طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

أكبر مصنع هيدروجين أخضر في أستراليا يبدأ التشغيل في 2025

حياة حسين

تعتزم السلطات بناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر في أستراليا بولاية فيكتوريا خلال العام الجاري (2023)، على أن يبدأ التشغيل في عام (2025)، وفق تصريحات وزير الطاقة كريس بوين.

وقال بوين، اليوم السبت 24 يونيو/حزيران 2023، إن بناء أكبر وحدة لإنتاج الهيدروجين في البلاد يأتي في إطار مساعي أستراليا لخفض انبعاثات الكربون وتعزيز مصادر بديلة للطاقة، وفق تصريحات نقلتها وكالة رويترز.

وتسعى الدولة، التي تحتل المركز الثاني بين أكبر الدول المُصدرة للفحم، إلى إيجاد طريق نحو تحول الطاقة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام (2050)، عبر الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أصدرت وزارة التغير المناخي والطاقة والبيئة والمياه الأسترالية تقرير "تطور صناعة الهيدروجين في أستراليا حتى الآن"، أكد أن الصناعة المحلية تتقدم على نطاق واسع، إذ تضم أستراليا نحو 40% من مشروعات الهيدروجين العالمية المعلنة.

وكشف التقرير عن إعلان إقامة 100 مشروع هيدروجين نظيف في أستراليا خلال عام (2022)، بزيادة بمقدار الضعف عن عام (2021)، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قدرة الإنتاج

قال وزير الطاقة الأسترالي كريس بوين، إن قدرة وحدة إنتاج الهيدروجين الأخضر الجديدة تبلغ 10 ميغاواط، وستكون الأكبر في البلاد.

وأضاف، في بيان، اليوم السبت 24 يونيو/حزيران 2023، أن إنتاج أكبر مصنع هيدروجين أخضر في أستراليا سيُخلط مع الغاز في الشبكة لتزويد نحو 40 ألف منزل بالكهرباء.

وحدة هيدروجين في أستراليا
وحدة إنتاج هيدروجين في أستراليا - الصورة من "نيوزويك"

وتبلغ التكلفة الإجمالية للوحدة 51 مليون دولار أسترالي (34 مليار دولار أميركي)، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الوزير: "تأمل أستراليا في أن يساعد الهيدروجين على خفض الإعتماد على الوقود الأحفوري، وأن يعمل على تعزيز حاجة شركائنا التجاريين إلى خفض الانبعاثات".

وكان تقرير "تطور صناعة الهيدروجين في أستراليا حتى الآن"، الذي أصدرته وزارة التغير المناخي والطاقة والبيئة والمياه الأسترالية، قد قدّر قيمة المشروعات المُعلنة بما يصل إلى 300 مليار دولار أسترالي (203.5 مليار دولار أميركي) من الاستثمارات المحتملة.

إلا أنه لفت إلى أن معظم إعلانات المشروعات في هذه المرحلة لم تصل بعد إلى قرارات الاستثمار النهائية.

وأفاد التقرير: "رغم أن أستراليا لديها عدد كبير من مشروعات الهيدروجين المعلنة، فإنها ما تزال تتخلف عن العديد من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فيما يتعلق بالمشروعات الآخذة بالانتشار".

البناء والتشغيل

قال وزير الطاقة كريس بوين، إن بناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر في أستراليا سيبدأ هذا العام (2023)، والتشغيل في 2025.

وأضاف أن عدة جهات ستشارك في تمويل أكبر مصنع هيدروجين أخضر في أستراليا، وتتضمن حكومة فيكتوريا ووكالة الطاقة المتجددة الأسترالية ومؤسسة تمويل الطاقة النظيفة.

وأوضح أن أكبر مصنع هيدروجين أخضر في أستراليا سيعتمد على كهرباء مزرعة رياح، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مزرعة رياح
مزرعة رياح - الصورة من "إيه دي تي"

وقالت وكالة الطاقة المتجددة في أستراليا، في بيان، إن الوحدة ستحصل على التمويل الخاص بها من خلال شركة "أستراليان غاز إنفراستراكشن"، وهي المسؤولة عن بناء المشروع.

وأشارت الوكالة، على لسان رئيستها التنفيذية دارين ميلر، إلى أن الإنتاج المتوقع من الوحدة الجديدة غير مسبوق.

وأضافت أنه "من المهم زيادة مشروعات الهيدروجين الأخضر القائم على الطاقة المتجددة في البلاد، ما يمكننا من إرساء قواعدها وتشغيلها".

وفي مايو/أيار الماضي 2023، أعلنت حكومة أستراليا برنامج "هيدروجين هيدستارت"، بقيمة ملياري دولار أسترالي (1.34 مليار دولار أميركي)، لتحفيز الإنتاج وتصدير وقود الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق