التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الفحم العالمي يرتفع 8% إلى مستوى قياسي بقيادة 3 دول (تقرير)

خلال 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع إنتاج الفحم العالمي إلى مستوي قياسي جديد خلال العام الماضي (2022)، بقيادة الصين والهند وإندونيسيا، مع توقعات باستمرار زيادته في 2023، لتلبية الاستهلاك المتصاعد مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأظهر تقرير سوق الفحم الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس (27 يوليو/تموز 2023)، زيادة إنتاج العالم من الفحم بنسبة 8%، على أساس سنوي، ليصل إلى مستوى قياسي عند 8.634 مليار طن، رغم التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وجاءت زيادة إنتاج الفحم العالمي مع ارتفاع إمدادات أكبر 3 منتجين -الصين والهند وإندونيسيا- إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2022، وكذلك نتيجة للاستهلاك القياسي، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وصعد الطلب العالمي على الفحم في العام الماضي إلى مستوى قياسي عند 8.3 مليار طن، مع ارتفاع توليد الكهرباء بهذا الوقود الأكثر تلويثًا للبيئة إلى أعلى مستوياته عند 10.44 ألف تيراواط/ساعة.

وتتوقع وكالة الطاقة استمرار زيادة الاستهلاك العالمي للفحم إلى مستوى قياسي يصل إلى 8.388 مليار طن في 2023، بزيادة 0.4% على أساس سنوي.

إنتاج الفحم العالمي حسب الدولة

قادت الصين ارتفاع إنتاج الفحم العالمي في 2022، مع زيادة إمداداتها بنسبة 11% على أساس سنوي إلى ما يقرب من 4.5 مليار طن.

وكانت البيانات الحكومية الصينية قد أظهرت زيادة إنتاج الفحم في البلاد إلى 400 مليون طن خلال ديسمبر/أيلول 2022، وهو مستوى قياسي، وأكثر من إنتاج عام كامل لأيّ دولة أخرى عالميًا، باستثناء أستراليا وروسيا وإندونيسيا والهند والولايات المتحدة، وفق تقديرات وكالة الطاقة.

كما عزّزت الهند إنتاجها المحلي بنحو 12% إلى 924 مليون طن، لتجنّب نقص الإمدادات وتقليل الاعتماد على الواردات وسط ارتفاع الطلب، وفق تفاصيل رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

أمّا في إندونيسيا، فقد شكّلت 641 مليون طن من إنتاج الفحم العالمي في عام 2022، بزيادة 12% على مستوى العام السابق، لتأتي في المرتبة الثالثة بين أكبر المنتجين بعد الصين والهند، بعدما سعت إلى الاستفادة من ارتفاع أسعار الفحم عالميًا وتعويض نقص الإمدادات الأسترالية.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، أكثر 10 دول إنتاجًا للفحم في 2021:

أكثر 10 دول استهلاكًا للفحم عالميًا

بينما أدّى ضعف الطلب المحلي إلى زيادة صغيرة في إنتاج الفحم بالولايات المتحدة، ليسجّل 542 مليون طن، كما عانى إنتاج أستراليا من الظروف الجوية السيئة، وكذلك استمرار تداعيات كورونا، لينخفض بنحو 3% إلى 451 مليون طن.

وبحسب تقرير وكالة الطاقة، ظل إنتاج الفحم الروسي مستقرًا عند 442 مليون طن، إذ حالت العقوبات المفروضة ردًا على غزو أوكرانيا واختناقات السكك الحديدية المتجهة شرقًا دون زيادة الإمدادات.

ونما إنتاج الفحم في الاتحاد الأوروبي للسنة الثانية على التوالي إلى 349 مليون طن في 2022، بزيادة 5% على أساس سنوي، بسبب صعود إنتاج الفحم البني لتغذية محطات الكهرباء القريبة، ومعظمها في ألمانيا وجمهورية التشيك وبلغاريا، مع ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات قياسية.

تقديرات إنتاج الفحم العالمي في 2023

تتوقع وكالة الطاقة الدولية استمرار ارتفاع إنتاج الفحم العالمي في عام 2023، مدفوعًا بزيادة قوية في إمدادات الصين والهند وإندونيسيا خلال النصف الأول هذا العام، لتعويض الانخفاضات في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي مارس/آذار 2023، سجّلت الصين رقمًا قياسيًا شهريًا قدره 417 مليون طن، متجاوزًا المستوى القياسي السابق المسجل في ديسمبر/أيلول 2022، ونتيجة لذلك من المرجح زيادة إنتاج البلاد في العام الجاري بأكمله بنسبة 3.3% إلى 4.631 مليار طن.

وبالنسبة إلى الهند، فمن المتوقع ارتفاع إنتاجها من الفحم بنسبة 7% على أساس سنوي إلى 989 مليون طن، بالقرب من مستهدف الحكومة البالغ مليار طن، لتقليل الاعتماد على الواردات.

وصعد إنتاج الفحم في إندونيسيا بنحو 16%، ليصل إلى 353 مليون طن في الأشهر الـ6 الأولى من عام 2023، لكن من المتوقع أن يتباطأ النمو في النصف الثاني، ما قد يُترجم في النهاية إلى زيادة سنوية بنحو 8% إلى 695 مليون طن للعام بأكمله.

منجم فحم
منجم فحم -الصورة من موقع electrek

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تمثّل الولايات المتحدة 519 مليون طن من إجمالي إنتاج الفحم العالمي المتوقع للعام الجاري، مع تراجع الإمدادات 4.2% على أساس سنوي، جرّاء هبوط الطلب المحلي.

بينما يتجه إنتاج الفحم في أستراليا إلى التعافي بنسبة 2% خلال العام الجاري، ليصل إلى مستوى 460 مليون طن، في حين يُتوقع تراجع إنتاج روسيا بنسبة 2.9% إلى 429 مليون طن، رغم زيادته خلال النصف الأول من 2023.

وفي الأشهر الـ6 الأولى من 2023، تراجع إنتاج الفحم في الاتحاد الأوروبي بنحو 17%، مدفوعًا بانخفاض الطلب من قطاع الكهرباء، ليكون في طريقه إلى الهبوط بنسبة 8% إلى 321 مليون طن في إجمالي 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق