أخبار النفطرئيسيةنفط

بي بي تحفر أول بئر بمنصتها النفطية الجديدة في أذربيجان

محمد عبد السند

تمضي شركة بي بي (BP) النفطية البريطانية بنجاح نحو استخراج النفط الخام من عملياتها الجديدة في أذربيجان، في خطوة من شأنها أن تعزز الحصة الإنتاجية العالمية لمجموعة الطاقة العملاقة.

وتبرز أذربيجان بوصفها إحدى أفضل الدول التي بدأت إنتاج النفط الخام من المنصات البحرية؛ إذ تمتلك الدولة الواقعة في منطقة القوقاز إمكانات هيدروكربونية هائلة في منطقتها البحرية للنفط الخام والغاز الطبيعي، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، شرعت بي بي في حفر أول بئر إنتاجية بمنصة أذري سينترال إيست (Azeri Central East) في الرابع من ديسمبر/كانون الأول (2023)، في إطار مشروع تطوير مجمع حقول أذري-جيراق-غوناشلي (Azeri-Chirag-Deepwater Gunashli)، وفق ما ورد في بيان صحفي نشرته الشركة بموقعها الإلكتروني الرسمي.

ويوجد مجمع أذري-جيراق-غوناشلي المعروف اختصارًا بـ"إيه سي جي" (ACG) في المياه العميقة، ويُعدّ أحد أهم حقول النفط في أذربيجان.

ويأتي هذا في أعقاب إنجاز مهام التوصيل البحري والتركيب والتشغيل للوحدة العلوية من المنصة المعروفة بـ"إيه سي إي" (ACE)، والتي كانت قد أبحرت بعيدًا عن مكان التصنيع في منطقة بايل بالعاصمة الأذرية باكو في أغسطس/آب (2023).

عمق البئر

وفقًا لشركة بي بي، من المخطط أن يصل إجمالي عمق البئر إلى 3 آلاف و 188 مترًا، ومن المتوقع أن يستغرق حفرها قرابة 3 أشهر.

وقال الرئيس الإقليمي لدول أذربيجان وجورجيا وتركيا في بي بي، غاري جونز: "نسعد كثيرًا لبدء حفر أول بئر إنتاجية في منصة إيه سي إي، ويتيح لنا هذا تحقيق مستهدفنا بشأن الإنتاج النفطي من إيه سي إي، وفي بداية العام المقبل (2024)".

وأضاف جونز: "أنجزنا جانبًا كبيرًا من الاستعدادات لضمان برنامج حفر آمن وقوي، مستفيدين في ذلك من خبراتنا وتجاربنا وإستراتيجيتنا الابتكارية، والعمليات المؤتمتة، إلى جانب التقنية المتطورة".

وتابع: "نحن نتطلع إلى تسليم أول بئر إنتاجية في منصة "إيه سي إي" بأمان وفاعلية وفق الموعد المحدد"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تجهيز الوحدة العلوية

جرى التخطيط بعناية لأنشطة نقل وتعويم وتركيب الوحدة العلوية من منصة إيه سي إي، وقد أُنجزت في قرابة يومين.

ثم مضى المشروع بعد ذلك في إتمام أنشطة التوصيل، وإنجاز عملية الانزلاق الأولية للمنصة، وتشغيل نظام التدفئة والتهوية والتكييف الهوائي، إلى جانب مضخة مياه الإطفاء والمياه العذبة ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وفي الـ13 من سبتمبر/أيلول (2023)، نجح المشروع في تجهيز عناصر الإعاشة والسكن؛ ما مكّن من نقل العاملين إلى منصة إيه سي إي.

منصة أذري سينترال إيست
منصة أذري سينترال إيست - الصورة من الموقع الرسمي لشركة بي بي

إنجاز 94% من المشروع نهاية 2023

بحلول نهاية الربع الثالث من عام 2023، ستنتهي بي بي من إنجاز 94% من مشروع إيه سي إي، وسيواصل حقل إيه سي جي إنتاجه بمعدلات مستقرة؛ إذ لامس إجمالي إنتاجه نحو 368 ألف برميل يوميًا في المتوسط خلال الشهور الـ9 الأولى من عام 2023.

وعلاوة على ذلك، شهدت إنتاجية الحقل من الغاز المصاحب في حقل "إيه سي جي" النفطي نحو 5.5 ملايين متر مكعب يوميًا، خلال المدة ذاتها؛ إذ سُلِّمَت إلى الحكومة الأذرية، وتحديدًا إلى محطة سانغاشال (Sangachal) ومحطة النفط الصخري المملوكة لشركة سوكار (SOCAR) الحكومية.

وفي نهاية الربع الثالث من عام 2023، كانت 136 بئرًا تُنتج النفط، في حين كانت 45 بئرًا تُستعمل لحقن المياه، و8 آبار لحقن الغاز.

وخلال الشهور الـ9 الأولى من عام 2023، تمّ تجهيز 6 آبار منتجة للنفط، و5 آبار لحقن المياه، في مجمع حقول إيه سي جي، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

6 مليارات دولار

يُعدّ مشروع منصة بي بي النفطية البالغة قيمته 6 مليارات دولار المرحلة التالية من تطوير مجمع حقول أذري-جيراق-غوناشلي بالمياه العميقة في بحر قزوين.

وكان المشروع قد حصل على التراخيص اللازمة في أبريل/نيسان (2023)، لتبدأ أعمال البناء في العام نفسه، مع توقعات ببدء باكورة إنتاجه في 2024.

ويتضمن هذا المشروع خطوط أنابيب جديدة لنقل النفط والغاز من منصة إيه سي إي إلى خطوط أنابيب تصدير النفط والغاز في المرحلة الثانية الحالية من مجمع حقول أذري-جيراق-غوناشلي، تمهيدًا لنقله إلى محطة سانغاشال البرية.

يُشار إلى أن إيه سي إي مصممة لمعالجة ما يصل إلى 100 ألف برميل نفط يوميًا، بينما يُتوقع أن يلامس حجم إنتاجها 300 مليون برميل على مدار عمر المنصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق