سلايدر الرئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

السعودية تحقق خطوة مهمة في أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا

اتخذت السعودية خطوة مهمة لتنفيذ أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا، من خلال الإغلاق المالي للمشروع باستثمارات وصلت إلى 8.4 مليار دولار.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، اليوم الإثنين 22 مايو/أيار (2023)، إتمام مرحلة الإغلاق المالي للمشروع، بعد توقيعها مستندات مالية مع 23 مصرفًا وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية.

ويجري بناء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم في مدينة "أوكساجون" ضمن منطقة "نيوم" في المملكة العربية السعودية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عقود تنفيذ المشروع الأضخم

أبرمت شركة نيوم اتفاقية تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة "إير برودكتس"، بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ الأعمال وضمان تكامل الأنظمة على مستوى المصنع بشكل عام.

كما أعلنت نيوم للهيدروجين الأخضر اعتماد شركة "إس آند بي غلوبال" للتصنيفات الائتمانية، باعتبارها طرفًا ثانيًا مستقلًا يقدّم رأيًا موضوعيًا، لهيكلة التمويل دون حقّ الرجوع، تأكيدًا على التزام المشروع بشروط القروض الخضراء.

مخطط لمدينة نيوم في السعودية
مخطط لمدينة نيوم في السعودية - أرشيفية

يُعَد تمويل مشروع أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم هو الأكبر من نوعه في إطار التمويل الأخضر، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقامت شركة "إير برودكتس" بدورها بمنح عقود رئيسة لعدد من الشركاء في مجالي التكنولوجيا والبناء، وفق بيان شركة نيوم للهيدروجين.

إضافة إلى ذلك، أبرمت شركة نيوم للهيدروجين اتفاقية حصرية لمدة 30 عامًا مع شركة "إير برودكتس" التي ستشتري كامل الأمونيا الخضراء التي سينتجها أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم.

يأتي ذلك في خطوة تهدف إلى اغتنام الفرص الاقتصادية المرتبطة بالطاقة المتجددة ضمن مختلف مراحل سلسلة القيمة.

إنتاج الهيدروجين الأخضر في نيوم

سينتج أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم التابع لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، والذي هو عبارة عن شراكة متكافئة لتنفيذ مشروع مشترك بين "أكوا باور" و"إير برودكتس" و"نيوم"، ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستُستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ متري يوميًا من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026 على شكل أمونيا خضراء بصفتها حلًّا فعّالًا من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، الرئيس التنفيذي لنيوم، المهندس نظمي النصر: "يُظهر الدعم المالي الكبير الذي تقدّمه شركات الاستثمار الإمكانات الهائلة الكامنة في مشروعنا الهادف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأضاف: "يُعَد هذا المشروع الأول من نوعه في العالم لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع، في خطوة رائدة نحو قيادة المساعي العالمية الرامية إلى التحوّل نحو الهيدروجين بوصفه مصدرًا للطاقة المتجدّدة".

وأشار إلى أنه مع الإعلان اليوم عن بلوغنا مرحلة الإغلاق المالي لأكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، سوف تتسارع بشكل ملحوظ وتيرة الأعمال التي تُنَفَّذ على الأرض لترجمة طموحنا إلى واقع ملموس".

وشدد على أن مشروع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر يستفيد من الموارد الطبيعية الوفيرة التي تزخر بها "نيوم"، لدعم الجهود العالمية الرامية إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر واستخدامه على نطاق واسع؛ بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية ضمن رؤية السعودية 2030.

23 مصرفًا وشركة استثمارية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر ديفيد إدموندسون: "يسرّني أن أعلن نجاح شركة نيوم، بالتعاون مع شركائها الثلاثة "أكوا باور" و"إير برودكتس" و"نيوم"، في تحقيق إنجاز إضافي على مستوى مشروعنا، بعد بلوغنا مرحلة الإغلاق المالي لأكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم مع 23 مصرفًا وشركة استثمارية".

وأضاف: "يُعَد هذا إنجازًا بارزًا في مسيرتنا الطموحة للتوجّه نحو تبنيّ الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع بوصفه حلًا نظيفًا لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة حول العالم".

وأشار إلى أن التمويل أتاح للشركة إبرام اتفاقيات تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة "إير برودكتس" بقيمة 6.7 مليار دولار.

وقال: "إننا نعمل اليوم بوتيرة متسارعة لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، علمًا بأنه من المقرّر البدء بعمليات الإنتاج في نهاية عام 2026".

وأضاف: "يسعدنا أن نحصل على مثل هذا الدعم الملحوظ والالتزام الكبير من المساهمين في الشركة وجهات الاستثمار؛ للنجاح في تمويل مشروعنا على هذا النطاق. ونتطلّع قدمًا إلى قيادة المساعي العالمية الرامية إلى التحوّل نحو مستقبل خالٍ من الكربون".

مخطط لمدينة نيوم في السعودية
مخطط لمدينة نيوم في السعودية - أرشيفية

أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين في العالم

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إير برودكتس" سيفي قاسمي: "نفخر بإسهامنا في رسم مستقبل قطاع الطاقة عبر تنفيذ مشروعات ريادية مثل مشروع أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين في العالم، لتوفير الهيدروجين النظيف على مستوى العالم بطرق مستدامة".

وأضاف: "سوف تكون شركة "إير برودكتس" الجهة الحصرية التي ستشتري إجمالي كمية الهيدروجين الأخضر المنتجة على شكل أمونيا خضراء في مصنع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر؛ لاستخدامه ضمن قطاعي النقل والصناعة حول العالم".

وأوضح أن إنتاج الأمونيا الخضراء وتصديرها يُسهمان في إزالة الكربون من قطاعي النقل الثقيل والصناعي؛ إذ ترتفع انبعاثات الكربون بشكل ملحوظ، بما يساعد بدوره على تفادي ما يقارب 5 ملايين طنٍ متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا على مستوى العالم".

وأضاف: "بصفتنا شركة المقاولات الرئيسة المسؤولة عن تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء وتكامل الأنظمة على مستوى المصنع، نفخر بالتقدّم الكبير الذي أحرزناه على صعيد أعمال الهندسة والعقود الرئيسة من الباطن التي نجحنا في إبرامها لتنفيذ هذا المشروع.

وأوضح أنه في ظل جاهزية الموقع للعمل؛ فإننا نمضي قدمًا في أعمال التشييد وأصبح فريق المشروع المشترك على كامل استعداده للبدء بالتنفيذ الفعلي، لتزويد العالم بطاقة خضراء في نهاية عام 2026".

رؤية المملكة 2030

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" محمد أبونيان: "بصفتنا شركة وطنية سعودية رائدة في مجال تحول الطاقة، نفخر بمساهمتنا بدعم وتسهيل الوصول إلى مرحلة الإغلاق المالي لهذا المشروع النوعي والمميز للهيدروجين الأخضر، والذي يعكس التزام أكوا باور وشركائها المتواصل تجاه تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، خصوصًا مع ما حققناه من خبرة نوعية وسجل حافل بالإنجازات في مجال الاستفادة من الحلول المبتكرة والتقنيات المتقدمة لتوفير حلول مستدامة للطاقة النظيفة وبتكلفة منخفضة".

وأضاف: "إننا نمضي بثبات انطلاقًا من خبرتنا التي حققناها في العديد من المشروعات النوعية والمبتكرة في مجال الطاقة المتجددة حول العالم بالتعاون مع نخبة من شركاء الابتكار؛ حيث حققنا خطوات فاعلة ونوعية في عملنا نحو تطوير واحدة من أكبر المحطات لصالح شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، والتي تستهدف دمج ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتزويد الأسواق العالمية بالهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، وهو إنجاز يُعَد خطوةً مهمة نحو تحقيق أهدافنا المشتركة لتسريع مسيرة التحول نحو الطاقة النظيفة ودعم أهداف المملكة في إزالة الكربون".

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة نيوم للهيدروجين الأخضر قد نجحت في إبرام اتفاقيات تمويل مع مجموعة متنوّعة من المصارف وشركات الاستثمار المحلية والإقليمية والدولية، إلى جانب شريحة تمويل من شركة "يولر هيرمس"، علمًا بأنه بادر ما لا يقلّ عن 23 جهة تمويل إلى الاستثمار في المشروع القائم في مدينة "أوكساجون" ضمن منطقة "نيوم" في المملكة العربية السعودية.

كانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية قد منحت، في شهر يناير/كانون الثاني 2023، رخصة التشغيل الصناعي الأولى لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، في خطوة تُسهِم في تمهيد الطريق أمام قيادة المملكة لمساعي إنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، في ظلّ ترسيخ مكانتها بوصفها دولة رائدة في قطاع الطاقة العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق