تقارير منوعةالتقاريرسلايدر الرئيسيةمنوعات

اكتشاف أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم .. كيف يُفيد أوروبا؟

باحتياطيات 70 مليار طن في النرويج

أحمد أيوب

أعلنت النرويج اكتشاف أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم، وهو ما يضعها على قمة البلدان التي تضم احتياطيات ضخمة من هذا المعدن المهم حول العالم.

وتلبي هذه الاكتشافات الجديدة الطلب العالمي على الأسمدة ومكونات الألواح الشمسية وبطاريات السيارات الكهربائية خلال الأعوام الـ100 المقبلة، وفقًا لما نشره موقع يوراكتيف (EURACTIVE).

وتسعى الشركة، صاحبة اكتشاف أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم، إلى الإسراع في الحصول على التراخيص اللازمة للبدء في الإنتاج بعد انتهاء مرحلة الاستكشاف التي أُعلنت لأول مرة في عام 2018، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

احتياطيات تضاهي المخزون العالمي

يُقدر أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم -الذي أعلنته النرويج على أراضيها- بـ70 مليار طن على الأقل، بنسبة أصغر قليلًا من الاحتياطيات العالمية المؤكدة، التي تبلغ 71 مليار طن، حسب تقييم هيئة المسح الجيولوجي الأميركية في عام 2021.

وتوصلت شركة "نورج مايننغ" إلى الكشف عن أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم لأول مرة في عام 2018 بناءً على المعلومات التي قدّمتها هيئة المسح الجيولوجي النرويجية.

موقع المشروع النرويجي
موقع المشروع النرويجي - الصورة من ذي إيكونوميست

وفي بداية الأمر، اكتشفت الشركة أن صخور الفوسفات الموجودة في باطن الأرض تمتد إلى أعماق 300 متر، لكن في الواقع -كما تبيّن بعد ذلك- أن هذه الاحتياطيات تمتد إلى عمق 4500 متر.

ويبدو أنه من المستحيل حاليًا الحفر على أعماق 4500 متر؛ لذا قام الجيولوجيون العاملون في المشروع بتقييم ثلث حجم أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم على مسافة 1500 متر تحت سطح الأرض.

قال مؤسس شركة نورج مايننغ، مايكل ورمسر: "عندما اكتشفنا ذلك، قمنا ببرنامجين للحفر في منطقتين، وفي هاتين المنطقتين، عند مسافة 400 متر تحت الأرض، أنشأنا مصدرين لإمدادات صخور الفوسفات؛ ما يسمح لكل منطقة بإمدادات المادة الخام لمدة 50 عامًا على الأقل.

وأكد أن احتياطيات أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم لا تقل عن 70 مليار طن.

وإلى جانب صخور الفوسفات تزخر النرويج أيضًا بمعادن الفاناديوم والتيتانيوم، والتي صُنِّفَت أيضًا من قِبل الاتحاد الأوروبي على أنها مواد خام أساسية وتستخدم في صناعات الطيران والدفاع.

متى يبدأ الإنتاج؟

تتطلع شركة نورج مايننغ إلى البدء في عملية الإنتاج التعديني من أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم، بعد أن انتهت مرحلة الاستكشاف رسميًا.

وقبل بدء الإنتاج من المشروع، يتعين الحصول على تراخيص عملية التعدين، وفي هذا الإطار تؤكّد الشركة أن المتطلبات الأساسية للحصول على تراخيص التعدين مستوفاة، بما في ذلك دراسات الجدوى الاقتصادية.

وأشار مؤسس شركة نورج مايننغ، مايكل ورمسر، إلى أن المشروع يحظى بدعم كبير من الحكومة النرويجية؛ إذ أعلنت في ديسمبر/كانون الأول 2022، أن جميع مشروعات المواد الخام المُهمة في النرويج ستحصل على موافقة سريعة.

وتمثل عملية الحصول على التراخيص اللازمة للمشروع أهمية كبرى، إذ تُحدث فارقًا كبيرًا في قطاع التعدين، ويستغرق الأمر عادةً بين 10 و15 عامًا بين الاستكشاف وأول استخراج تجاري للخامات.

وفي هذا الصدد، قال ورمسر إن الحصول على الموافقات أهم بكثير من توفير التمويل للمشروع، مضيفًا: "إذا كانت لديك الأموال ولم تحصل على الموافقة؛ فلن يساعدك ذلك، ولكن إذا حصلت على الموافقات اللازمة للقيام بالتعدين، فيمكنك بسهولة زيادة رأس المال".

ويبدو أن شركة نورج مايننغ قد بدأت بالفعل في أن تحظى بتواصل مع الشركات في أوروبا والولايات المتحدة واليابان؛ بما في ذلك "شركتان مهمتان من مصنّعي الطائرات" المهتمة بإمدادات التيتانيوم.

أهمية صخور الفوسفات

يُعَد صخر الفوسفات عنصرًا أساسيًا يُستعمل في إنتاج الفوسفور لصناعة الأسمدة، وقد تم تضمينه في اقتراح المفوضية الأوروبية لشهر مارس/آذار بشأن قانون المواد الخام الحرجة، وهو ما يعطي أهمية كبرى لمشروع أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم بالنرويج.

ويُستعمل نحو 90% من صخور الفوسفات المستخرجة في العالم في الزراعة لإنتاج الفوسفور لصناعة الأسمدة، كما يدخل الفوسفور في إنتاج الألواح الشمسية وبطاريات الليثيوم والحديد والفوسفات للسيارات الكهربائية، فضلًا عن صناعة الرقائق.

تجدر الإشارة إلى أن كميات الفوسفور اللازمة لإنتاج البطاريات هي كميات قليلة خلال الوقت الحالي، ومن المتوقع أن تمثل نحو 5% فقط من الطلب العالمي بحلول عام 2050، وفقًا لمقال نُشر العام الماضي (2022) في المجلة العلمية نيتشر.

وصنّفت المفوضية الأوروبية هذه المنتجات بوصفها "ذات أهمية إستراتيجية"؛ لما لها من أهمية كبرى في تصنيع التقنيات الرئيسة للانتقال الأخضر.

قال ورمسر: "هذا هو السبب وراء اعتقادنا أن الفوسفور الذي يمكننا إنتاجه سيكون مهمًا للغرب؛ فهو يوفر الاستقلال الذاتي"، مؤكدًا الأهمية القصوى لاكتشاف أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم.

الفوسفات حول العالم

يمتلك المغرب أكبر احتياطيات لصخور الفوسفات حول العالم بواقع 50 مليار طن، تليه الصين بمخزون يُقدر بـ3.2 مليار طن، ومصر باحتياطيات 2.8 مليار طن، والجزائر بواقع 2.2 مليار طن.

أحد مواقع استخراج الفوسفات من صحراء المغرب
أحد مواقع استخراج الفوسفات من صحراء المغرب - الصورة من ذي أتلانتك

قال مؤسس شركة نوج مايننغ، مايكل ورمسر: "الآن، عندما تجد اكتشافًا بهذا الحجم في أوروبا -أكبر من جميع المصادر الأخرى التي نعرفها- فهو أمر مهم".

ويبدو أن البلدان المنتجة الرئيسة لخام الفوسفات -مثل الصين والولايات المتحدة- قد تسعى إلى حماية إمداداتها المحلية من خلال تقييد عملية التصدير، كما حدث في عام 2008 من فرض رسوم على الصادرات الصينية، وفقًا للمقالة التي نشرتها مجلة نيتشر.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتياطيات المعروفة لصخور الفوسفات عالية الجودة تُستنفذ ببطء ويحتفظ بها 4 أو 5 من كبار الموردين خارج أوروبا، وفقًا لتحالف المواد الخام الحرجة.

ومن المرجّح أن تتسم الاضطرابات المستقبلية في الإمدادات بأنها ذات طبيعة جيوسياسية واقتصادية، قبل وقت طويل من استنفاد الاحتياطيات العالمية.

وأحد الأسباب المهمة وراء عدم إنتاج مادة الفوسفات الخام في أوروبا هو أن تكريره يعد عملية كثيفة الكربون؛ لذا تتركز صناعات التكرير في الصين وفيتنام وكازاخستان.

وفي هذا الإطار قال ورمسر: "ستكون النرويج قادرة على مراقبة المعايير البيئية بحيث تكون أكثر صرامة عند التنقيب عن تلك المعادن وتنقيتها مقارنة بالمنافسين في آسيا من خلال تطبيق تكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه، بعد اكتشافها أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. ياخالد انت مخطئ بقولك بانني اكره المغرب فهل يعقل ان يكره الانسان اصوله واخوانه فانا امازيغي من احفاد الكاهنة ويوغورطا وكسيلة وماسنيسا وطارق يعني من دماء واحدة وقد يكون اجداد اجدادي وكثير من الجزائريين ولدوا بالمغرب وكثير من المغاربة ولدوا بالجزائر وتنقلوا من جهة لاخرى فدماؤنا واحدة رغما عن انفي وانفك ولهذا فالمغاربةفي الجزائر معززين مكرمين في بلادهم انا فقط اكره العلويين ونظامهم المخزني اشد الكره لانه ليس منا اولا وحتى اصوله غي معروفةواناعتقد بانه يهودي لانه اتخذ كل مستشاريه صهاينة وثانيا لانه يخطط لقيام دولة يهودية في المغرب لوتابعت مايقوله اليهود المغاربة هذا اليوم فقط شاهدت تقرير يقول بان المغرب قبل الاسلام كانت دولة يهودية ومن حق كل يهود العالم ان ياتون لدولتهم ليقيموا دولة يهودية وعندما تربط الاحداث بطرد العلويين لز عماءالمغرب كالخطابي الذي مازالت جثته بمصرواقامة تمثال لليوطي والاستنجاد بفرنسا واسبانيا ليولوه ملكا على المغاربة بعد قتل زعمائهم ثم معاداتهم للثورة الجزائرية اعني العلويين بينما المغاربة ساعدوا الثورة ومنهم. الخطابيوالحنصالي ومنهم مات شهيدا في الجزائرومن الجزائريين من ساعد جيش تحرير المغرب الذي قضى عليه العلوين سنة 59 لانه كان ينسق مع جيش الجزائرانصحك بقراءة تاريخ المغرب من مصادر اجنبية لتعرف تاريخك هل تعلم بان بيان اول نوفمبر1954 لثورة الجزائر والذي هو وثيقة مقدسة بعد القران عندنا ينص بانه من اهداف ثورة الجزائر تحرير الجزائر واقامة دولةمستقلة في اطار الشمال الافريقي يعني دولة واحدة ولكن الصهيوعلوي خانوا القضية واعلنوا قيام مملكتهم سنة 56اما عندما نتكلم عن الفسق والسياحة الجنسية فنحن نعني العلويين الذين اشاعو الفاحشة في المغربيات لاهانة واذلال المغاربة لانهم ليسوا من بني جلدتهم اماانا فاقسم لك بانني اتالم عن كل فيديوا يهين مغربية لانها من جينتي واكيد بانني سالتقي معها في النسب في الجد ال50اواحتى اكثر واتالم عن مشاهدة خليجي شارب بول البعير يعبث بامازيغية حرة ولهذا امقت على العلويين وما اخشاه على المغرب ان تنهضوا ذات يوم على نبا اعلان سيدهم بان ديانة مملكته يهودية ومن لم يعتنقها فهو مواطن درجة ثانية وكل المؤشرات تشير الى ذالك ولهذا اناا كره العلويين وعياشتهم وسابقى احاربهم الى ان ينقلبوا علليهم ويختاروا مغربيا من بني جلدتهم يحكمهم ولا يهم ان كان بن كيران او الحموشي عندئذ ستنتهي العداوة مع الجزائر وتسوى كل الخلافات

  2. لو لم اكن اعرف الجزائريين واكتفيت بما اتابع في وسائل التواصل الاجتماعي، لقلت ان اكبر عدو للمغاربة في الدنيا هم الجزائريين. لكن الحمد لله لي علاقات صداقة ومصاهرة مع جزائريين وهم من اطيب خلق الله واعقلهم. السيد محمد خليل، نموذج قبيح من الجزائريين، يظن انه يخدم الجزائر بسلوكه العدائي، ولكن في الواقع هو يسيؤ لبلده بحقده الدفين هذا.
    المغرب، من حسن حظه، ان الله لم يعطيه لابترول ولا غاز، وفي ذلك حكمة مهمة، لان مثل هذه الثروات تدخل البلدان في اقتصاد الريع، عوض العمل والمثابرة والبحث حن سبل النجاح الاخرى.اصلا الفوسفاط، ليس له اهمية كبيرة كمورد مالي بالنسبة للمغرب، ولكن يصخره المغرب اكثر في ربط صداقات وشراكات مع دول صديقة، ويمكن ان يعينه في صناعات لها اهمية مطلقة في المستقبل. المغاربة يباركون للنرويج اكتشافها الكبير هذا ومستعدون للتعاون مع كل شعوب العالم بحب وإيخاء.

  3. كل هذا الحقد من الجزائريين على منافس محتمل للمغرب في مادة الفوسفات وهو أمر جد طبيعي فكم هو عدد مصدري النفط في العالم مثلا والكل مستفيد أيضا هذا المنافس يحتاج أيضا الى خمسة عشر عاما ليصدر ويحتاج لإنشاء المصانع الضخمة للتعامل مع هذه المادة الاولية و يحتاج للحفر في الصخور فهو لن يشفط السوائل من الارض انت تحتاج لحفرة هائلة جدا لتصل الى عمق كيلومتر واحد ،فهنيئا لنا بهذا الحقد الجزائري

  4. فعلا ياالرضيالي المغرب متقدم على الجزائر في السياحة الجنسية والبيدوفيلي ومهرجانات الخمر والمثليين وارسال نساؤكم كممرضات لاسرائل للحس زبوب الصهاينة وارسالهم لاسبانيا ليعودن لكم حاملات في هذا الاشيا المغرب متطور لوشاهدت فيديوا المهداوي وانصحك به لتعلم بانك زريبة خلفية لفرنسا كل مافي الزريبة ملك لها كمصنع لوسيور للزيت ودانون للحليب وطوطال لتوزيع الوقود وارونج لاتصالات والبنوك وحتى القطار السريع تمتلك فيه اكبر سهم وحتى الطرق وشركات توزيع المياه. وكثير من منتجات اخرى اما عن غازنا فنحن نتمع به باسعار شبه مجاني نستهلك 45مليار وتستهلكون مليار واحد السير غار للسيارات باقل من نصف درهم لليتر والنقل بدرهم للتنقل في المدن و70% من الشعب مساكنهم موصولة بانابيب الغاز بسعر رمزي ثلاثة اشهر استعمال تدفئة وطبخ باقل من100درهم التي تشتري انت بها بوطة واحدة ولعلمك هذه البنية التحتية للربط بالغاز مجانا ولايمكنك ان تحلم بها مهما طال عمرك لان المغرب يحتاج لاكثر من 30مليار اورو 300مليار درهم وعشرات السنين لربط اولا بالانابيب الضخمة وانشا محطات ثم حفر كل الطرق داخل المدن والقرى وادخال بيت بيت ثم اصلاح الطرق شئ مستحيل ان يقوم به المغرب المنهك بالديون هذاالغاز جعل التعليم مجاني ومنحة400درهم لكل تلميذ وادوات مدرسية وتناول وجبات اكل والنقل المدرسيي مجانا والمواطن يستفيد من العلاج والدواء مجانا واستعمال 1500كلم من الطريق السيار مجانا ومنحةللبطالة 1200درهم وسكن مجاني ومنحة للعجزة والمعوقين والارامل واصحاب الامراض المزمنة السرطان السكر ضغط الدم وغيره وادوية مجانية فيييي احلام اليقضة لن تجد ذالك في المغرب

  5. محمد خليل، ما دخلك انت أيها الجزائري الغبي حقا، مسألة تهم المغرب والمغرب فاذر على حلها، انصحك انت تروح تسأل عن أموال الغاز والبترول، والف مليار دولار منذ 1999الي 2018 أين تبخرت، وحياتكم كلها طوابير وجوع وسكن لا يليق بالبشر، وعاصمتكم احتلت الرتبة ما قبل الأخيرة في جودة الحياة، نحن في المغرب والحمد لله قادرون على المنافسة، والتجارة العالمية لا تدر مفهومك العسكري المؤخر، وإنما بالمصالح، حي النرويج تملك الغاز، ولماذا يتم استيراد من خارج أروبا.

  6. ردا على الزير الغبي لعلمك فان فوسفاط المغرب يستهلك 7%من انتاج المغرب من الكهرباء ويستهلك 1%من مياه المغرب ومع الجفاف ?! وانتاجه يحتاج الى النيتروجين الذي يعتمد انتاجه على80%من الغاز وبعض الاسمدة يستعمل فيها الازوت وهذين العنصرين تستوردهم المغرب بينما النرويج من الدول المصدرة لها ورغم هذا فستفرض ضرائب على الفسفاط المغربي للدخول للاتحاد الاروبي وعندما تقرا بانه يكفي لمئة سنة فهذا يعني بان الانتاج سيكون اكثر من نصف مليار سنويا بينما كلماينتجه كل العالم حاليا 240مليون طن اي ان الانتاج سيتضاعف ثلاثة مرات وطبعا الاسعار ستهبط باضعاف مظاعفة خاصة وان اغلب الدولالزراعية الكبرى من حيث المساحةخارج الاتحاد الاروبي تنتج مايكفيهامن الفسفاط وزيادة كالصين والهند وروسيا واكرانيا والبرازيل والولايات المتحدة وايران والباكستان ومصر والجزائر والسعودية وجنوب افريقيا وهذا سيهوي بالاسعار للحضيض ان وجد من يشتريه اصلا يا غبي ولتنزع الغباوة عليك ان تطلع عبر جوجل عن مايقوله الخبرا ء عبر العالم لتتثقف وتنزع عنك غشاوة. المخزن وان لاتبقى امعة وببغاءء تعيد مايقوله الاغبياء

  7. ايها الصحراوي لاتكن غبي مثل المخازنية التقرير يشير بان الاشغال في المرحلة الاولي ستتم على السطح ولايتجاز. 400متر وهذا كافي لخمسين سنة واي منجم في العالم يبدا من السطح ال الاسفل والنرويج يتكلم عن الاحتياط القابل للاستغلال وهو70 مليار طن الذي يشكل ثلث. اللاحتياطي اما الثلثين. الاعمق من 400متر. فهي. لم تدخل في الحساب اما عندما تقول المغرب تربةسطحية فنت تستغبي نفسك فكيف لاحتياطي خمسين مليار طن ان يكون على تربة سطحية اما الغبي الذي يتحدث عن رخس اليد العاملة ويقارن كيف الدول الغربية تستثمر. في الدول التي بها يد عاملة رخيصة ايها الغبي الوسبيري الصهيوني الغبي فاعلم بان تلك البضاعة ملكها وتاخذها لبلادها او تبيعها وتجني ارباحهاا ما فسفاط المغرب فهو اجنبي ومهما كان رخيصا فلاتقبلل ان ينافس فسفاطها وستفرض عليه رسوما تعجيزية ياغبي مثل ماتعمل امريكا مع فسفاط الصين اوتعتقد ايها الغبي بان الاتحادالاروبي يترك المغرب ينافس فسفاطه في ارضه ويترك لك ابوبه مفتوحة كما يقول المثل ادخل يامبارك بحمارك لااعلم من اين توارثتم هذا الغباءوورثتموه لابنائكم حتى رايتم ابن الصهيونيي في القمر

  8. اليد العاملة بالمغرب أقل بكتير من النرويج وقرب المغرب من أوروبا لا يكلف الكتيرللنقل ولدلك سيصعب على النرويج منافسة المغرب يايها الكرغلي الغبي.
    الاقتصاد والبيع والشراء مبني أولا على التكلفة والدليل ان اغلب المصانع الاوروبية والامريكية تنقل الى دول لها أقل تكلفة.
    ولكن غباء الكراغلة لا يسمح لهم بفهم دالك.

  9. يقول مثل شعبي مغربي المندبة كبيرة و الميت فأر، أكثر من 4500 متر تحت باطن الارض لاستخراج الفوسفات النرويجي يعني خسائره أكثر من أرباحه، صعب جدا استخراجه من باطن الارض لانه بكل بساطة ليس سائل مثل النفط فهو عبارة عن صخور و فوسفات غير نقي يجب إذابته في الماء ثم تنقيه، لن توافق حكومتهم على ذالك.
    أما فوسفات المغرب فهو عبارة عن تربة سطحية فوق الارض لا صخور ولا حفر ولا هم يحزنون و الحمد لله.

  10. المغرب كانت تبيع لاوروبا بعد اكتشاف النرويج الذي يعادل نصف الاحتياطي العالمي ويكفي دول الاتحاد الاروبي فمن سيشترى فسفاط المغرب صدمة كبيرة للمخزن واغبياؤه الذين لايفهمون مامعنى كلمة كارتل وضد من يستعمل فالكارتل هو اتحاددول ايها الاغبياء يستعمل ضد الدول الغربية ولاتجد دول غربية واحدة ضد الغرب فهل انظمت النرويج وامريكا وهي من اكبر منتجي البترول والغاز لدول الابيك ضد الغرب بالعكس فهي تنتج باقصى ما يمكن لخفض الاسعار فكيف ياغبي يتحد النرويج مع المغرب للتحكم في الاسعارضد الاتحاد الاروبي والدول الغربية الذي هو منهم وهذا الاكتشاف ياجهل هو ملك للاتحاد الاروبي على العكس سيطحن المغرب طحنا وسينزل الاسعار الى اكثر من النصف بل سيفرضون على الفسفاط المغربي والاجنبي ضرائب لمنعه من دخول اروبا لمنافسة فسفاطهم ياشاعر الغباء

  11. هنيئا للنرويج بهذا الاكتشاف وهو ما سبجعل النرويج والمغرب البلد القارة متربعين على اهم مادة معدنية في العالم الا وهي الفوسفات ولم لا لتشكيل كارتيل للتحكم في الاسعار.

    يقول الشاعر :
    المغرب اصبح قارة
    وبجانبه النرويج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق