رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إكوينور النرويجية تسحب استثماراتها من قطاع النفط والغاز في أذربيجان

نوار صبح

قررت عملاق الطاقة النرويجية إكوينور (Equinor) سحب استثماراتها من قطاع النفط والغاز في أذربيجان، في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى التركيز على محفظتها الدولية وإعادة تشكيل أعمالها في مجال الهيدروكربونات.

ووقّعت الشركة النرويجية وشركة النفط والغاز الأذربيجانية "سوكار" (SOCAR) اتفاقية تبيع بموجبها جميع أصولها المتبقية في أذربيجان، بحسب الموقع الرسمي للشركة (equinor).

ويخضع إبرام صفقة إكوينور للوفاء بشروط معينة، بما في ذلك جميع الموافقات التنظيمية والتعاقدية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في سياق متصل، وقّعت شركتا النفط النرويجية والأذربيجانية مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بشأن الحلول منخفضة الكربون، وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة وإدارة الكربون.

أصول إكوينور في أذربيجان

تتكوّن أصول شركة إكوينور في أذربيجان من حصة غير تشغيلية بنسبة 7.27% في حقل النفط أذري جيراق غونشلي في القطاع الأذربيجاني من بحر قزوين، وحصة بنسبة 8.71% في خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان، و50% في حقل قره باغ.

وتمتلك شركة سوكار -حاليًا- حصة 25% في حقل النفط أذري جيراق غونشلي، وحصة 25% في خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان عبر أذربيجان، و50% في في حقل قره باغ.

ويُعدّ حقل النفط أذري جيراق غونشلي، الذي تديره شركة النفط البريطانية بي بي، أكبر حقل نفط في القطاع الأذربيجاني من حوض بحر قزوين، ويستعمل خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان لنقل النفط الخام إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط التركي.

رئيس شركة سوكار مغ نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج الدولي في إكوينور
من اليمين، رئيس شركة النفط الوطنية في أذربيجان "سوكار"، ونائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج الدولي لدى شركة إكوينور، فيليب ماتيو - الصورة من أوفشور إنرجي

وقال نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج الدولي لدى شركة إكوينور، فيليب ماتيو: "لقد كانت أذربيجان جزءًا مهمًا من محفظتنا الدولية على مدار الأعوام الـ30 الماضية".

وأضاف: "بالتعاون مع شركة سوكار، والشركاء الآخرين في حقل النفط أذري جيراق غونشلي، أنشأنا قيمة كبيرة للشراكة وللمجتمع الأذربيجاني".

وأوضح ماتيو، أن "شركة سوكار في وضع جيد لخلق قيمة إضافية من الأصول على المدى الطويل، ونحن نقدّر التعاون الوثيق على مر السنين"، حسبما نشرته منصة أوفشور إنرجي (Offshore Energy) المتخصصة في تحول الطاقة والحلول المستدامة في النقل البحري.

النفط والغاز في أذربيجان

منذ عام 1994، تتعاون شركتا سوكار وإكوينور في مشروعات مشتركة مهمة، بما في ذلك حقل النفط أذري جيراق غونشلي، الذي تديره شركة بي بي البريطانية.

ويقع حقل أذري جيراق غونشلي على بُعد نحو 100 كيلومتر شرق العاصمة باكو في أعماق مياه تتراوح بين 125 و180 مترًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ إجمالي التقديرات القابلة للاستخراج خلال المدة 2018-2049 نحو 3 مليارات برميل من النفط، بحسب الموقع الرسمي لشركة إكوينور (equinor).

ويجري إرسال النفط الخام من حقل أذري جيراق غونشلي عبر خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان، الذي يُنقل من محطة سانجاشال بالقرب من باكو إلى محطة جيهان البحرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط التركي.

ويقع حقل قره باغ النفطي في أذربيجان، الذي اكتشفته شركتا سوكار وإكوينور في 19 مارس/آذار 2020، على بُعد 120 كيلومترًا شرق باكو، وعلى عمق نحو 180 مترًا من المياه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق