رئيسيةأخبار الغازغاز

أوابك: 3 أسباب لانخفاض أسعار الغاز في الربع الأول من 2023

ياسر نصر

كشف تقرير حديث صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" الأسباب التي أدت إلى تراجع أسعار الغاز خلال الربع الأول من 2023.

وقال التقرير، الصادر اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023 "، إن أسعار الغاز الطبيعي استمرت في التراجع بشكل ملحوظ خلال الربع الأول من عام 2023، بعد الارتفاعات غير المسبوقة والتاريخية التي شهدتها في الشهور الـ9 الأولى من عام 2022.

وأشار تقرير أوابك، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إلى أن أسواق الغاز في 2022 كانت أشبه بسباق بين السوق الآسيوية والسوق الأوروبية على الزيادة في رفع الأسعار، قبل أن تتراجع أواخر العام الماضي.

أسباب التراجع

استعرض تقرير أوابك 3 أسباب دفعت أسعار الغاز إلى التراجع خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار، مقارنة بالمدة نفسها من 2022، هي كالتالي:

  1. ظروف الشتاء المعتدل في أوروبا وآسيا التي أسهمت في تخفيض الطلب على الغاز.
  2. تبدُّد المخاوف من إمكان حدوث عجز في إمدادات الغاز خلال الشتاء، بفضل مخزونات الغاز المرتفعة في أوروبا.
  3. تنامي إنتاج الغاز في عدد من الدول المصدّرة، وفي مقدّمتها الولايات المتحدة، ما أدى لزيادة المعروض.
خبير أوابك، المهندس وائل عبدالمغطي
خبير أوابك، المهندس وائل عبدالمعطي

أسعار الغاز في أوروبا

تراجع متوسط أسعار الغاز الطبيعي في السوق الأوروبية، حسب مركز "تي تي إف" TTF في هولندا خلال الربع الأول من عام 2023 بنحو 42%، مقارنة بالربع السابق له.

وسجلت عقود الغاز الأوروبية 16.8 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهي المستويات التي كانت سائدة قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، التي انطلقت في فبراير/شباط 2022.

وأرجع تقرير أوابك انخفاض أسعار الغاز في أوروبا إلى ظروف الشتاء الدافئ مقارنة بالأعوام السابقة، والمستويات المرتفعة لمخزونات الغاز التي بلغت بنهاية مارس/آذار أكثر من 55%.

أسعار الغاز في آسيا

تراجعت الأسعار الفورية في سوق شمال شرق آسيا (مؤشر شحنات الغاز المسال الفورية لمنطقة آسيا) على غرار السوق الأوروبية خلال الربع الأول من عام 2023.

وسجلت أسعار الغاز في آسيا 18.1 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة بنحو 31 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع السابق له، بنسبة انخفاض 42%.

أسعار الغاز في أميركا

استمرت أسعار الغاز في أميركا الشمالية، وفقًا لمركز هنري في الولايات المتحدة، بالتراجع خلال الربع الأول 2023.

وبلغ متوسط عقود الغاز نحو 2.65 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة بنحو 5.55 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع السابق له، بنسبة تراجع 52.3%.

وقال تقرير أوابك، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل عبدالمعطي: "أدت ظروف فصل الشتاء الدافئ نسبيًا، وارتفاع مخزونات الغاز، وتنامي الإنتاج المحلي من الغاز في الولايات المتحدة، إلى زيادة المعروض، ومن ثم الضغط على الأسعار".

أسعار الغاز المسالأسعار العقود الآجلة للغاز المسال

أشار تقرير أوابك إلى أنه بالنسبة لأسعار شحنات الغاز المسال في الاتفاقيات طويلة الأمد المرتبطة بسعر خام برنت، فقد سجلت خلال الربع الأول من عام 2013 متوسط 14.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

يأتي ذلك مقارنة بنحو 14.9 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع السابق له، لتقترب بشدة من الأسعار الفورية في ضوء التراجع الذي شهدته الأسعار بالأسواق الفورية في أوروبا وآسيا.

وتؤكد أوابك أن أسعار العقود الآجلة المرتبطة بخام برنت تعدّ أكثر ثباتًا مقارنة بالأسعار الفورية، بفضل الاستقرار الذي تشهده أسعار خام برنت.

يشار إلى أن المعادلة السعرية قائمة على معامل 12-13% من سعر خام برنت لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، حسب شروط التعاقد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق