التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

سوق الغاز الطبيعي المتجدد في أميركا الشمالية قد تنمو 10 مرات بحلول 2050

ولايات تكساس وكاليفورنيا وبنسلفانيا أكبر المنتجين في القارة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • حجم سوق الغاز الطبيعي المتجدد لا يتجاوز 385 مليون قدم مكعبة يوميًا
  • تضاعف عدد المشروعات الجديدة خلال السنوات الـ5 الماضية
  • إعلان 66 مشروعًا جديدًا لإنتاج الغاز المتجدد خلال عام 2022
  • توقعات بتضاعف السعة أكثر من 10 مرات إلى 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا

تتسع سوق الغاز الطبيعي المتجدد في أميركا الشمالية بصورة متسارعة منذ عام 2019، بدعم من الحوافز الحكومية السخية وزيادة المشروعات الجديدة في القطاع.

ورجّحت تقديرات حديثة نمو سوق غاز الميثان الحيوي أو الغاز المتجدد في أميركا الشمالية بمعدل 10 مرات بحلول عام 2050، ليصل إلى 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا، وفقًا لتقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي".

وكشف تقرير حالة سوق الغاز الطبيعي المتجدد في أميركا الشمالية -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- نمو السوق بنسبة 20% خلال عام 2022، مع إضافة 60 مليون قدم مكعبة يوميًا من السعة الإنتاجية الجديدة إلى القطاع، بدفع حوافز حكومية جديدة لخفض الانبعاثات في قطاع النقل.

وتضاعف عدد المشروعات الجديدة في سوق الغاز الطبيعي المتجدد خلال السنوات الـ5 الماضية، إلى جانب إعلان 66 مشروعًا مستقبليًا في عام 2022.

كيف ينتج الغاز الطبيعي المتجدد ؟

ينتج الغاز الطبيعي المتجدد (Renewable Natural Gas or RNG) أو الميثان الحيوي من المواد الحيوية، بما في ذلك نفايات الماشية وبقايا المحاصيل ومخلّفات الطعام وعدد من النفايات العضوية الأخرى، ثم يخضع لعملية معالجة لإزالة الغازات الأخرى المختلطة بالميثان.

وتراهن خطط انتقال الطاقة العالمية على زيادة إنتاج الوقود الحيوي بمختلف أنواعه، وإحلالها محلّ أنواع الوقود الأحفوري المختلفة الملوثة للبيئة، في إطار خطط خفض الانبعاثات والحياد الكربوني بحلول 2050 أو 2060 في أغلب دول العالم.

إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد في كندا
محطة لإنتاج الغاز الطبيعي المتجدد في كندا - الصورة من thestar

ويعدّ الغاز الطبيعي المتجدد أو الميثان الحيوي أحد أبرز أنواع الوقود الحيوي المراهَن عليها عالميًا لتحلّ محلّ الغاز الطبيعي في استعمالات النقل أو التدفئة أو الطهي، إلّا أن الطلب عليه في الوقت الحالي لا يمثّل أكثر من 0.1% من الطلب العالمي على الغاز الطبيعي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفع الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي المتجدد بنسبة 20% في عام 2020، ليصل إلى 5 مليارات متر مكعب، ما يعني زيادة بأكثر من الضعف منذ عام 2015، حسب بيانات شركة سيدغاز المتخصصة (CEDIGAZ).

وارتفع عدد منشآت معالجة الغاز الحيوي وترقيته إلى 1161 منشأة حول العالم بنهاية 2020، بقدرة إنتاجية تصل إلى 6.7 مليار متر مكعب سنويًا، ما يرجّح زيادة إنتاجه خلال السنوات المقبلة بصورة كبيرة.

حجم السوق في أميركا الشمالية

تُعدّ الولايات المتحدة واحدة من أكبر المنتجين الرائدين للغاز الطبيعي المتجدد منذ عام 2019، متفوقة على ألمانيا، لكن حجم الإنتاج ما زال محدود النطاق، رغم التوسع في البرازيل وكندا والصين والهند، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبلغ حجم سوق الغاز الطبيعي المتجدد في أميركا الشمالية قرابة 385 مليون قدم مكعبة يوميًا عام 2022، بقيادة 3 ولايات أميركية، مستحوذة على جانب كبير من الإنتاج.

وتنتج ولاية تكساس الأميركية 62 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي المتجدد في الوقت الحالي، كما تنتج ولاية كاليفورنيا 33 مليون قدم مكعبة يوميًا، بينما ولاية بنسلفانيا قرابة 33 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وانتعش نشاط إنتاج الغاز الطبيعي المتجددة في أميركا الشمالية بفضل التفويضات والحوافز الحكومية الأميركية الأخيرة التي تهدف إلى خفض الانبعاثات عبر الإعفاءات الضريبية المقررة في قانون خفض التضخم الأميركي.

كما انتعش النشاط بفضل الحوافز الأخرى المقررة ضمن خطط الوقود منخفض الكربون التابعة لبرنامج معايير الوقود المتجدد لوكالة حماية البيئة الأميركية، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

واكتسب الغاز الطبيعي المتجدد شهرة في أوساط المنتجين للوقود الحيوي خلال السنوات الماضية، لانخفاض كثافته الكربونية أقلّ 5 مرات من الغاز الطبيعي، ما يساعد على خفض انبعاثات قطاع النقل عند استعماله وقودًا بصورة كبيرة، وفقًا لكبيرة المحللين في وود ماكنزي ناتاليا باترسون.

قطاع النقل المستهلك الأكبر بنسبة 50%

تشير التقديرات إلى أن أكثر من نصف إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد يُضغَط ويُستعمَل بصورة وقود بديل للمركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي، إذ لا يتطلب استعماله أيّ تغييرات فنية على المركبات؛ ما يسهّل عملية الاستبدال، إلى جانب أسعاره المنخفضة بفضل الدعم والحوافز الحكومية التي حصل عليها المنتجون.

إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد من مخلفات الحيوانات في كاليفورنيا
مزرعة تُنتج الغاز المتجدد من مخلّفات الحيوانات في كاليفورنيا - الصورة من vox

وتستحوذ مدافن النفايات على الجزء الأكبر من السعة الإنتاجية بأميركا الشمالية في الوقت الحالي، مع زيادة ملحوظة في مشروعات الإنتاج من النفايات الحيوانية، تليها مشروعات نفايات الطعام، ومشروعات معالجة مياه الصرف الصحي.

ورغم النمو الأخير في إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد، فإن حصّته في سوق الغاز الطبيعي بأميركا الشمالية ما زالت قرابة 0.5%، وسط توقعات بأن تصل إلى 3% بحلول 2050، عند مستوى 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا، مقارنة بـ385 مليون قدم مكعبة حاليًا، مع استمرار دعم السياسات والحوافز الحكومية والتطور التقني، وفقًا لتقديرات وود ماكنزي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق