أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

إيني الإيطالية تتوسع باستثمارات الطاقة المتجددة في اليونان

بالاستحواذ على شركة "إس كيه جي آر" لتطوير الأصول المستدامة

أحمد بدر

استحوذت مجموعة إيني الإيطالية من خلال شركة "إيني" للغاز التي سيتحول اسمها إلى "بلينيتيود" هذا العام، على شركة "إس كيه جي آر" اليونانية، المملوكة لمجموعة "سولار كونزبت" العالمية، وهي شركة استثمار وتطوير أصول مستدامة، مقرّها في هامبورغ الألمانية.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة إيني الإيطالية، فإن "إس كيه جي آر"، التي تعمل في مجال الطاقة الشمسية والطاقة صديقة البيئة، تمتلك منصة لتطوير المصانع الكهروضوئية في اليونان.

كما تتضمن محفظة الشركة اليونانية مجموعة من المشروعات في مراحل مختلفة من التطوير، إذ يبلغ مجموعها نحو 800 ميغاواط.

وحسب الموقع الرسمي لإيني، فإن مشروعات الشركة التي تستحوذ عليها حاليًا تشكّل الأساس لمزيد من عمليات التطوير داخل اليونان.

نشاط إيني في اليونان

تعمل شركة إيني الإيطالية للغاز الطبيعي بسوق تجزئة الطاقة في اليونان منذ عام 2000، ولديها حاليًا ما يزيد عن نصف مليون عميل.

شركة إيني الإيطالية
مقرّ شركة إيني الإيطالية

وتتيح اتفاقية الاستحواذ الجديدة دخول الشركة الإيطالية إلى سوق توليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة في اليونان، وهو جزء من خطتها لتنمية قدرات الطاقة المتجددة، جنبًا إلى جنب مع أنشطتها الحالية في تجارة تجزئة الطاقة.

وأوضح موقع شركة "إيني" أن هذه الصفقة تتماشى مع المهمة الأكثر أهمية للشركة، والمتمثلة في أن تصبح رائدة في إنتاج وبيع المنتجات الخالية من الكربون أو معدومة الانبعاثات الكربونية.

وامتلكت إيني الإيطالية، منذ نهاية العام المنقضي 2021، محفظة بقيمة 1.2 غيغاواط من الطاقة المتجددة قيد التشغيل، وتستهدف حاليًا تثبيت أكثر من 6 غيغاواط بحلول عام 2025، وأكثر من 15 غيغاواط بحلول عام 2030.

التحول للطاقة المتجددة

رغم أن شهرة عملاقة الطاقة الإيطالية "إيني" مكتسبة في الأساس من عملها في مجال التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، خاصة في البحر المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط، فإن الشركة بدأت منذ سنوات قليلة تحويل بوصلتها إلى الطاقة المتجددة.

إيني الإيطالية

ووقّعت إيني في يوليو/تموز الماضي، اتفاقية مع شركة "أزورا كابيتال"، للاستحواذ على محفظة تضم 9 مشروعات للطاقة المتجددة في إسبانيا، وذلك بجزء من إستراتيجية الشركة في السوق الإسبانية، لتطوير قدرات توليد الكهرباء المتجددة، وتوسيع قاعدة عملاء التجزئة.

وبموجب الاتفاقية، استحوذت إيني على 3 مزارع رياح عاملة، ومزرعة قيد الإنشاء، بإجمالي 230 ميغاواط، بالإضافة إلى 5 مشروعات كبيرة للطاقة الشمسية قيد التطوير، بإجمالي 1 غيغاواط.

كما وقّعت إيني، في فبراير/شباط 2021، اتفاقية للاستحواذ على 3 مشروعات أخرى داخل إسبانيا، ولكن هذه المرة مع مع شركة إكس-إليو.

التوسع في أوروبا

في يوليو/تموز من العام نفسه، وافقت الشركة الإيطالية على شراء واحدة من أكبر محافظ طاقة الرياح البرية في إيطاليا، من مدير الصندوق غلينمونت بارتنرز، بالإضافة إلى شراء محفظة للطاقة المتجددة، تتكون من 13 محطة طاقة رياح برية، بقدرة 315 ميغاواط.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقّعت إيني اتفاقًا مع شركة "إس إس إي" البريطانية للطاقة المتجددة، بهدف الاستحواذ على 20% من مشروع "دوغر بنك سي" البريطاني.

وكشفت وكالة الأنباء الإيطالية أن "دوغر بنك سي" هو المرحلة الثالثة من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، وتهدف إلى توليد 1.2 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية.
وسيبدأ المشروع الإنتاج لمرحلته الأولى في 2023، وتبدأ المرحلتان الثانية والثالثة عمليات الإنتاج في 2024 و2025.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق