رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

بلغاريا ترفع أسعار الغاز الطبيعي

حددتها بنسبة 30.4% في مستوى 70.66 دولارًا

هبة مصطفى

ألقى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وأسعار الطاقة عمومًا بظلاله على الدول الأوروبية، في ظل نقص الإمدادات وتعثّر مشروع نورد ستريم 2 للغاز الروسي وانخفاض درجات الحرارة.

وتأثر المستهلك الأوروبي بتلك الارتفاعات التي اشتدّت حدّتها خلال الربع الأخير من العام الماضي؛ ما سبّب ضغوطًا تضخمية.

ووافقت هيئة تنظيم الطاقة في بلغاريا على طلب شركة بولغار غاز، المعنية بتوزيع الغاز في البلاد والمُزوّد الرئيس لبلاد البلقان، برفع أسعار الغاز الطبيعي لمبيعات الجملة الشهر الجاري بنسبة 30.4%.

الاستهلاك المحلي

تحتفظ "بولغار غاز" بأسعار الغاز الطبيعي للمستهلك المحلي في مستويات زيادة أقلّ من 35% مقارنة بالغاز الأوروبي.

ويعزز ذلك توافر الإمدادات المحلية عبر عقود "مختلطة-طويلة الأجل" مع غازبروم الروسية، وعقود أخرى متعلقة بأسعار النفط مع شركة النفط الحكومية الأذربيجانية سوكار.

وأكدت بولغار غاز امتلاكها مخزونات كافية لتلبية الطلب حتى نهاية مارس/آذار، وفق رويترز.

وجاءت أسعار الغاز لشهر يناير/كانون الثاني الجاري -طبقًا لما حدّده منظم الطاقة- في مستوى 77.60 دولارًا/ميغاواط ساعة دون حساب تكلفة النقل والضرائب، ارتفاعًا من 60 دولارًا الشهر الماضي.

وحذّرت هيئة تنظيم الطاقة من تعرّض محطات التدفئة إلى الضغط لاعتمادها على الغاز الطبيعي المتأثر بالزيادات الجديدة، مرجعةً ذلك إلى قرار البرلمان البلغاري الشهر الماضي بـ"تجميد" أسعار الكهرباء والتدفئة للأُسر، حتى نهاية فصل الشتاء في مارس/آذار.

ودعت الهيئة الحكومة الجديدة لتبنّي خطة دعم لتلك المرافق؛ حتى تتمكن من مواجهة ارتفاع أسعار الغاز.

ولاقى قرار البرلمان بتجميد أسعار الكهرباء والتدفئة للأسر معارضة من شركات توزيع الكهرباء، إذ أكدت أنها خطوة قد تدفع نحو انهيار نظام الكهرباء في البلاد.

أسعار الغاز

 

الغاز الطبيعي في بلغاريا

تستورد بلغاريا -أكثر دول الاتحاد الأوروبي فقرًا- 3 مليارات متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي، غالبيتها من شركة غازبروم الروسية، بالإضافة إلى كميات أخرى منخفضة من أذربيجان.

واستقبلت بلغاريا -في سبتمبر/أيلول الماضي- كميات من الغاز الطبيعي الأذربيجاني، عبر خط الأنابيب العابر للبحري الأدرياتيكي.

على الصعيد المحلي، رفض عمّال مناجم الفحم البلغاري خطط الاتحاد الأوروبي الرامية للإغلاقات المُبكرة لمناجم الفحم، تنفيذًا للتعهدات المناخية الدولية، وخرجوا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمظاهرات مطالبة باستمرار عمل تلك المناجم لإنتاج الفحم المستخدم في توليد الكهرباء.

ويعتمد نصف إنتاج بلغاريا من الكهرباء على المحطات العاملة بالفحم، بينما تتنوع مصادر الكهرباء الأخرى في البلاد بين الطاقة النووية والكهرومائية والشمسية وطاقة الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق