أخبار النفطرئيسيةنفط

اندلاع ثاني حريق في مصفاة نفط بولاية تكساس خلال أسبوع

دينا قدري

اندلع حريق في مصفاة نفط تابعة لشركة فاليرو إنرجي بولاية تكساس الأميركية، يُعَد هو الثاني في الولاية خلال 4 أيام.

إذ أعلنت "فاليرو" أن الفرق الخاصة بها تحاول السيطرة على حريق اندلع صباح يوم الأربعاء (17 مايو/أيار 2023)، داخل مصفاتها في مدينة كوربوس كريستي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت المتحدثة باسم الشركة دارسي شرودر: "نشب حريق هذا الصباح في مصفاة ويست التابعة لفاليرو. لم تقع أي إصابات"، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

يُذكر أن مصفاة "ويست" التابعة لفاليرو في ولاية تكساس، تبلغ قدرتها 290 ألف برميل يوميًا.

حريق في مصفاة نفط بولاية تكساس
تصاعد الدخان من مصفاة نفط تابعة لـ"فاليرو" - الصورة من منصة "كولر تايمز"

حريق في مصفاة نفط

أصدرت مدينة كوربوس كريستي إنذارًا وصفت فيه الحريق، موضحة أن "أطقم العمل تتعامل حاليًا مع حريق داخل مصفاة ويست التابعة لفاليرو.. هناك دخان مرئي".

وأشار الإنذار إلى إغلاق أحد الطرق القريبة من موقع المصفاة، في إجراءٍ احترازي، مشددًا على أنه "ليست هناك حاجة لاتخاذ إجراءات مجتمعية في هذا الوقت"، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "كولر تايمز" (Caller Times).

وقالت فاليرو -في بيان صحفي- إن المراقبة الجوية للمجتمع أشارت إلى عدم وجود "مخاوف خارج الموقع".

وجاء في البيان أن "سلامة عمالنا ومجتمعنا هي أولويتنا، ونُنَسِّق مع سلطات الولاية والسلطات المحلية".

وتمتلك مصفاة بيل جريهي مصنعي "إيست" و"ويست"، اللذين يقعان على طول قناة كوربوس كريستي للسفن.

وتعالج مصفاة "إيست" الخام الحامض (نسبة الكبريت فيه عالية)، بينما تعالج مصفاة "ويست" الخام الحلو والحامض وزيت الوقود المتبقي، وفقًا لموقع المصفاة على الإنترنت.

حريق في مصفاة نفط أخرى

يُعَد هذا هو ثاني حريق في مصفاة نفط بولاية تكساس خلال أيام، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

فقد أدى حريق يوم الإثنين (15 مايو/أيار 2023) إلى مقتل عامل وإصابة اثنين آخرين في مصفاة غالفستون باي التابعة لشركة ماراثون بتروليوم في تكساس سيتي؛ ما دفع بإجراء تحقيق من قبل الوكالات الحكومية والفيدرالية.

وقال محامون يمثلون أسرة العامل الذي قُتل في الحريق الذي اندلع في مصفاة النفط وعامل آخر نُقل إلى المستشفى، إنهم قدموا أو سيقدمون قريبًا دعاوى إصابة ضد شركة ماراثون بتروليوم الأميركية، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ومقتل موظف في الحريق هو ثاني حالة وفاة في المصفاة هذا العام (2023)، ويأتي وسط سلسلة من الحرائق في مصافي التكرير ومصانع البتروكيماويات الأميركية منذ يناير/كانون الثاني.

حريق في مصفاة نفط بولاية تكساس
حريق في مصفاة نفط تابعة لشركة ماراثون بتروليوم - الصورة من منصة "كرون"

تداعيات الحرائق في مصافي النفط

قُتل سكوت هيغينز، وهو ميكانيكي يبلغ من العمر 55 عامًا، وأصيب موظفان آخران، في حريق في مصفاة غالفيستون باي التابعة لشركة ماراثون، بقدرة 593 ألف برميل يوميًا، والتي تُعد ثاني أكبر مصفاة في الولايات المتحدة.

وقد أُصيب إدواردو أوليفو بحروق من الدرجتين الثانية والثالثة، وفق ما قاله محاميه محمد عزيز في مؤتمر صحفي هذا الأسبوع.

بالإضافة إلى تحقيق داخلي أجرته ماراثون، بدأت إدارة السلامة والصحة المهنية الأميركية تحقيقًا هذا الأسبوع، جنبًا إلى جنب مع الوكالات البيئية الحكومية والفيدرالية.

كان هيغينز العامل الثاني الذي يُقتل في مصفاة ماراثون هذا العام (2023)؛ إذ تعرّض مقاول للصعق بالكهرباء في 28 فبراير/شباط المنصرم.

وفي 23 مارس/آذار 2005، عندما كانت المصفاة مملوكة لشركة بي بي البريطانية، قُتل 15 عاملًا وأصيب 180 شخصًا في انفجار ناجم عن وحدة مصفاة فائضة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق