أخبار النفطرئيسيةنفط

بث مباشر.. المؤتمر الصحفي لأوبك+ برئاسة وزير الطاقة السعودي

دينا قدري

تُقدِّم منصة الطاقة المتخصصة خدمة البثّ المباشر لفعاليات المؤتمر الصحفي لأوبك+ عقب انتهاء الاجتماع الوزاري، اليوم الأحد (4 يونيو/حزيران 2023)، برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، والرئيس المشارك نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

وقد اتفق التحالف على تثبيت اتفاقية خفض إنتاج النفط في العام الجاري، مع تعديل شهر الأساس الخاص بدءًا من العام المقبل (2024)، للوصل إلى إجمالي إنتاج النفط بمقدار 40.46 مليون برميل يوميًا في المدّة من 1 يناير/كانون الثاني 2024 حتى نهاية العام.

وفي بيان رسمي منفصل، أعلنت السعودية تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2024 بالاتفاق مع تحالف أوبك+، ثم أعلنت خفض مليون برميل يوميًا ابتداءً من يوليو المقبل، ولمدة شهر قابل للتجديد.

وفي بيان منفصل، أعلنت سلطنة عمان تمديد خفضها الطوعي البالغ 40 ألف برميل نفط يوميًا حتى نهاية ديسمبر 2024 وذلك من مستوى الإنتاج المطلوب المتفق عليه في اجتماع أوبك+.

كما أعلنت الإمارات والعراق والكويت وباقي دول (الخفض الطوعي في أبريل/نيسان)، تمديد الخفض حتى نهاية عام 2024.

كانت السعودية و8 دول أخرى في تحالف أوبك+ قد أعلنت خفض الإنتاج طواعيةً بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا من قبل المملكة و8 دول أخرى، من شهر مايو/أيار حتى نهاية العام الجاري (2023)، إلى جانب خفض بمقدار مليوني برميل يوميًا في المدّة من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية العام.

ولمتابعة البث المباشر يُرجى الضغط (هنا).
حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من مايو إلى ديسمبر 2023

3 أهداف رئيسة لأوبك+

كان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قد صرّح -في وقت سابق- بأن تحالف أوبك+ لديه 3 أهداف؛ تتمثل في اليقظة والمبادرة والتحوط مما قد يحدث في المستقبل.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال الجلسة الحوارية في منتدى قطر الاقتصادي يوم 23 مايو/أيار 2023، إن هناك "فجوة يقين كبيرة"، مشددًا على أن الأشخاص مدفوعون بالسياسات قصيرة المدى.

وأضاف أن وكالة الطاقة الدولية تسبّبت بتقلبات الأسعار في أسواق الطاقة، خلال العام الماضي (2022) حتى الآن، بسبب توقعاتها الخاطئة بشأن سوق النفط.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن أوبك+ يحقق التوازن في السوق، دون التلاعب بالأسعار، مطالبًا بأن يكون التحالف يقظًا واستباقيًا بشأن المستقبل؛ لامتلاك القرار الاستباقي لضبط العديد من العوامل التي تُسَبِّب عدم اليقين بالسوق النفطية.

وتابع: "نحن جزء لا يتجزأ من هذه المنطقة في العالم، كما أننا جزء من هذه العائلة الخليجية"، مطالبًا بالتحلّي بنظرة استباقية لما يمكن أن يحدث في المستقبل فيما يخص الاقتصاد العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق