طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

افتتاح أول ساحة انتظار سيارات بالطاقة الشمسية في أوروبا خلال أبريل (صور)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تؤدي أول ساحة انتظار سيارات بالطاقة الشمسية في أوروبا دورًا في جهود الحياد الكربوني
  • أوروبا تسرّع وتيرة التحول الأخضر لتحقيق أمن الطاقة
  • يستهدف الاتحاد الأوروبي رفع حصة الطاقة المتجددة إلى ما لا يقلّ عن 42.5% بحلول نهاية 2030
  • تتضمن ساحة الانتظار تقنيات عديدة تمثل ثورة في جهود الاستدامة
  • تستعمل ساحة انتظار السيارات عُشر الكهرباء التي تحتاج إليها لإنتاج عارضة فولاذية مكافئة

تمثل أول ساحة انتظار سيارات بالطاقة الشمسية في أوروبا خُطوة نوعية في الجهود المكثفة التي تبذلها القارة العجوز لخفض الانبعاثات في قطاع النقل، في إطار خطة أوسع لإنجاز أهداف الحياد الكربوني وفق الجدول الزمني المقرر.

ويبرُز توجه قوي لدى حكومات أوروبا لفطم نفسها عن الوقود الأحفوري، والاستعاضة عنه بمصادر الطاقة المتجددة، بدافع تحقيق أمن الطاقة، واتساقًا مع بنود اتفاقية باريس للمناخ 2015.

ويستهدف الاتحاد الأوروبي رفع حصة الطاقة المتجددة إلى ما لا يقلّ عن 42.5% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، مع وجود خطط طموحة لرفع النسبة إلى 45%، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ساحة انتظار سيارات نظيفة

تركب شركة 3 تي آي (3ti®) البريطانية الرائدة في مجال تصميم وتركيب وتشغيل ساحات انتظار السيارات العاملة بالطاقة الشمسية، أول ساحة انتظار بالطاقة الشمسية في أوروبا، والمبنية من عوارض الخشب الرقائقي الملتحم "الغلولام" المستدامة والألواح الشمسية الزجاجية، وفق بيان منشور على الموقع الرسمي للشركة.

ومن المقرر افتتاح ساحة الانتظار الأيقونية رسميًا أمام الجمهور في أبريل/نيسان (2024) في مركز فايف ريفرز هيلث أند ويلبينغ التابع لمجلس وايتشاير، وستمثل قفزة كبيرة في الجهود الرامية لتعظيم استدامة التركيبات الشمسية.

وتتضمّن ساحة الانتظار تقنيات متطورة عديدة تشعل ثورة في بناء وكفاءة ساحات انتظار السيارات العاملة بالطاقة الشمسية والجاذبية البصرية التي تتمتع بها.

ويُصنع هيكل ساحة انتظار السيارات الجديدة من خشب الغلولام (Glulam)، الذي يأخذ شكل شرائح خشبية متجددة قابلة لإعادة التدوير ومترابطة معًا لإتاحة بديل طبيعي للصلب أو الخرسانة.

ويوفر الخشب المصمم بطرق هندسية مبتكرة مزايا كثيرة مقارنة بالصلب الهيكلي، من بين ذلك متانته التي يتفوق فيها على الصلب بواقع 3 مرات، إلى جانب كونه أخف في الوزن بواقع الثلث.

كما تستعمل ساحة انتظار السيارات عُشر الكهرباء التي تحتاج إليها لإنتاج عارضة فولاذية مكافئة، ما يُسهم في عملية بناء أكثر استدامة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ساحة الانتظار العاملة بالطاقة الشمسية
ساحة الانتظار العاملة بالطاقة الشمسية - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "3 تي آي"

تأثير بيئي محدود

لا يَنتُج عن المواد الداخلة في تصنيع أول ساحة انتظار سيارات بالطاقة الشمسية في أوروبا سوى تأثير بيئي محدود للغاية في البيئة خلال عملية إنتاجها، كما أنها تتسم بإمكان إعادة تصليحها، إلى جانب استعمالها وقودًا حيويًا في نهاية عمرها التشغيلي، ما يقلل النفايات الناتجة عنها.

وفي إطار بنائها، استعملت شركة "3 تي آي" مثبتات أرضية خاصة من إنتاج شركة سبيرافيكس "Spirafix"، وذلك لتوفير أقصى قدر من الأمان لهيكل ساحة الانتظار الجديدة دون استعمال قواعد خرسانية تقليدية أو حتى أكوام فولاذية.

ويحقق هذا وفورات كبيرة في الكربون، ويسرع عملية التركيب، إلى جانب متانة المثبتات وقابليتها لإعادة التدوير أو حتى التخلص منها بصورة ملائمة ما إن ينتهي عمرها التشغيلي.

70 ساحة انتظار

تتألف منشأة الطاقة الشمسية الكائنة في فايف ريفرز من 3 مظلات شمسية بأجنحة نورس تغطي 70 ساحة لانتظار السيارات، بسعة إجمالية مجمعة تلامس 220 كيلوواط.

وسيستعمل المركز الترفيهي 100% من توليد الطاقة الشمسية في الموقع، ما سيسهم بنحو 10% من إجمالي الطلب على الكهرباء في الموقع، ويوفر قرابة 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 64 ألف دولار) سنويًا من فواتير الكهرباء.

(الجنيه الإسترليني = 1.27 دولارًا أميركيًا)

ومن المتوقع أن يولّد المشروع في عامه الأول 186 ميغاواط/ساعة من الكهرباء، وهو ما يكفي لقيادة سيارة كهربائية حديثة لمسافة 679 ألفًا و856 ميلًا، ما يوفر 36 طنًا من انبعاثات الكربون، أي ما يعادل زراعة ما يقرب من 600 شجرة، وتزويد 50 منزلًا بالكهرباء.

ساحة انتظار تعمل بالطاقة الشمسية
ساحة انتظار تعمل بالطاقة الشمسية - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "3 تي آي"

كفاءة وحماية

تُجهز المظلات بخلايا شمسية زجاجية شفافة من إنتاج شركة سولارواط Solarwatt®، وتوفر تلك الخلايا معدل كفاءة عالية وعوائد طويلة الأجل بفضل تقنيتها ثنائية الجانب، ما يعني أنه يجري التقاط الطاقة الشمسية على جانبي الخلية، وهذا يعزّز بدوره كمية الكهرباء الإجمالية المولدة.

وتُدمج الخلايا الشمسية في مُركب زجاجي متين جدًا يحميها من الضغوط البيئية والميكانيكية الصعبة، مثل الثلوج وعواصف البرد، إلى جانب كونها مقاومة للتآكل بسبب الأمونيا أو ضباب الملح، إذ خضعت لاختبارات تآكل أساسية للتحقق من مقاومة التآكل للمواد والطلاء السطحي.

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "3 تي آي"

الحياد الكربوني

قال المدير التقني لمشروعات الطاقة الكبرى في مجلس ويلتشير، فيليب ماكمولان: "استثمرنا بكثافة في الاستدامة لتحقيق أهداف الحياد الكربوني الخاصة بنا لعام 2030. وستساعد أول ساحة انتظار سيارات بالطاقة الشمسية في أوروبا على خفض بصمتنا الكربونية ودعم المجتمع المحلي في تحوله إلى السيارات الخالية من الانبعاثات عبر تعزيز البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية في المقاطعة".

من جهته، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "3 تي آي"، تيم إيفانز: "مهمتنا هي دعم شحن السيارات الكهربائية في مكان العمل، بهدف تعزيز عقلية (اشحن عندما تتوقف) في المملكة المتحدة مع دعم العملاء لتحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "طرح تلك الميزات يعني أنه يمكننا توفير متانة واستعمالات متعددة أفضل من المواد التقليدية وتقليل انبعاثات الكربون الناتجة عبر دورة حياة المُنتَج بأكمله".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق