التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

رئيس قمة المناخ كوب 28: الإمارات مستعدة لشراكة "طاقة" مع الهند

الطاقة

قال الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن هناك ضرورة لاعتماد سياسات تدعم العمل المناخي والنمو الاقتصادي معًا، لضمان انتقال يشمل الجميع في قطاع الطاقة.

وأشاد الجابر، بكلمة أمام اجتماع وزراء الطاقة في آسيا، ضمن فعاليات أسبوع الطاقة الهندي، اليوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط (2023)، بتعافي الهند السريع من جائحة كورونا، لا سيما أنها تُعدّ الاقتصاد الأسرع نموًا في العالم.

كما أشاد خلال أول زيارة دولية له بعد تعيينه رئيسًا لقمة المناخ كوب 28، بالطريقة التي تعاملت بها الهند فيما يتعلق باعتماد سياسات داعمة للنمو والعمل المناخي بشكل متزامن، حسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سياسات تدعم العمل المناخي

قال الدكتور سلطان الجابر، إنه مع نمو الاقتصاد الهندي، هناك معضلة تواجه العالم، وهي كيفية اعتماد سياسات تدعم النمو والعمل المناخي بشكل متزامن، وكيفية توفير الطاقة للعالم الذي سيحتاج لزيادة استهلاكه منها بنسبة 30% بحلول عام 2050، تزامنًا مع حماية كوكب الأرض.

قمة المناخ كوب 28
الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28 الدكتور سلطان الجابر

وأضاف الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28: "العالم يواجه تحديًا ضخمًا، والفرص الاقتصادية المتاحة -أيضًا- كبيرة"، لافتًا إلى زيادة استثمارات الطاقة المتجددة خلال السنوات الأخيرة، ومساعي الهند لبلوغ إنتاج الطاقة النظيفة 500 غيغاواط بحلول 2030، إذ ترغب بلاده -وتستطيع- تحقيق شراكة مع الهند.

ولفت إلى أن الاستثمارات العالمية خلال العام المنصرم 2022، رغم الحرب المستمرة ومخاوف الركود الاقتصادي وجائحة كورونا، تجاوزت مبلغ تريليون دولار، مضيفًا: "هذا المسار مستمر بالنمو، ومعظم النمو الجديد سيكون مدفوعًا باقتصادات آسيا الحيوية".

وأوضح رئيس قمة المناخ كوب 28 أن الإمارات أمضت العقدين الماضيين تعمل لتنويع مزيج الطاقة لديها، إذ استثمرت في الطاقة النووية، وتستثمر الآن في الهيدروجين، وتوسّع حصتها العالمية من الطاقة المتجددة إلى 100 غيغاواط على الأقلّ بحلول عام 2030.

مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة

دعا الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28 الدكتور سلطان الجابر الجميع إلى مشاركة الإمارات، لكي يستطيع العالم مضاعفة إنتاجه من الطاقة المتجددة بنحو 3 أضعاف، خلال 7 سنوات المقبلة.

وجدد تأكيده أن سياسات العمل المناخي يجب أن تأخذ في حسبانها حقيقة أن الكثيرين، خاصة في دول الجنوب، "ما زالوا يعانون فقر الطاقة، وهؤلاء يجب تلبية احتياجاتهم خلال انتقال العالم إلى منظومة الطاقة الجديدة، وتسريع التقدم في جميع جوانب العمل المناخي"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال: "نحتاج إلى دعم دول الجنوب، فهناك 800 مليون شخص لا يحصلون على كهرباء، وذلك ضمن انتقال شامل بقطاع الطاقة، نحتاج للقضاء على فقر الطاقة، مع الحفاظ على هدف عدم تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية".

ولفت الدكتور سلطان بن أحمد الجابر إلى أن هناك حاجة أيضًا إلى الانتقال من الكلام عن وضع الأهداف إلى تنفيذها، لذلك وجّه الدعوة إلى الجميع لتكون قمة المناخ كوب 28 مؤتمرًا يركّز على النتائج العملية، ويحتوي الجميع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق