رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

محطات الغاز تستحوذ على 41% من حصة توليد الكهرباء في اليونان

استجابة للطلب على الكهرباء

آية إبراهيم

ارتفع معدل توليد الكهرباء بالغاز في اليونان إلى نحو 41% خلال مارس/آذار الماضي، ليصل إلى 1.52 تيراواط/ساعة.

وأظهرت بيانات مشغل سوق الكهرباء هيلينيك إنرجي إكستشينج في 23 أبريل/نيسان، ارتفاع الطلب على الكهرباء خلال الشهر الماضي بمقدار 4.10 تيراواط/ساعة بنسبة 4% على أساس شهري، و6% على أساس سنوي، إذ أظهر قطاع العملاء ذو الجهد المنخفض أفضل انتعاش على أساس سنوي.

ولم يتطابق إنتاج الطاقة المتجددة في مارس/آذار تمامًا مع إنتاج محطات الغاز، لكنّ المصدريْن شكلا معًا ما يقرب من 88%من إجمالي الإنتاج، مع استمرار إزالة الكربون من الطاقة اليونانية، حسبما ذكر موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وحدة توليد الكهرباء من الفحم البني

سجّل توليد الكهرباء من الفحم البني نحو 619 غيغاواط/ساعة، مرتفعًا بنسبة 30% عن المستويات المنخفضة في فبراير/شباط، رغم الاتجاه المتسارع نحو التخلص التدريجي من محطات الفحم.

وقالت شركة المرافق العامة في اليونان إن محطة توليد الكهرباء التي تبلغ قدرتها 660 ميغاواط، والتي لا تزال قيد الإنشاء، ستحوّل إلى غاز طبيعي بحلول عام 2025، أي قبل 3 سنوات من الموعد المخطط له.

الطلب على الكهرباء

في غضون ذلك، تراجعت واردات الكهرباء في مارس/آذار بشكل كبير على أساس سنوي، مستمدة بشكل أساسي من بلغاريا ومقدونيا الشمالية وألبانيا، في حين ظلّت الصادرات إلى إيطاليا قوية.

وشهد الطلب القوي على الكهرباء ارتفاع متوسط ​​أسعار الحمل الأساسي الفوري للنظام بنسبة 14% شهريًا، مسجلًا نحو 57.64 يورو (69.73 دولارًا أميركيًا)/ميغاواط، ما عزّز انتعاش السوق من متوسط ​​بلغ 43.62 يورو (52.77 دولارًا أميركيًا)/ميغاواط، في مارس/آذار الماضي 2020.

استحواذ بي بي سي على السوق

استحوذت بي بي سي -الشركة الرائدة في مجال توليد الطاقة وتوريدها في اليونان- على 43% من حصة سوق توليد الكهرباء في مارس/آذار، و66% من حصة الحمولة المحلية (سوق التوريد).

وعززت أوبتيماس إنرجي -مدير الأصول المتجددة- مكانتها مرة أخرى بحصة سوقية بلغت 5.14%، مرتفعة من 3.66% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفتحت المفوضية الأوروبية تحقيقًا رسميًا في سلوك بي بي سي في 16 مارس/آذار الماضي، في سوق الكهرباء بالجملة اليوناني.

وقالت المفوضية الأوروبية إن القدرة الشرائية للشركة "ربما تكون قد تبنت إستراتيجيات مزايدة افتراضية"، ما يعوق قدرة المنافسين على المنافسة، والتحقيق جارٍ في هذا الشأن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى