أخبار السياراترئيسيةسيارات

تويوتا تحذر من الاندفاع نحو السيارات الكهربائية: قد يؤدي إلى نتائج عكسية

أسماء السعداوي

نالت تويوتا -أكبر شركة لتصنيع السيارات في اليابان- انتقادات على خلفية التباطؤ المتعمد في خطط التوسع في إنتاج السيارات الكهربائية، تحقيقًا لهدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

كانت عملاقة صناعة السيارات اليابانية قد حدّدت هدف بيع 3.5 مليون سيارة كهربائية جديدة سنويًا بحلول نهاية العقد الجاري، من خلال ضخ استثمار 8 تريليونات ين (70 مليار دولار أميركي)، بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد، حذّر كبير العلماء في شركة السيارات العالمية، غيل برات، من المخاطر والعقبات أمام التحول السريع إلى السيارات الكهربائية، وفي الوقت نفسه، دعا أيضًا إلى منح السيارات الهجينة حرية أكبر وعدم تقييدها، وذلك بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ.

التحول إلى السيارات الكهربائية

لفت الرئيس التنفيذي لمعهد تويوتا للأبحاث إلى أن التحول السريع باتجاه السيارات الكهربائية قد يؤدي إلى نتائج معاكسة، مثل تمسُّك المستعمِلين أكثر بالسيارات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود التقليدي.

يرى برات أن الإعانات والقيود على السيارات التي تستعمل محركات الاحتراق، ربما تجعل السيارات الكهربائية جاذبة، ولكن فقط بالنسبة للمستهلكين القادرين على تحمّل تكلفتها، بينما ستظل السيارات الهجينة التي تعمل بالكهرباء والبنزين خيارًا مناسبًا للآخرين.

سيارة تويوتا ميراي
سيارة تويوتا الهيدروجينية ميراي

وتخلّّفت عملاقة صناعة السيارات اليابانية عن تيسلا وبي واي دي وغيرها في زيادة إنتاج السيارات الكهربائية، إلّا أنها وعدت بتسريع وتيرة الإنتاج خلال السنوات القليلة المقبلة، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك بالرغم من أن تويوتا وشركات صناعة السيارات اليابانية كانت رائدة في مجال التكنولوجيا الهجينة، بحسب التقرير.

والسيارات الهجينة تجمع بين نظامين، الأول هو الاحتراق الداخلي الذي يستعمل وقودًا سائلًا مثل البنزين، والثاني كهربائي يستعمل البطارية.

من المتوقع استمرار نمو مبيعات السيارات الهجينة، لتصل ذروتها في عام 2027 بقيمة سوقية تبلغ 792 مليار دولار أميركي، حسب تقديرات شركة أي دي تيك إكس.

عقبة الموارد

لفت برات إلى أزمة نقص وغلاء تكلفة الموارد اللازمة لاعتماد السيارات الكهربائية على نطاق واسع، مثل مواد البطاريات وانتشار نقاط الشحن.

"في نهاية المطاف، ستنتهي محدودية الموارد، لكن على مدار سنوات عديدة، لن يكون لدينا ما يكفي من مواد البطاريات وموارد متجددة لإعادة شحن السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية فقط"، حسب برات.

وقال الخبير في عملاقة صناعة السيارات اليابانية أيضًا: "مواد البطاريات والبنية الأساسية للشحن المتجدد ستكون وفيرة في نهاية المطاف".

وأضاف: "لكن الأمر سيستغرق عقودًا لانتشار مناجم مواد البطاريات، ومحطات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وخطوط النقل ومرافق تخزين الكهرباء الموسمية".

انتقادات لـ تويوتا

نالت شركة تويوتا- عملاقة صناعة السيارات في العالم- انتقادات بيئية بسبب استغراقها وقتًا أطول من المتوقع في التحول الكامل إلى إنتاج السيارات الكهربائية.

في المقابل، تتبع تويوتا نهجًا يتركز على تنويع أنواع الوقود المستَعمَل، ليشمل إنتاجها السيارات الهجينة وبدائل أخرى، معللة ذلك بأنه سيقلّل بصورة أسرع من انبعاثات غازات الدفيئة.

غيل برات كبير العلماء في شركة تويوتا
غيل برات كبير العلماء في شركة تويوتا- الصورة من بلومبرغ

يُعدّ الرئيس السابق لشركة تويوتا ورابطة مصنّعي السيارات اليابانيين، أكيو تويودا، أكبر الممثلين لموقف الشركة الذي يستهدف بيع كل من السيارات الهجينة ومركبات خلايا الوقود، إلى جانب السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات.

هذا الموقف الراسخ أثار انتقادات وإشادات للرئيس تويودا على مدار رئاسته للشركة، والتي انتهت في أبريل/نيسان المنقضي.

وتساءل منتقدون، وعلى رأسهم منظمة غرين بيس، بشأن ما إذ كانت إستراتيجية تويوتا لخفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2035، وتحقيق الحياد الكربوني في 2050.

وردًا على ذلك، قال تويودا، خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس (18 مايو/أيار ): "الهدف هو القيام بشيء تجاه الاحترار العالمي".

وأضاف حفيد مؤسسة تويوتا، إن السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات "خيار مهم للغاية".

يُشار إلى أن وزراء البيئة والطاقة في مجموعة الـ7 تعهدوا في أبريل/نيسان بخفض انبعاثات السيارات بحلول عام 2035، لكنهم لم يحددوا موعدًا نهائيًا أو أهدافًا مؤقتة لبلوغ هذا الهدف.

إنتاج تويوتا من السيارات الكهربائية

تشير التقديرات إلى أن تويوتا ستبيع 1.5 مليون سيارة كهربائية بالكامل بحلول عام 2026، كما ستطرح 10 نماذج كهربائية جديدة بالكامل.

وخلال السنة المالية المنتهية في مارس/آذار المنقضي، باعت تويوتا 38 ألف سيارة كهربائية، كما تستهدف زيادة العدد إلى 200 ألف سيارة للسنة المالية الحالية.

جاء ذلك على لسان الرئيس التنفيذي الجديد لشركة تويوتا الذي تولّى منصبه في أبريل/نيسان، كوغي ساتو، خلفًا لـ تويودا، وقال ساتو في أول مؤتمر صحفي له: "علينا أن نفعل ما بمقدورنا، وأن نبدأ بالاتجاه نحو السيارات الكهربائية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق