طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةعاجل

رومانيا تتجه لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة بدلًا من استيرادها

وتسعى لرفع حصتها إلى 30.7% بحلول 2030

مي مجدي

تستعد رومانيا لزيادة حصة الطاقة المتجددة في إجمالي مزيج الطاقة لديها، بنحو 30.7% بحلول عام 2030، في خطوة تمكّنها من الوفاء بالتزاماتها، بموجب الاتفاقية الأوروبية الخضراء.

وناقشت الحكومة -خلال اجتماع غير رسمي يوم الإثنين الماضي- كيفية الاستفادة من تمويل قدره 16 مليار يورو (18.08 مليار دولار أميركي) من الاتحاد الأوروبي، لتحسين قطاع الطاقة، مع التركيز بشكل خاص على مشروعات الطاقة المتجددة.

(1 يورو = 1.14 دولارًا أميركيًأ)

وكان رئيس الوزراء نيكولاي تشيوكا، قد دعا إلى إعطاء الأولوية لإنتاج التقنيات والمعدات المستخدمة في مشروعات الطاقة المتجددة والتوقف عن استيرادها، بحسب ما نشره موقع أدفارول.

تحسين قطاع الطاقة

كشفت وسائل الإعلام المحلية أن الحكومة قد تستثمر تمويل الاتحاد الأوروبي في تقديم منح ومساعدات للمستثمرين بقطاعي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم باستبدال الفحم واستخدام الطاقة النووية والوقود الحيوي وتحديث البنية التحتية للطاقة.

محطة لتوليد الكهرباء في رومانيا
محطة لتوليد الكهرباء بالفحم تقع في مقاطعة غورج برومانيا.. الصورة من موقع بي في ماغازين

وستكون المجتمعات المحلية من بين أكبر المستفيدين بالاستثمارات، بهدف تحديث وتوسيع شبكات التدفئة المركزية.

وقالت الحكومة الرومانية، إن هذا النهج يحقق منافع اقتصادية، من خلال التنمية المستدامة للقدرات الإنتاجية في قطاع الطاقة، ويوفر وظائف جديدة في الميادين التكنولوجية المرتقبة، حسبما نشر موقع رومانيا انسايدر.

وبموجب الخطة الوطنية المتكاملة في مجال الطاقة وتغير المناخ (بي إن آي إي إس سي) للمدة 2021-2030، يجب أن يكون صافي القدرات المثبتة في البلاد 5.1 غيغاواط/الساعة من الطاقة الشمسية و5.3 غيغاواط/الساعة من طاقة الرياح بحلول عام 2030.

التحول الأخضر

في 31 مايو/أيار الماضي، أرسلت رومانيا إلى المفوضية الأوروبية خطة التعافي الوطنية والمرونة للموافقة عليها، وطلبت رومانيا 14.3 مليار يورو بشكل منح، و15 مليار يورو بشكل قروض.

وتتضمن الخطة تدابير متعلقة بالتحول الأخضر والتعليم والرعاية الصحية والتحول الرقمي وترميم المباني.

وفي إطار التحول الأخضر لقطاع الطاقة، اقترحت الحكومة 6 إصلاحات بتكلفة تصل 1.62 مليار يورو، وتشمل إصلاح سوق الكهرباء وتطوير إطار تشريعي وتنظيمي يناسب التقنيات المستقبلية، وتحسين الإدارة في شركات الطاقة المملوكة للدولة، وتطوير آليات مستدامة لتعزيز كفاءة الطاقة.

بالإضافة إلى زيادة القدرة التنافسية وإزالة الكربون من قطاع التدفئة، وإزالة الكربون من قطاع النقل، وخلق حوافز للتحول الأخضر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق