رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أوبك+ تشيد بالتزام الدول الأعضاء.. وتعدّل مهلة تعويض الإنتاج

دينا قدري

أكد تحالف أوبك+ أن امتثال الدول الأعضاء لتعديلات الإنتاج في شهر يوليو/تموز بلغ 110%، بما في ذلك المكسيك (109% دون المكسيك)، مشيدًا بالأداء الإيجابي للدول المشاركة في إعلان التعاون.

وأوضح التحالف -في اجتماعه الوزاري الـ20 الذي عُقد اليوم الأربعاء- أن آثار جائحة فيروس كورونا لا تزال تلقي ببعض من عدم اليقين.

وعلى الرغم من ذلك، تعززت أساسيات السوق، واستمرت مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الانخفاض مع تسارع التعافي، حسبما جاء في البيان الرسمي الذي أصدره التحالف.

قرارات أوبك+

اتفق وزراء التحالف على استمرار زيادة الإنتاج الشهري بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، خلال أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وأعاد الوزراء التأكيد على قرار الاجتماع الوزاري العاشر لأوبك وغير الأعضاء في أوبك بتاريخ 12 أبريل/نيسان 2020، وخطة تعديل الإنتاج، وآلية تعويض الإنتاج الشهرية المعتمدة في الاجتماع السابق.

وقرر الاجتماع تمديد مهلة التعويض حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021 على النحو المطلوب من قبل بعض الدول ذات الأداء الضعيف والتي لم تلتزم بمستويات الإنتاج، مع تقديم خطط التعويض بحلول 17 سبتمبر/أيلول 2021.

وأعاد الوزراء تأكيد الأهمية الحاسمة للالتزام بالامتثال الكامل وآلية التعويض، مع الاستفادة من تمديد مهلة التعويض.

توصيات وتوقعات

أوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف -خلال اجتماعها اليوم الأربعاء- بالالتزام بخطة زيادة المعروض النفطي، مؤكدة أنه لا توجد حاجة إلى تعديل سياسة النفط الحالية.

من جانبها، توقعت اللجنة الفنية المشتركة أن تشهد سوق النفط فائضًا بمقدار 2.5 مليون برميل يوميًا في عام 2022، إلا أنها ستعاني من عجز بمقدار 900 ألف برميل يوميًا خلال العام الحالي.

وأوضحت اللجنة أن الطلب العالمي على النفط قد ينمو بمقدار 5.95 مليون برميل يوميًا في عام 2021، ثم يصل إلى 3.28 مليون برميل يوميًا في العام المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق