سلايدر الرئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.. دولتان عربيتان ضمن أسرع 8 دول نموًا (تقرير)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • يتزايد استعمال مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء النظيفة خلال السنوات الماضية.
  • الدول الصغيرة تزاحم الكبرى في استبدال الكهرباء النظيفة بالكهرباء المولدة بالوقود الأحفوري.
  • أوروغواي والدنمارك وليتوانيا نجحت في توليد معدلات كافية من طاقة الشمس والرياح على مدار 8 أعوام أو يزيد.
  • تتصدر أوروغواي قائمة أسرع 8 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم.
  • تتذيل تشيلي قائمة أسرع 8 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم.

تُبرهن قائمة أسرع 8 دول نموًا من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم على رغبة الدول الصغيرة والمنخفضة في اللحاق بركب التنمية الخضراء المستدامة عبر استغلال موارد الشمس والرياح لسد احتياجاتها المتنامية من الكهرباء، ودرء أي صدمات خارجية محتملة في ظل التغيرات الجيوسياسية العالمية.

وانتهجت تلك الدول إستراتيجيات داعمة ومنحت تحفيزات مغرية للتشجيع على استعمال الطاقة المتجددة، كما ضخّت استثمارات هائلة في قطاعي البحوث والتطوير لتعزيز كفاءة تقنيات الطاقة الخضراء؛ ما مكّنها في النهاية من تحقيق إنجاز هدفها المتمثل في تقليص اعتمادها على الوقود الأحفوري، وخفض الآثار البيئية، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وشهد توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة نموًا متسارعًا بوتيرة مذهلة خلال العقدين الماضيين بفضل السياسات الحكومية المواتية، وتراجع الأسعار، في إطار مساعي الدول لإنجاز تحول الطاقة اتساقًا مع أهدافها المناخية المتضمنة في اتفاقية باريس 2015.

فالآن يقل متوسط تكلفة بناء سعة طاقة الشمس والرياح البحرية بنحو 40% عن نظيرتها الخاصة بالكهرباء المولّدة بالغاز أو الوقود الأحفوري، وقد ساعد هذا الانخفاض الطاقة المتجددة في الوصول إلى نقطة التحول، التي يصبح عندها التراجع عن مسار تحول الطاقة أمرًا صعبًا، وفق تقرير صادر عن معهد الموارد العالمية.

لكن حتى إذا كان التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة حتميًا، يبقى السؤال الحاسم هو إذا كان العالم قادرًا على ضمان حدوثه بالسرعة الكافية للحد من الاحتباس الحراري، وتحقيق الأهداف المناخية.

طاقة الشمس والرياح

بدءًا من العام الماضي (2022)، استأثرت الطاقة الشمسية بما نسبته 4.5% من توليد الكهرباء عالميًا، بينما مثلت طاقة الرياح 7.5%، ليشكلا معًا 12% من إجمالي معدلات الكهرباء المولدة عالميًا.

ووفق تقديرات وكالة الطاقة الدولية، تحتاج طاقة الشمس والرياح -سويًا- إلى أن تشكل 41% من مزيج الكهرباء العالمي بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، كي يتمكن العالم من المضي قدمًا في تحقيق أهداف الحياد الكربوني، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتطلب زيادة توليد طاقة الشمس والرياح من 12% إلى 41% بحلول عام 2030، التغيير بوتيرة سريعة، غير أن هناك 8 دول قد أثبتت أن الأمر ممكن: أوروغواي والدنمارك وليتوانيا وناميبيا وهولندا وفلسطين والأردن وتشيلي.

وقد حققت تلك الدول نموًا سريعًا في طاقة الشمس والرياح على مدار 5 سنوات بمتوسط معدلات سنوية أعلى من المطلوب.

ويوضّح الرسم البياني أدناه -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- استثمارات الطاقة المتجددة عالميًا:

الطاقة المتجددة

نمو لـ5 أعوام

نجحت أوروغواي والدنمارك وليتوانيا في توليد معدلات كافية من طاقة الشمس والرياح على مدار 8 أعوام أو يزيد، وأضحى العديد من الدول الـ5 الأخرى في قائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، مهيأة بشكل كبير لتمديد أوقات النمو العالية لأكثر من 5 أعوام.

وتُثبت قائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم أن تحول الطاقة السريع ممكن في سياقات مختلفة عديدة.

فعلى سبيل المثال لدى بعض الدول مستويات دخول مرتفعة مثل الدنمارك التي وصل ناتجها المحلي الإجمالي للفرد إلى 67 ألف دولار في عام 2022، بينما تُصنف دول أخرى في قائمة البلدان متوسطة الدخول مثل أوروغواي (21 ألف دولار)، بحسب معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أما ليتوانيا (25 ألف دولار)؛ فتُصنف من الدول ذات الدخل المنخفضة، شأنها في ذلك شأن دول أخرى مدرجة في قائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم مثل ناميبيا (5 آلاف دولار) والأردن (4 آلاف دولار).

وتتراوح الكثافة السكانية في الدول المدرجة في قائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم من 798 شخصًا في الكيلومتر المربع في فلسطين إلى 3 أشخاص فقط في الكيلومتر المربع في ناميبيا.

وفي بعض تلك الدول، يشهد استعمال الكهرباء للفرد تناميًا سريعًا، كما هو الحال في أوروغواي، بينما ينخفض في دول أخرى مثل الدنمارك.

ويسلط التصنيف الذي أعده معهد الموارد العالمية، منظمة بحثية عالمية لا تهدف إلى الربح، الضوء على النمو في حصة دولة من طاقة الشمس والرياح، بدلًا من المستويات الإجمالية، وهو ما يفسر سبب عدم اشتمال القائمة على بعض الدول الأخرى الرئيسة في تطوير التقنيات المتجددة.

فالصين والولايات المتحدة الأميركية، على سبيل المثال، تبنيان أكبر سعة من الطاقة المتجددة سنويًا، لكن نظرًا إلى أنهما دولتان ذات تعداد سكاني ضخم، ما زالت طاقة الشمس والرياح تشكل أقل من سُدس إجمالي توليد الكهرباء في كلتيهما.

وهناك دول أخرى لديها عدد سكان مرتفع، لكنها حققت حصة مرتفعة من سعة طاقة الشمس والرياح في مزيج الكهرباء الوطني مثل إسبانيا (33%) وألمانيا (32%) والمملكة المتحدة (29%)، لكن بالنسبة لتلك الدول الـ3 تحديدًا، تَحقق النمو خلال مدة أطول وبمعدلات دون 3 نقاط مئوية سنويًا.

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من greenbiz

وفيما يلي قائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم، أعدها معهد الموارد العالمية خلال مدة 5 أعوام، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة:

1- أوروغواي

تتصدر أوروغواي قائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة؛ حيث نجحت في رفع نسبة النمو في توليد طاقة الرياح من 1% إلى 35% خلال 5 أعوام، وتحديدًا من 2013 إلى 2018، بما يعادل متوسط نمو سنوي قدره 7 نقاط مئوية.

2- الدنمارك

تحل الدنمارك في المرتبة الثانية بقائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، بعد أن تمكّنت من رفع نسبة النمو في توليد طاقة الرياح من 20% إلى 50% خلال المدة من 2010 إلى 2015، بمتوسط نمو سنوي قدره 6 نقاط مئوية.

3- ليتوانيا

تظهر ليتوانيا في المرتبة الثالثة بقائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم، بعد أن عززت النمو في طاقة الرياح من 13% إلى 43%، خلال المدة من 2012 إلى 2017، بمتوسط نمو سنوي قدره 6 نقاط مئوية.

4- ناميبيا

في المركز الرابع بقائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة تأتي ناميبيا التي رفعت نمو الطاقة الشمسية من 2% إلى 27% خلال المدة من 2014 إلى 2019، بمتوسط نمو سنوي قدره 5 نقاط مئوية.

5- هولندا

تحل هولندا في المرتبة الخامسة بقائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، بعد أن توسّعت في توليد طاقة الشمس والرياح من 11% إلى 32% خلال المدة من 2017 إلى 2022، بما يعادل متوسط نمو سنوي قدره 4 نقاط مئوية.

6- فلسطين

حجزت فلسطين لنفسها مكانًا بقائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، وتحديدًا في المرتبة السادسة، بعد أن عززت سعة الطاقة الشمسية من 2% إلى 23% خلال المدة من 2025 إلى 2020، بمتوسط نمو سنوي قدره 4 نقاط مئوية.

ويوضح الرسم البياني التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في الأردن (2013-2022):

قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في الأردن

7- الأردن

تأتي الأردن في المرتبة السابعة بقائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم، بعد أن رفعت سعة طاقة الشمس والرياح من 1% إلى 21%، خلال المدة من 2025 إلى 2020، بمتوسط نمو سنوي قدره 4 نقاط مئوية.

8- تشيلي

تتذيل تشيلي قائمة أسرع 8 دول من حيث توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم؛ إذ عززت سعة طاقة الشمس والرياح لديها من 10% إلى 28% خلال المدة من 2017 إلى 2022، بمتوسط نمو سنوي قدره 4 نقاط مئوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق