أخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة نوويةكهرباء

بلغاريا تخطط لتزويد اليونان بالكهرباء من محطاتها النووية

لمدة 20 عامًا

أمل نبيل

تخطط بلغاريا لتزويد جارتها اليونان بالكهرباء المولّدة من محطاتها النووية، وذلك في ظل افتقار الأخيرة إلى هذا النوع من المحطات.

وفي الوقت نفسه، تعتزم بلغاريا التوسع في إنشاء محطات الطاقة النووية في البلاد؛ خوفًا من نقص إمدادات الطاقة جراء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وبالتزامن مع سعي الدول الأوروبية -التي تعتمد على 40% من احتياجاتها من الغاز على موسكو- إلى تقليص الواردات الروسية بنحو الخُمس نهاية العام الجاري، والتوقف عن استيرادها نهائيًا بحلول عام 2030، أعلنت بلغاريا عن رغبتها في استبعادها من قرار الاتحاد الأوروبي بإلغاء الحظر على واردات الغاز الروسي؛ إذ تعتمد البلاد أساسًا على مصادر الطاقة الروسية.

وتُخطط بلغاريا للتعاون مع اليونان في قطاع الطاقة النووية، وتُجري الدولتان محادثات حالية لتصدير الكهرباء إلى أثينا من الطاقة المّولدة من مفاعلات صوفيا النووية.

التعاون النووي بين اليونان وبلغاريا

قال رئيس وزراء بلغاريا كيريل بيتكوف لصحيفة كاثيميريني اليونانية: "تزداد الحاجة إلى الكهرباء الأرخص سعرًا، نحن نملك الطاقة النووية التي لا تمتلكها اليونان، ويمكننا التعاون معًا بصفتنا دولتين متجاورتين، من خلال بناء محطات نووية لتوليد الكهرباء، تُحقّق المنافع المشتركة للدولتين، في صناعة تعدّ بديلًا مهمًا لنقص الطاقة في المنطقة".

وكشف بيتكوف، الذي تولّى رئاسة وزراء بلغاريا نهاية العام الماضي، عن رغبته في "تحقيق تقدّم سريع في هذه القضية".

وأضاف: "نحن ندرس المورّدين المرشحين، ونعدّ دراسة جدوى سريعة للموقع، وبعد الانتهاء من هذه الدراسات سنقدّم مقترحات محددة لليونان".

اليونان تستورد الكهرباء من محطات الطاقة النووية في بلغاريا
وزير المالية البلغاري أسين فاسيليف يجتمع مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في أثينا

وقال رئيس الوزراء البلغاري في تصريحاته للصحيفة اليونانية: "أريد، خلال شهر من الآن، أن يكون لدينا صورة واضحة عمّا سنفعله بالضبط، وكيف نفعله".

وتمتلك بلغاريا -حاليًا- مفاعلين نوويين يُولّدان نحو ثلث احتياجات الدولة الواقعة في جنوب شرق أوربا من الكهرباء، إلّا أنها تمتلك خُططًا توسعية لإنشاء المزيد من المحطات النووية، خاصةً في بيلين بالقرب من حدود الدانوب مع رومانيا، إذ بدأت أعمال إنشاء المحطة النووية في عام 1980 قبل تعطيل العمل بها في عام 1991، رغم بناء 40% منها؛ بسبب نقص التمويل.

ومنذ ذلك الحين، أجرت الحكومة البلغارية عدّة محاولات لإعادة تشغيل المحطة، كان آخرها في يونيو/حزيران 2020، عندما وافقت شركات فاماتوم وروساتوم وجنرال إلكتريك -من حيث المبدأ- على تشكيل تحالف ثلاثي للتقدّم لاستكمال المشروع.

ووفقًا لتقارير صادرة في وقت سابق من الشهر الجاري، تشمل اتفاقية التعاون بين البلدين التزام اليونان بشراء الكهرباء من مفاعل نووي جديد في بلغاريا لمدة 20 عامًا على الأقلّ، بحسب موقع وورلد نيوكلير نيوز.

مفاعل نووي جديد في بلغاريا

قال نائب رئيس الوزراء البلغاري ووزير المالية، أسين فاسيليف، في مقابلة تلفازية: "إن ضمان وجود مُشترٍ للطاقة النووية من شأنه تسريع عمليات بناء المحطة النووية في البلاد".

ولا تمتلك اليونان أيّ محطة نووية، وقال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس في أكتوبر/تشرين الأول 2021: "إن بلاده لا تُخطط لبناء أيّ محطة نووية بسبب مخاطر الزلازل في المنطقة".

وفي يناير/كانون الثاني 2021، قررت بلغاريا بناء مفاعل نووي جديد في محطة"كوزلودوي" للطاقة النووية، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المفاعل الجديد بين عامي 2028 و2030، والذي سيسهم في زيادة إنتاج البلاد من الكهرباء.

وقال نائب رئيس الوزراء البلغاري: "إن بلغاريا يمكنها بناء مفاعل نووي آخر، وهو ما يرفع إجمالي المفاعلات النووية في البلاد إلى 4 مفاعلات، إذ تخطط بلغاريا لبناء مجمع ضخم للطاقة لتخزين الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة، بهدف إنتاج البطاريات في البلاد، بدعم من المصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير، حسب موقع يورو أكتيف.

وفي اليونان، دفعت الحرب الروسية الأوكرانية أسعار الكهرباء إلى مستويات قياسية خلال شهر فبراير/شباط الماضي بنحو 71.4%، مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 78.5%، كما ارتفعت أسعار الوقود ومواد التشحيم بنسبة 23.2%، وزيت التدفئة بنسبة 41.5%.

وكانت الحكومة اليونانية قد خصصت دعمًا ماليًا بقيمة 452 مليون دولار لأسعار الكهرباء في البلاد خلال شهر يناير/كانون الثاني وحده، بحسب موقع جريك ريبورتر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق