سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

عاجل.. صفقة نفطية بين الجزائر وإيني الإيطالية (صور)

دينا قدري

وقّع الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك، توفيق حكار، والرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، اليوم الثلاثاء، عقدًا نفطيًا جديدًا يتعلق بمنطقة حوض بركين البري.

كما وقّعت إيني وسوناطراك مذكرة تفاهم للتعاون بشأن المبادرات في مجال تحوّل الطاقة، حسبما جاء في بيان صحفي نشرته الشركة الإيطالية.

وجرت مراسم التوقيع في مقر المديرية العامة لسوناطراك، بحضور كل من وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، والسفير الإيطالي لدى الجزائر جيوفاني بوجليازي.

المشروع الجديد

العقد -الأول من نوعه تحت رعاية قانون المحروقات الجزائري الجديد- يغطي مساحة 7 آلاف و880 كيلومترًا مربعًا في الجزء الجنوبي من حوض بركين، على مقربة من أصول الإنتاج الحالية للشركة.

وأوضحت سوناطراك -في بيان نشرته على صفحتها عبر فيسبوك- أن هذا العقد للاستكشاف والإنتاج في منطقة حوض بركين يهدف إلى إنتاج 45 ألف برميل يوميًا، باستثمارات تُقدّر بـ1.4 مليار دولار أميركي.

صفقة نفطية بين شركة سوناطراك في الجزائر وإ]ني الإيطالية
صورة تذكارية بعد مراسم التوقيع - الصورة من شركة سوناطراك (14 ديسمبر 2021)

وفي المرحلة الأولى، يتصور المشروع التطوير السريع للاحتياطيات المقدرة بـ135 مليون برميل من المكافئ النفطي، مع بدء الإنتاج المتوقع بحلول نهاية عام 2022.

وسيعزّز هذا المشروع التآزر مع المحطات القائمة، ويخضع دخول العقد الجديد حيز التنفيذ لموافقة السلطات الجزائرية المختصة.

تحول الطاقة

يهدف توقيع إيني وسوناطراك على مذكرة تفاهم ذات قيمة إستراتيجية للتعاون في مجال تحوّل الطاقة إلى البناء على التعاون القائم في المجال التكنولوجي، ومواصلة عملية إزالة الكربون الجارية لدعم المبادرات الرامية إلى تحقيق الحياد الكربوني.

وتنص الاتفاقية على تقييم الفرص المشتركة في مجالات الطاقة المتجددة، والهيدروجين، واحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، وإنتاج الوقود الحيوي، واستكشاف الليثيوم، والعديد من المبادرات الأخرى، بما يتماشى مع أهداف إزالة الكربون الخاصة بالشركات.

وتتماشى هذه الاتفاقية مع التزام إيني بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وتعزيز الشراكة مع سوناطراك من أجل التنمية المستدامة والتصدي المشترك لتحديات تحوّل الطاقة.

صفقة نفطية بين شركة سوناطراك في الجزائر وإ]ني الإيطالية
جانب من مراسم التوقيع - الصورة من شركة سوناطراك (14 ديسمبر 2021)

تعزيز الشراكة

أكد ديسكالزي وحكار -خلال توقيع الاتفاقيات- الالتزام بإنشاء برنامج تنقيب وتطوير طموح في المنطقة.

وقال ديسكالزي: "إن اتفاقيات اليوم هي شهادة على التزام سوناطراك وإيني بمواصلة الإستراتيجية المشتركة لتطوير المشروع المتسارع، ومتابعة أهداف إزالة الكربون ضمن التزامنا المشترك لتحقيق الحياد الكربوني".

صفقة نفطية بين شركة سوناطراك في الجزائر وإ]ني الإيطالية
توفيق حكار متحدثًا بعد توقيع الاتفاقية - الصورة من شركة سوناطراك (14 ديسمبر 2021)

ومن جانبها، أكدت سوناطراك أن الاتفاقيات الموّقعة تمثّل خطوة مهمة لتعزيز الشراكة المثمرة مع إيني، من أجل تنمية مستدامة ورفع التحدي من أجل تحقيق تحوّل الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق