رئيسيةأخبار السياراتسيارات

إضراب صناعة السيارات في أميركا.. تسريح 500 عامل إضافي وخسارة 4 مليارات دولار

دينا قدري

دخل إضراب صناعة السيارات في أميركا يومه الـ18، دون التوصل إلى تسوية بين نقابة "يونايتد أوتو وركرز" وشركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى.

وقالت شركتا جنرال موتورز (General Motors) وفورد (Ford)، يوم الإثنين (2 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، إنهما ستسرّحان 500 عامل آخر في 4 مصانع في وسط غرب الولايات المتحدة؛ بسبب تأثّر بعض المنشآت جراء الإضراب.

بشكل منفصل، أكدت النقابة أنها قدّمت عرض عقد جديدًا إلى جنرال موتورز أمس الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، كما عقدت النقابة جولة جديدة من المحادثات مع شركة ستلانتيس (Stellantis)، الشركة الأم لشركة كرايسلر (Chrysler).

وأكدت جنرال موتورز أنها تلقّت الاقتراح المضادّ، "لكن ما تزال هناك فجوات كبيرة"، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتمسك النقابة بمطلب زيادة الأجور بنسبة 40% في عقد مدّته 4 سنوات، وهو الموقف الذي أيّده هذا الأسبوع الرئيس جو بايدن، في حين عرضت الشركات زيادة في الأجور بنحو 20% فقط.

تسريح العمال جراء الإضراب

قالت شركة فورد، يوم الإثنين (2 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، إنها ستمنح إجازة لما مجموعه 330 عاملًا في مصانعها في شيكاغو ستامبينغ وليما بولاية أوهايو، في أعقاب إضراب صناعة السيارات بأميركا.

وشملت عمليات تسريح العمال التي نفّذتها جنرال موتورز 130 عاملًا في مركز بارما للمعادن بولاية أوهايو، و34 عاملًا في مركز ماريون للمعادن بولاية إنديانا، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وكان رئيس نقابة "يونايتد أوتو وركرز" شون فاين قد وسّع، يوم الجمعة (29 سبتمبر/أيلول 2023)، أول إضراب متزامن على الإطلاق ضد شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى، ليشمل مصنع لانسينغ التابع لشركة جنرال موتورز بولاية ميشيغان، ومصنع تجميع فورد في شيكاغو، لكن ستلانتيس نجت من الإضراب بعد تنازلات في اللحظة الأخيرة.

وأضربت النقابة في مصنع تجميع لانسينغ دلتا تاونشيب التابع لشركة جنرال موتورز، الذي يصنع السيارات الرياضية متعددة الأغراض "بويك إنكليف" و"شيفروليه ترافرس"، بعد أن أضربت سابقًا في مصنع تجميع ميسوري التابع لشركة جنرال موتورز، و18 مركزًا لتوزيع قطع الغيار.

وقالت جنرال موتورز، الشهر الماضي، إنها أوقفت مصنعها في فيرفاكس بولاية كنساس عن العمل بسبب نقص قطع الغيار الناجم عن الإضراب، ما أدى إلى تسريح ألفي عامل إلى أجل غير مسمى.

وأعلنت فورد، الشهر الماضي أيضًا، أنها سرّحت مؤقتًا نحو 600 عامل في مصنع للسيارات في ميشيغان بسبب الإضراب، في حين أعطت ستلانتيس إجازة لما يقرب من 370 عاملًا في أوهايو وإنديانا.

جانب من إضراب صناعة السيارات في أميركا
جانب من إضراب صناعة السيارات في أميركا - الصورة من منصة "سي إن إن" الأميركية

خسائر إضراب صناعة السيارات في أميركا

قالت نقابة "يونايتد أوتو وركرز"، إنها توصلت إلى اتفاقية عمل جديدة مع شركة شاحنات ماك (Mack Trucks) التابعة لمجموعة فولفو (Volvo)، والتي تغطي 4 آلاف عامل، قبل الموعد النهائي ليلة الأحد (1 أكتوبر/تشرين الأول 2023).

وأوضحت النقابة أن الاتفاق المبدئي الذي يتضمن زيادة كبيرة في الأجور ما يزال يتعين التصديق عليه.

وقدّر مصرف "جي بي مورغان" (JP Morgan)، في مذكرة بحثية يوم الإثنين (2 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، أن الإضراب كلّف جنرال موتورز 191 مليون دولار، وفورد 145 مليون دولار، لكنه قال، إن هناك سببًا للتفاؤل بشأن الصفقة، مستشهدًا بتقارير تفيد بأن الجانبين "متقاربان بشأن الأجور والمزايا".

من جانبها، قدّرت مجموعة أندرسون الاقتصادية إجمالي الخسائر من الأسبوعين الأولين من الإضراب بمبلغ 3.9 مليار دولار، بما في ذلك 325 مليون دولار في الأجور، و1.12 مليار دولار في خسائر الشركات الـ3 الكبرى، و1.29 مليار دولار للمورّدين، و1.2 مليار دولار لخسائر التجّار والعملاء.

وارتفع العدد الإجمالي بخطوط إضراب صناعة السيارات في أميركا إلى 25 ألف شخص، أو نحو 17% من أعضاء النقابة في شركات السيارات الـ3 الكبرى.

انتقادات لإضراب صناعة السيارات في أميركا

انتقد المديرون التنفيذيون لشركة جنرال موتورز وفورد، في 29 سبتمبر/أيلول 2023، نقابة "يونايتد أوتو وركرز"، بعد ساعات من تصعيد النقابة لإضراب صناعة السيارات في أميركا.

وأظهرت التصريحات الشخصية شديدة اللهجة إحباطًا متزايدًا من وتيرة المفاوضات التي دخلت أسبوعها الثالث.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، ماري بارا، في وقت متأخر من يوم الجمعة (29 سبتمبر/أيلول 2023): "من الواضح أنه لا توجد نية حقيقية للتوصل إلى اتفاق"، بحسب ما نقلته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة.

واتهمت بارا، رئيس النقابة شون فاين بجرّ العمال إلى إضراب طويل غير ضروري، محاولًا "صنع التاريخ لنفسه" من خلال هذا العمل؛ مضيفة: "إن تعريض مستقبلنا للخطر هو أمر لن أفعله".

جانب من إضراب صناعة السيارات في أميركا
جانب من إضراب صناعة السيارات في أميركا - الصورة من وكالة رويترز

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي، إلى أن النقابة تحتجز الصفقة "رهينة"، بسبب نزاع حول مصانع بطاريات السيارات الكهربائية المستقبلية.

وردّت النقابة على وسائل التواصل الاجتماعي بأن أيًا من المديرين التنفيذيين لم يحضر المفاوضات هذا الأسبوع، وأضافت: "ومع ذلك، حقق بارا وفارلي مجتمعين 50 مليون دولار العام الماضي".

وقال فارلي، إن مطالب النقابة "قد يكون لها تأثير مدمر في أعمالنا"، مؤكدًا أن الخلاف يتركز حول الأجور والمزايا في مصانع بطاريات السيارات الكهربائية الجديدة التي لم تبدأ الإنتاج بعد.

وردّ رئيس النقابة شون فاين: "لا أعرف لماذا يكذب جيم فارلي بشأن حالة المفاوضات.. قد يكون ذلك بسبب فشله في حضور المفاوضات هذا الأسبوع، كما فعل في معظم الأسابيع الـ10 الماضية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق