طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

كهرباء الطاقة المتجددة في أستراليا تقفز إلى مستوى قياسي جديد

محطات الطاقة الشمسية على الأسطح تستحوذ على النصف

حياة حسين

قفزت كهرباء الطاقة المتجددة في أستراليا إلى مستوى قياسي جديد، السبت 9 مارس/آذار 2024، بسبب ارتفاع الحرارة.

وأشارت بيانات إلى أن معدلات التوليد من هذه المصادر بلغت مستواها القياسي الجديد، بعدما ضربت موجة الحرارة الولايات الجنوبية، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل معدل توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أستراليا؛ بما فيها الطاقة الكهرومائية، 70% من إجمالي الكهرباء المولّدة من كل المصادر.

وشهد عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا، التي وافقت عليها السلطات، رقمًا قياسيًا جديدًا خلال النصف الأول من 2023، وبلغ 8 محطات شمسية ومزارع رياح باستثمارات بقيمة 1.3 مليار دولار أميركي.

الطاقة الشمسية على الأسطح

أظهرت شركة البيانات "جي بي إي نيملوغ" GPE NEMLog أن حجم الكهرباء المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة في أستراليا، يوم السبت 9 مارس/آذار 2024، بلغ 21.61 غيغاواط، وهو معدّل توليد قياسي جديد؛ إذ بلغ المعدّل السابق 21.25 غيغاواط في شهر فبراير/شباط الماضي (2024).

وكانت معظم الكهرباء المولّدة من المصادر المتجددة، المتدفقة إلى الشبكة الوطنية، من محطات الطاقة الشمسية على أسطح المنازل ومزارع الرياح.

وسجّلت كهرباء محطات الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والشركات والمصانع نصف كهرباء الطاقة المتجددة المولّدة، ما يعادل 11.3 غيغاواط.

ويكشف هذا الرقم عن أن هذا المصدر من الطاقة المتجددة في أستراليا يمتلك قدرة واعدة في تحول الطاقة بالبلاد، حسبما ذكر تقرير في موقع "رينيو إيكونومي"، الأحد 10 مارس/آذار 2024.

وقفزت القدرة المركّبة لألواح الطاقة الشمسية على الأسطح في أستراليا، لتتخطى حاجز 20 غيغاواط، خلال أول شهرين من 2023.

وبلغ عدد أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والشركات أكثر من 3.4 مليون وحدة، بحسب تحليل أجرته هيئة الطاقة النظيفة في أستراليا "ريك ريجستري".

وتُسهم أنظمة الطاقة الشمسية التجارية الأكبر ومزارع الطاقة الشمسية الضخمة، في توليد 11 غيغاواط من الكهرباء، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتنتشر مشروعات الطاقة الشمسية في أستراليا، خاصة بولاية مثل كوينزلاند، التي تمتلك مشروعًا بقدرة 5.2 غيغاواط، ونيو ساوث ويلز، وهي أكبر سوق لتركيب ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح بقدرة 100 ميغاواط شهريًا تقريبًا.

وتعمل 45% من المنازل في ولاية جنوب أستراليا بالطاقة الشمسية، في حين كان إقليم العاصمة الأسترالية أعلى الأسواق نموًا بالبلاد خلال العام قبل الماضي (2022).

طاقة شمسية على الأسطح
طاقة شمسية على الأسطح - الصورة من آسيونا

تشغيل أجهزة التكييف

لم تتدفق كل كهرباء الطاقة المتجددة في أستراليا، المتولدة السبت، إلى الشبكة القومية، بسبب الحرارة الشديدة، التي دفعت المواطنين إلى استغلال حصة كبيرة منها في تشغيل أجهزة تكييف الهواء.

وبينما بلغت حصة الطاقة المتجددة في المتوسط 70% من إجمالي الكهرباء المولدة، في بعض أوقات السبت الماضي، حصلت الشبكة على 69% فقط منها.

وشهدت ولايات ساوث أستراليا وفيكتوريا وتاسمانيا وجنوب نيو ساوث ويلز ارتفاعًا أكبر، واستهلاكًا أوسع لكهرباء الطاقة المتجددة في أستراليا.

وما زالت معدلات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في أستراليا تسجّل مستويات قياسية، الأحد 10 مارس/آذار 2024، وتدور في المتوسط حول 70% من إجمالي الكهرباء، لكنها بلغت 72.1% في بعض الأوقات.

وقالت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء الوطنية "إيه إي إم أوه" AEMO، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنها تعد الشبكة لتعمل بنسبة 100% بالطاقة المتجددة، وأشارت إلى أنها تتوقع حدوث ذلك مطلع العام المقبل (2025).

وكان خبراء وأصحاب شركات قد أبدوا مخاوف من تأثير قانون الحد من التضخم الأميركي، الذي أصدره البيت الأبيض العام قبل الماضي، وأقرّه الرئيس جو بايدن، في استثمارات الطاقة المتجددة بأستراليا؛ ما ينعكس على مثل هذا الهدف.

ويضخ القانون حوافز تبلغ نصف تريليون دولار أميركي في الصناعات المتعلقة بالطاقة النظيفة وتحول الطاقة ومكافحة تغير المناخ.

وقال رئيس مجلس الطاقة النظيفة التنفيذي في كانبرا كريستيان زور، في تصريحات العام الماضي: "هناك مخاطر وتحديات تحتاج إلى حلول عاجلة وتنسيق للتأكد من أن أستراليا تسير على الطريق الصحيح، وهناك مجموعة من العوامل تقوّض ثقة المستثمرين الراغبين في الاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة في أستراليا خلال الوقت الحالي؛ تأتي على رأسها المنافسة العاتية من دول أخرى بقيادة أميركا، بعد إصدار قانون الحدّ من التضخم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق