تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية خارج الصين.. شركة أميركية في الصدارة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • شركة أميركية تتصدر قائمة أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية خارج الصين
  • الشركات الصينية المملوكة للدولة أكبر مالكي الأصول الشمسية عالميًا
  • شركة صينية واحدة تتجاوز أكبر 15 شركة عالمية في القدرة المضافة
  • ثلثا الشركات المالكة للأصول في أوروبا والأميركيتين من الكيانات المستقلة

تهيمن الشركات الصينية المملوكة للدولة على قائمة أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية في العالم، مع طفرة التركيبات الجديدة، التي تجعل الصين تغرد منفردة، رغم محاولة أوروبا والولايات المتحدة اللحاق بها بإقرار حوافز ضريبية هائلة للمصادر المتجددة.

ونمت أكبر محافظ الطاقة الشمسية في العالم بنسبة مذهلة بلغت 44% عام 2022، بحسب تقرير حديث اطّلعت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وارتفعت القدرة العالمية للطاقة الشمسية إلى مستوى قياسي بلغ 240 غيغاواط تيار مستمر خلال عام 2022، ليكون العام الأكبر على الإطلاق بالنسبة للتركيبات الجديدة في القطاع.

وخارج الصين، تصدّرت نيكست إيرا إنرجي الأميركية "NextEra Energy" قائمة أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية في العالم حتى العام الماضي، بحسب التقرير الصادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

نمو أصول الطاقة الشمسية في العالم

يعكس النمو المستمر بالتركيبات الجديدة التوسعات غير المسبوقة في المحافظ التشغيلية لأكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وزادت محافظ الطاقة الشمسية لدى كبار المُلّاك -بما في ذلك الشركات الصينية- بنسبة 44% خلال العام الماضي، مدفوعًا بمستهدفات الطاقة الشمسية القوية التي حددتها السلطات الصينية لعام 2025.

مشروع طاقة شمسية لشركة نيكست إيرا الأميركية
مشروع طاقة شمسية لشركة نيكست إيرا الأميركية - الصورة من SOUTH FLORIDA BUSINESS JOURNAL

ونجحت 15 شركة من أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية خارج الصين في زيادة محافظها الشمسية بنسبة 20% خلال العام الماضي، مع استبعاد الشركات الصينية المملوكة للدولة.

وتضم قائمة الشركات الصينية المملوكة للدولة كيانات بارزة مثل، شركة ستات باور إنفستمنت كوربورشن "SPIC"، ومجموعة تشاينا هيوانيغ غروب "China Huaneng Group"، وشركة تشاينا إنرجي إنفستمنت" CHN Energy".

أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية باستثناء الصين

تعتمد شركة أبحاث وود ماكنزي تصنيفين مختلفين لتحليل خرائط أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية إقليميًا وعالميًا؛ بسبب تفاوت أحجام المحافظ التشغيلية في الصين وبقية العالم.

وفي التصنيف الذي يستثني الصين، تتربع شركة نيكست إيرا إنرجي الأميركية على عرش أكبر الشركات المالكة لأصول الطاقة الشمسية عالميًا بسعة 8.62 غيغاواط حتى عام 2022.

وتأتي شركة إينل غرين باور الإيطالية "Enel Green Power" في المركز الثاني بالقائمة، مع وصول محفظتها من الطاقة الشمسية إلى 8.45 غيغاواط.

وفي المركز الثالث تحلّ شركة أداني غروب الهندية "Adani Group" بمحفظة أصول طاقة شمسية تبلغ سعتها 8.17 غيغاواط بنهاية عام 2022.

أكبر شركة في قائمة 2021 تتراجع للمركز الرابع

تراجع ترتيب شركة إي في إن الفيتنامية المملوكة للدولة "EVN" إلى المركز الرابع خلال عام 2022، بعد أن كانت متربعة على قمة الترتيب خلال العام السابق (2021)، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويرجع تراجع ترتيب الشركة الفيتنامية الرائدة إلى الحظر الذي فرضته السلطات على مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة على نطاق المرافق بسبب الازدحام الشديد الذي تواجهه الشبكة، ما أدى إلى ثبات محفظتها من المشروعات دون إضافات جديدة، لتظل مستقرة عند 7.09 غيغاواط.

في مقابل ذلك، نجحت شركة نيكست إيرا إنرجي الأميركية في إضافة 1.8 غيغاواط؛ ما دفعها إلى صدارة أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية خلال العام الماضي، متجاوزة الشركة الفيتنامية المنافسة.

كما نجحت شركتا إيبردرولا الإسبانية "Iberdrola" وإنجي الفرنسية "Engie" في توسيع محافظ أصول الطاقة الشمسية المملوكة لهما، لتحتلّا المركزين الخامس والسادس بقدرة 4.16 غيغاواط، و 3.59 غيغاواط على التوالي.

وبصفة عامة، تستحوذ منطقة أميركا الشمالية والوسطي والجنوبية على 44% من مشروعات أكبر 15 مالكًا لأصول الطاقة الشمسية خارج الصين، بينما تستحوذ منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 41% من الإجمالي، تليها منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 15%، بحسب تقديرات مفصلة في تقرير وود ماكنزي.

الشركات الصينية في الصدارة العالمية

تصدّرت شركة ستات باور إنفستمنت كوربورشن الصينية العملاقة" SPIC " التصنيف العالمي لأكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية خلال 2022، والذي يشمل الشركات الصينية وغير الصينية.

ونجحت الشركة المملوكة للدولة في ربط 12.5 غيغاواط تيار مستمر بالشبكة عام 2022، ما يزيد عن إجمالي القدرة المثبتة لأكبر 15 مالكًا للأصول غير الصينية مجتمعين.

شركة ستات باور انفستمنتس الصينية
إدارة شركة ستات باور انفستمنتس الصينية - الصورة من offshore energy

وحافظت الشركة الصينية بهذه النتائج على مركز الصدارة العالمية لعام جديد، تلتها مجموعة تشاينا هيوانيغ غروب، وشركة تشاينا إنرجي إنفستمنت، في المركزين الثاني والثالث عالميًا.

وكانت الشركات الـ4، نيكست إيرا إنرجي الأميركية وإينل غرين باور الإيطالية وأداني غروب الهندية وإي في إن الفيتنامية هي -فقط- من غير الشركات الصينية التي نجحت في حجز مكان بقائمة أكبر 15 شركة مالكة للأصول، التي تضم الكيانات الصينية.

كم تملك الحكومات والقطاع الخاص؟

يصنّف 67% من أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية في العالم (خارج الصين)، ضمن فئات المنتجين المستقلين التابعين لشركات المرافق، ما يمثّل 41% من السعة الإجمالية العالمية للأصول خارج الصين، بحسب تقرير وود ماكنزي.

وتصل حصة المنتجين المستقلين من الأصول الشمسية إلى 63% في قارتي أميركا الشمالية والجنوبية، بينما تصل في قارة أوروبا إلى 70%.

في المقابل، يمثّل منتجو الكهرباء المستقلون غير التابعين لشركات المرافق قرابة 26% من الكيانات الممثلة في التصنيف العالمي لأكبر 15 شركة خارج الصين، بينما لا تتعدى حصة الشركات المملوكة للدول في هذه القائمة أكثر من 15%.

وبصفة خاصة، تشهد أوروبا تحولات ضخمة في خريطة ملكية أصول الطاقة الشمسية خلال السنوات الأخيرة باتجاه الملكيات الخاصة والمستقلة، مقارنة بما كان عليه الوضع سابقًا، حيث كانت معظم الأصول مملوكة لصناديق البنية التحتية.

وأسهم تحول أوروبا السريع نحو الطاقة المتجددة في حدوث طفرة واسعة على مستوى المشروعات ذات العوائد التجارية؛ ما أدى إلى إعادة تشكيل خريطة أكبر مالكي أصول الطاقة الشمسية في القارة العجوز.

وفي حالة ضم الشركات الصينية، فإن 86% من الشركات الموجودة بقائمة أكبر 15 شركة مالكة للأصول عالميًا، ستكون من الشركات المملوكة للدولة، وأغلبها صينية.

من جهة أخرى، تشير وود ماكنزي إلى أن 82% من القدرات الشمسية المصنّعة تتركز في الدول الآسيوية، لا سيما الصين وفيتنام والهند، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق