نفطأخبار النفطرئيسية

شيفرون تسعى لتحويل مصر إلى مركز تصدير لمنتجاتها

وتعتزم ضخ استثمارات ضخمة

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن إجراء مباحثات مع عملاقة الطاقة الأميركية شيفرون لتعزيز أنشطتها في البلاد، وسط مساعي الشركة لتحويل مصر إلى مركز رئيس لتصدير منتجاتها.

واستقبل وزير البترول المصري طارق الملا، وفدًا من الشركة الأميركية بقيادة رئيس الشركة للمنتجات برانت فيش، ونائب رئيس الشركة لإدارة وتنمية الشركات المشتركة رام كومار، ومدير الشركة في مصر أنيس أبو النجا، بحسب بيان نشرته وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الجمعة 26 مايو/أيار.

وتناول الطرفان أنشطة شركة شيفرون بقطاع إنتاج المشتقات النفطية وتسويقها وتوزيعها، وخاصة زيوت التزييت؛ حيث تأمل الشركة في تحويل مصر إلى مركز لتصدير منتجاتها لقارة أفريقيا ومنطقة شرق المتوسط.

دور شيفرون في مصر

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، خلال اللقاء، دعم الحكومة المصرية أنشطة الشركات العالمية، وتيسير الصعاب لمساعدتها في تأدية عملها.

وأوضح أن بلاده تولي اهتمامًا خاصًا لأنشطة التصنيع والتصدير، ولا سيما أنها تتمتع بموقع جغرافي فريد وبنية تحتية متطورة وإمكانات وخبرات وسوق محلية ضخمة ومتنوعة، ويؤهلها ذلك لتصبح مركزًا لتصنيع العديد من المنتجات وتصديرها.

وقال إن شركة شيفرون تعد شريكًا إستراتيجيًا للقطاع، مؤكدًا دورها في المنطقة عبر تعزيز عملياتها في البحث والتنقيب بمناطق امتيازها بمصر ومنطقة شرق المتوسط.

جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة شيفرون
جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة شيفرون – الصورة من صفحة الوزارة بموقع فيسبوك

وأشار الملا إلى أن تصدير منتجات عالية الجودة، مثل منتجات شركة شيفرون، المصنعة في مصر، يبرز قيمة إضافية لصناعة الزيوت المصرية.

وأضاف أن مصر تتوسع -حاليًا- في قطاع وقود السفن الأخضر منخفض الكبريت.

ضخ استثمارات ضخمة

قال رئيس شيفرون للمنتجات برانت فيش، إن الشركة تعتزم ضخ استثمارات ضخمة في مصر بقطاع البحث والاستكشاف أو قطاع تصنيع الزيوت ووقود السفن، مستهدفة من خلال هذه الخطوة المستهلكين داخل مصر وخارجها.

وتابع: "تعد مصر بوابة لقارة أفريقيا ومنطقة شرق المتوسط، ونسعى لتحويلها إلى مركز لتصدير منتجات الشركة لقارة أفريقيا ومنطقة شرق المتوسط".

كما أشاد بالتسهيلات والمحفزات التي تقدمها الحكومة المصرية ووزارة البترول والثروة المعدنية للمستثمرين.

وأكد أن الفرص الاستثمارية في مصر ضخمة، وتعد الشركة -حاليًا- برنامج تصدير طموحًا يتوافق مع أهداف وزارة البترول المصرية؛ بما يضمن فوائد للأطراف المعنية كافة، بالإضافة إلى مشروعات التنمية المجتمعية في مناطق عملها.

جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة شيفرون
جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة شيفرون – الصورة من صفحة الوزارة بموقع فيسبوك

تعزيز صادرات غاز شرق المتوسط

سبق أن التقى وزير البترول المصري طارق الملا، رئيس شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج كلاي نيف، في شهر مارس/آذار الماضي؛ لبحث سبل التعاون وتفعيل برامج الشراكة من أجل زيادة صادرات غاز شرق المتوسط إلى أوروبا.

وناقش الجانبان التعاون المشترك لنقل الغاز من حقول شرق المتوسط لإعادة تصديره إلى أوروبا، عبر تسهيلات الإسالة في مصر.

ووقّعت الشركة الأميركية صفقة في يونيو/حزيران، مع قطاع النفط المصري، تستهدف نقل غاز شرق المتوسط واستيراده وإسالته وتصديره من خلال مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق