أسهم وشركاترئيسيةشركات

نتائج أعمال شيفرون في الربع الثاني من 2023 تهبط بعائداتها إلى النصف

على أساس سنوي

محمد عبد السند

أظهرت نتائج أعمال شيفرون في الربع الثاني من عام 2023 هبوطًا في عائداتها بواقع النصف تقريبًا، قياسًا بالمدة ذاتها من العام الماضي (2022).

وأعلنت الشركة أن توقعاتها للإنتاج السنوي تقترب من الحد الأدنى لنطاقها المُقدر سابقًا، وذلك في بيان صدر اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز (2023).

وفي هذا السياق، أوضح بيان نتائج أعمال شيفرون Chevron الأميركية عائدات قيمتها 6 مليارات دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري (2023)، مقارنة بـ11.6 مليار دولار خلال المدة ذاتها من 2022، بحسب ما أورده موقع الشركة الإلكتروني.

وأسهمت تأثيرات العملة الأجنبية في زيادة عائدات شيفرون بواقع 10 ملايين دولار، حسبما جاء في تقرير نتائج أعمال شيفرون في الربع الثاني من 2023، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال شيفرون في الربع الثاني من 2023

لامست العائدات المعدلة 5.8 مليار دولار في الربع الثاني من 2023، مقارنةً بالعائدات المعدّلة المُسجلة في الربع الثاني من عام 2022، والبالغة قيمتها 11.4 مليار دولار.

وكانت عملاقة الطاقة الأميركية قد حقّقت أعلى إنتاج في تاريخها على الإطلاق داخل الولايات المتحدة، في العام الماضي (2022)، مُسجلةً 1.2 مليون برميل يوميًا.

يأتي هذا بينما توقعت الشركة أن يظل الإنتاج ثابتًا أو حتى يرتفع 3% عن هذه المستويات.

تراجع متوقّع في الربع الثالث

قالت شيفرون إنها تتوقع أن تؤدي التحولات التي تشهدها عمليات الاستكشاف والإنتاج، إضافةً للتعطل عن العمل، إلى خفض الإنتاج بواقع نحو 110 آلاف برميل يوميًا، خلال الربع الثالث من العام الحالي (2023).

وعلاوة على ذلك، تتوقع الشركة أن يستقر الإنتاج في برميان -أكبر حوض صخري في الولايات المتحدة- في الربع الثالث من عام 2023، قبل أن يرتفع مجددًا في الربع الأخير من العام ذاته.

وهبطت أسعار السهم في شيفرون بنسبة 2%، مسجلة 156.11 دولارًا في تعاملات اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز (2023)، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

نتائج أعمال شيفرون في الربع الأول 2023

كشف بيان نتائج أعمال شيفرون الأميركية في الربع الأول من العام الجاري (2023)، عن قفزة كبيرة في الأرباح تجاوزت توقعات المحللين.

وأسهمت أرباح أنشطة التكرير في رائدة الطاقة الأميركية في تعويض الهبوط الذي شهدته أسعار الطاقة وإنتاج النفط والغاز، بحسب البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع صافي أرباح شيفرون بنسبة 5% إلى 6.57 مليار دولار أو 3.46 دولارًا للسهم، قياسًا بتوقعات الخبراء في "وول ستريت" التي كانت تشير إلى ربح ثابت عند 3.38 دولارًا للسهم، و6.5 مليار دولار خلال الربع الأول من 2022 (3.36 دولارًا للسهم).

ومكّنت الهوامش المرتفعة في نشاط تكرير النفط لشركة شيفرون من تعزيز الدخل بأكثر من 5 أضعاف إلى 1.8 مليار دولار.

وسجل قسم إنتاج النفط والغاز هبوطًا في صافي أرباحه بنسبة 25%، متأثرًا بالانخفاض السنوي الكبير في الأسعار.

وجرى تداول مزيج خام برنت، وهو المعيار العالمي للنفط، بمتوسط 82 دولارًا للبرميل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، بتراجع نسبته 16% عن العام السابق (2022) وبنسبة 7% عن الربع الرابع الممتد من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول (2022).

راية شيفرون أمام أحد مقارها
راية شيفرون أمام أحد مقارها - الصورة من houstonchronicle

الإنفاق الرأسمالي

حقّق الإنفاق الرأسمالي لشركة شيفرون الأميركية قفزة نسبتها 55% قياسًا بالعام الماضي (2022) إلى 3 مليارات دولار، مدفوعًا بشكل أساسي بالاستثمارات في المشروعات الأميركية.

وتكثّف شيفرون مجهوداتها لتعزيز مستويات الإنتاج في الولايات المتحدة الأميركية، بينما تعمل على خفضه في أماكن أخرى.

وهبط إجمالي الإنتاج بنسبة 3% عن العام الماضي إلى 2.98 مليون برميل من النفط والغاز يوميًا بالتزامن مع انتهاء صلاحية عقد في تايلاند وبيع ممتلكات صخرية في جنوب تكساس.

وجرى تعويض هذا التراجع جزئيًا من خلال تعزيز مستويات الإنتاج بنسبة 4% في حوض برميان، كما أنشأت الشركة منصة جديدة في خليج المكسيك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق