، إلى 919.1 مليون ريال بنهاية (2022)، مقارنة بأرباح قدرها 834.5 مليون ريال حققتها في عام (2021).

وحلَّت الشركة القطرية للصناعات التحويلية بالمرتبة الأخيرة، بعدما أوصى مجلس إدارتها بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 61.77 مليون ريال، ما يعادل 13%، عن عام (2022).

وتزيد نسبة التوزيعات النقدية المقترحة من الشركة بنحو 1%، مقارنة بـ12%، وهي نسبة التوزيع النقدي المعتمدة العام قبل الماضي (2021).

وقد جاء مقترح التوزيعات النقدية السنوية من الشركة، المالكة لعدة حصص في شركات وقود وصناعة مواد البناء، بعد إعلان ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 9%، ليصل إلى 152.1 مليون ريال خلال العام الماضي (2022).

7 شركات طاقة قطرية توزع 3 مليارات دولار أرباحًا نقدية عن عام (2022)
مدير الاستثمار في إحدى شركات الاستشارات الاقتصادية، أحمد ماهر

أرباح جيدة وتوزيعات سخية

من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي محمد مهدي عبدالنبي، أن الزخم القوي الذي نشهده في توجه تلك الشركات القطرية، والخليجية بصفة عامة، لتوزيع أرباح نقدية على مساهميها، يؤكد مدى عمق قطاع الطاقة وارتباطه بالنمو الاقتصادي الحاصل في أغلب دول منطقة الخليج -حاليًا-.

ويرى أن السبب في ذلك يرجع إلى ارتفاع الطلب على الغاز والنفط، منذ الأزمة الروسية الأوكرانية، التي اندلعت قرب نهاية فبراير/شباط (2022).

وتوقع أن تجني تلك الشركات، والمرتبطة بقطاع الطاقة بصورة وثيقة، المزيد من الأرباح، في ظل التوقعات بارتفاع أسعار الغاز الطبيعي عالميًا، والناتج عن زيادة الطلب، لا سيما من الدول الأوروبية المتضررة من الأزمة الأوكرانية.

بينما أشار مدير الاستثمار في إحدى شركات الاستشارات الاقتصادية أحمد ماهر، إلى أن التوسع في الاستثمارات الخاصة بحقول الغاز وغيرها من الطاقة النظيفة سيعزز من أرباح تلك الشركات، وسيدفعها ذلك إلى زيادة التوزيعات النقدية.

وقال إن قطاع البتروكيماويات -بصورة خاصة- ما يزال يواجه بعض التحديات، أبرزها ارتفاع تكاليف المنتجات، وهو العامل الذي يشكل ضغطًا على نتائج هذا القطاع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق