رئيسيةأخبار السياراتأخبار الغازسياراتغاز

مصر تستكمل خطة استعمال الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات.. 927 محطة على الطرق

الطاقة

تواصل مصر تنفيذ خطّتها لاستعمال الغاز الطبيعي وقودًا انتقاليًا للسيارات، وذلك ضمن جهودها الرامية لتحقيق تنمية اقتصادية خلال المرحلة المقبلة.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، اليوم الثلاثاء 27 يونيو/حزيران (2023)، إن مبادرة استعمال الغاز الطبيعي، بصفته وقودًا انتقاليًا، تأتي لدعم جهود تحقيق التنمية الاقتصادية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفق ما جاء في بيان للوزارة، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الملا، خلال متابعته خطة تقدّم أعمال نشر محطات التمويل بالغاز، أن استعمال الغاز الطبيعي في السيارات يوفر طاقة آمنة ونظيفة وأرخص نسبيًا، كما أنه يضمن استدامة الأنشطة، لافتًا إلى أن مصر لديها خطة واضحة الإجراءات والخطوات لدعم انتشار استعمال الغاز الطبيعي في السيارات.

إستراتيجية التطوير والتحديث

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن إستراتيجية وزارته للتطوير والتحديث تكاملت مع قرار الدولة الإصلاحي لهيكل تسعير المنتجات النفطية، وإزالة التشوهات السعرية، ووضعت خطة جديدة لزيادة معدلات المستفيدين من تلك الخدمة الحضارية والبيئية.

محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر
محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر - الصورة من موقع شركة "كارغاز"

وأشار المهندس طارق الملا إلى أن المبادرة الرئاسية لاستعمال الغاز بصفته وقودًا للسيارات، يُعدّ خطوة فارقة في مسيرة المشروع وتحقيقه نتائج أفضل، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أن تنفيذ خطة التوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بصفته وقودًا يتطلب إجراءات متكاملة، يأتي على رأسها الانتشار السريع لمحطات تموين السيارات بالغاز في مختلف المحافظات والمدن وعلى الطرق السريعة والمحاور.

كما تتطلب الخطة زيادة مراكز التحويل واستعمال الأفكار المبتكرة، مثل مركز التحويل المتنقل وأول محطة متنقلة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتموين السيارات والمركبات بالغاز الطبيعي المضغوط، لتبدأ تقديم خدماتها من خلال الوجود بمناطق حركة الجمهور.

بالإضافة إلى ذلك، وفق الملا، تتضمن الخطة توفير التدريب المستمر وصقل الخبرات لدى مقدّمي خدمات التموين والتحويل، بجانب تسهيل إجراءات التحويل، موضحًا أن وجود شريكين بحجم شركة النفط البريطانية "بي بي" وإيني الإيطالية في هذا النشاط، بجانب الخبرات المتراكمة للعاملين بالشركات المقدمة لهذا النشاط، يكفل تحقيق نتائج متميزة وزيادة أعداد المستفيدين.

التموين بالغاز الطبيعي في مصر

بلغ عدد المحطات المجهزة لتقديم خدمات التموين بالغاز الطبيعي في مصر حتى الآن نحو 927 محطة، مقارنة مع نحو 203 محطات في مطلع عام 2021، قبل إطلاق المبادرة الرئاسية، إذ إن العدد تضاعف أكثر من 4 أمثال ما كانت عليه في غضون تلك المدة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك نحو 129 مركزًا للتحويل، ونحو 500 ألف سيارة تستفيد من هذه الخدمة الحضارية، منها نحو 300 ألف سيارة منها شُغِّلَت بوقود الغاز الطبيعي خلال السنوات الـ9 الأخيرة، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة تعمل بالغاز الطبيعي في مصر
سيارة تعمل بالغاز الطبيعي في مصر

وتُحقق مصر عددًا من المزايا الاقتصادية والبيئية من تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بصفته وقودًا، إذ يوفر المتر المكعب من الغاز طاقة تساوي لتر البنزين، في حين يباع في السوق المحلية بنحو 4.50 جنيهًا للّتر (0.14 دولارًا)، ومن ثم يحقق وفرًا لمستعمِليه.

كما أن استعمال الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات في مصر يحقق فائدة بيئية أخرى، إذ يعمل على خفض الانبعاثات الناتجة عن احتراق الوقود، الأمر الذي يجعله صديقًا للبيئة، كما يراعي جميع معاملات الأمان في التشغيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق