رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أكبر شركة لتوزيع الأمونيا الزرقاء في العالم تُخطط لافتتاح مصنع في تكساس

بتكلفة إجمالية تلامس 2.9 مليار دولار

محمد عبد السند

تمضي شركة يارا النرويجية -أكبر شركة لتوزيع الأمونيا الزرقاء في العالم- قدمًا في خططها التوسعية، عبر إضافة مشروع جديد واعد لإنتاج الأمونيا الزرقاء إلى حافظتها الاستثمارية.

ويحرص المشروع الجديد على استعمال تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، من منطلق نهج الشركة النرويجية في تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عملياتها خلال مراحل الإنتاج المختلفة.

وعلى هذا النسق، تُخطط يارا، أكبر شركة لتوزيع الأمونيا الزرقاء في العالم، ونظيرتها الكندية إنبريدج، لبناء مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون في ولاية تكساس الأميركية بتكلفة استثمارية قدرها 2.9 مليار دولار أميركي، وفق ما ورد في بيان نشرته "يارا" على موقعها الإلكتروني، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وذكر البيان المنشور، اليوم الجمعة 31 مارس/آذار (2023)، أن أكبر شركة لتوزيع الأمونيا الزرقاء في العالم قد أبرمت، عبر وحدتها "يارا كلين أمونيا"، خطاب نوايا مع إنبريدج لتطوير وبناء مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون.

وحال دخل المشروع حيز التنفيذ؛ فمن المتوقع أن تتراوح تكلفته الإجمالية بين 2.6 مليارًا و2.9 مليار دولار، على أن يبدأ التنفيذ في عام 2027-2028.

أكبر شركة لتوزيع الأمونيا الزرقاء في العالم
شعار شركة يارا - الصورة من رويترز

تقنية احتجاز الكربون وتخزينه

سيستعمل المصنع، الذي سيُبنى في مركز "إنبريدج إنغلسايد إنرجي" الواقع على مقربة من مدينة كوربوس كريستي في تكساس، تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، وفق ما ورد في بيان صادر عن الشركتين، وتثبتت منه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمن عملية احتجاز الكربون وتخزينه استخلاص الانبعاثات من محطات الطاقة والمصانع، وتكثيفها، ثم ضخ ثاني أكسيد الكربون الناتج عن ذلك في مخازن تحت الأرض.

وأوضح البيان: "من المتوقع احتجاز قرابة 95% من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من عملية الإنتاج، ونقلها إلى مواقع تخزين جيولوجية قريبة".

السعة المتوقعة

ذكر البيان: "ما إن يدخل حيز التنفيذ، سيكون المصنع قادرًا على إمداد الأمونيا منخفضة الكربون لتلبية الطلب العالمي، بسعة متوقعة تتراوح بين 1.2 مليونًا و1.4 مليون طن على أساس سنوي".

وتعتزم يارا، أكبر شركة لتوزيع الأمونيا الزرقاء في العالم، شراء إنتاج المصنع كافة، مع استعمال خط أنابيب "تكساس إسترن ترانزميشن" التابع لشركة إنبريدج في نقل الغاز الذي سُيستعمل في عملية الإنتاج، بحسب ما ذكره بيان الشركة، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس شركة يارا كلين أمونيا، ماغنوس كروغ أنكارستراند: "يسر يارا أن تتعاون مع إنبريدج في تطوير مشروع الطاقة النظيفة، ونحن نعمل بمنهجية مُحكمة من أجل تطوير فرص المشروعات في الولايات المتحدة الأميركية".

وأوضح أنكارستراند: "هذا المشروع سيُسهم بصورة كبيرة في إستراتيجية إزالة الكربون من القطاع الزراعي، إضافة إلى خدمة قطاعات الأمونيا النظيفة، مثل وقود الشحن وإنتاج الكهرباء واستعمال الأمونيا كونها حاملًا للهيدروجين".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- دور الأمونيا الخضراء في تحقيق الحياد الكربوني:

الأمونيا الخضراء - الحياد الكربوني

إنتاج الأمونيا

ويمكن استعمال الأمونيا وقودًا منخفض الكربون للشحن وإنتاج الكهرباء وإنتاج الأسمدة، إلى جانب التطبيقات الصناعية المختلفة.

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة "إنبريدج" كولين غروندينغ: "يُسعدنا الدخول في شراكة مع يارا، والتعاون معها في مشروع الطاقة النظيفة، بالنظر إلى خبراتها الواسعة في مشروعات الأمونيا العالمية؛ بما في ذلك التشغيل والتوزيع".

وتابع غروندينغ: "مركز إنبريدج إنغلسايد إنرجي مُهيأ تمامًا لأن يصير محطة التصدير الأكثر استدامة في أميركا الشمالية عبر إنتاج الوقود منخفض الكربون، وتقنية احتجاز الكربون".

وتشغل يارا كلين أمونيا أكبر شبكة لتوزيع الأمونيا في العالم؛ إذ تمتلك 15 سفينة، وتستطيع الوصول إلى 18 محطة وموقعًا لإنتاج الأمونيا واستهلاكها في العالم، عبر الشركة الأم يارا إنترناشونال.

ولامست إيرادات يارا كلين أمونيا، ومقرها العاصمة النرويجية أوسلو، 4 مليارات و428 مليون دولار، في حين بلغت أرباحها المحتسبة قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين 249 مليون دولار خلال العام المنصرم (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق