رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تدشن محطتي رياح في بولندا

بقدرات 51.4 ميغاواط

دشنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" محطتين لطاقة الرياح في بولندا، بقدرات تصل إلى نحو 51.4 ميغاواط.

وأقامت شركة "مصدر"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة وصندوق "تاليري سولار ويند2"، الذي يستثمر في أصول مشروعات الرياح والطاقة الشمسية على مستوى المرافق الخدمية، مراسم تدشين رسمية لمشروعين لطاقة الرياح يتشاركان في ملكيتهما في بولندا.

كانت "مصدر" وصندوق "تاليري سولار ويند 2" قد أعلنا، في يناير/كانون الثاني الماضي، استحواذهما على حصص بنسبة 50% لكل منهما في مشروعي طاقة رياح؛ ليكونا بذلك أول استثماراتهما في قطاع الطاقة المتجددة البولندي.

وتعمل "مصدر" في مشروعات الطاقة المتجددة في أكثر من 30 دولة، بقيمة إجمالية تبلغ 20 مليار دولار أميركي وقدرة توليد تقترب من 13 غيغاواط.

مراسم الاحتفال

أقيمت مراسم التدشين لمشروعي "ملاوا" و"كراجيو" لطاقة الرياح خلال فعالية في جناح بولندا، في إطار احتفالات بولندا بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، حسبما ذكرت بيان للشركة، اليوم الخميس.

وتقع محطة "ملاوا" لطاقة الرياح التي تبلغ قدرتها 37.4 ميغاواط في محافظة "مازوفيتسكي" شمال بولندا.
ويقع مشروع "كراجيو" الذي يضم محطتين لطاقة الرياح بقدرة إجمالية تبلغ 14 ميغاواط في محافظة "بودلاسكي" بالشمال الشرقي.

وسيوفر المشروعان طاقة كهربائية تكفي لسد احتياجات ما يقرب من 90 ألف منزل في بولندا إضافة إلى تفادي انبعاث 146 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وشهدت الفعالية حضور الرئيس التنفيذي لمجموعة تاليري بيتر رامساي، والمدير التنفيذي المالي لشركة "مصدر" نيال هانيغان، والقائم بأعمال سفارة بولندا في الإمارات يعقوب سوافيك.

كينيا - مزرعة رياح
إحدى مزارع طاقة الرياح - أرشيفية

رحلة الطاقة المتجددة

من جانبه، قال المدير التنفيذي المالي لشركة "مصدر"، نيال هانيغان: "يمثل تدشين المشروعين خطوة مهمة في رحلة التحول نحو الطاقة المتجددة في بولندا ويُظهر التزام "مصدر" بأهداف العمل المناخي في البلاد".

وأضاف: نتطلع إلى توسيع نطاق مشروعاتنا في قطاع الطاقة المتجددة البولندي وتعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع "تاليري إنيرجيا" من خلال مشروعنا المشترك شركة "مصدر- تاليري جنريشن".

وأوضح مدير عام مجموعة "تاليري إنرجيا" أن الاستثمار في مجال طاقة الرياح يأتي تلبية للطلب المتزايد على الطاقة النظيفة، ويندرج في إطار خطط العقود مقابل الفروقات وتوافر عقود الامتياز التجاري في السوق البولندية، كما يبرهن على مدى أهمية مشروعنا المشترك مع "مصدر".

مصدر-تاليري غنريشن

تتعاون "مصدر" و"تاليري" من خلال شركة "مصدر-تاليري غنريشن" في تطوير عدد من المشروعات ضمن مناطق عدة في أوروبا؛ إذ أعلنت "مصدر" و"تاليري إنيرجيا"، في مايو/أيار 2021، اتفاقية مشتركة لتطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 65 ميغاواط في اليونان باعتبارها أول استثمار للطرفين في هذه الدولة وسيُطور المشروع بالتعاون مع شركتين محليتين.

واستثمرت "مصدر"، بالشراكة مع "تاليري إنيرجيا"، في محطة "شيبوك1" لطاقة الرياح بقدرة 158 ميغاواط في صربيا، كما طور الطرفان محطة بينونة للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط أكبر محطة طاقة شمسية في موقع واحد بالأردن.

وتولت شركة "فيستاس" تطوير المشروعين بالتعاون مع شركة "في ريديوم" لخدمات الطاقة التي وفرت خدمات الهندسة والمشتريات والبناء وخدمات الإدارة الفنية والتجارية خلال مرحلتي الإنشاء والتشغيل، وموّل المشروعين كلٌّ من المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومصرف "دي ان بي بولسكا" وشركة "تي إف آي- بي زي يو".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق