رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

أكوا باور السعودية تعزز وجودها في أذربيجان بـ4 اتفاقيات جديدة (تحديث)

الطاقة

عززت شركة أكوا باور السعودية وجودها بقطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان بـ4 اتفاقيات جديدة وقّعتها في 3 فبراير/شباط (2023)

يأتي توقيع الاتفاقيات تماشيًا مع التزام المطور والمستثمر والمشغل السعودي الرائد في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الخضراء في جميع أنحاء العالم، بدعم وتمكين تحول الطاقة من خلال تبنيه نموذجَ عمل يرتكز على عقد شراكات نوعية بين القطاعين العام والخاص.

ووقّعت شركة أكوا باور السعودية اتفاقيات تنفيذ وتعاون مع وزارة الطاقة وشركة النفط الحكومية (سوكار) في أذربيجان.

أكوا باور
جانب من مراسم توقيع اتفاقيات أكوا باور في أذربيجان

تفاصيل الاتفاقيات الجديدة

تأتي الاتفاقات في سياق التعاون المشترك الذي جرى مؤخرًا بين الطرفين والمتمثل في مشروع محطة طاقة الرياح التي بلغت تكلفتها 1.1 مليار ريال سعودي (290 مليون دولار) وبقدرة 240 ميغاواط.

وتتضمن اتفاقية التعاون الجديدة أن تطور أكوا باور نظام تخزين طاقة البطاريات، إلى جانب اتفاقيات التنفيذ لـمحطة طاقة رياح برية بسعة 1 غيغاواط، وأخرى محطة طاقة رياح بحرية بسعة 1.5 غيغاواط.

ويندرج ضمن الاتفاقية المبرمة مع شركة "سوكار" تحقيق تعاون مشترك في مجال استكشاف قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

جاء توقيع الاتفاقية في إطار المجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف اتفاقية "أكوا باور"، المطوّر والمستثمر والمشغّل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء والهيدروجين الأخضر حول العالم مع شركة النفط الأذربيجانية "سوكار"، إلى الاستغلال المشترك لمشروعات الطاقة المتجددة في أذربيجان مثل طاقة الرياح البحرية والبرية والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر، وكذلك المشروعات الواعدة الأخرى المتعلقة بها.

أكوا باور تعزز وجودها في أذربيجان
من مراسم توقيع الاتفاقية والمباحثات - الصورة من وكالة الأنباء الأذربيجانية (3 فبراير 2023)

ممر الطاقة الأخضر

من جانبه، قال وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف: إن توسيع شراكتنا مع أكوا باور من خلال مشروعات طاقة الرياح بسعة إجمالية تبلغ 2.5 غيغاواط، وإنشاء أنظمة تخزين طاقة البطاريات لأول مرة في منطقتنا، خطوة مهمة وإضافية في مسيرة تحقيق إستراتيجية الدولة التي تركز على إعداد أذربيجان لتكون دولة ذات "نمو أخضر" ومورّدًا للطاقة الخضراء.

وأضاف أننا نرى في تعاوننا مع الشركة السعودية فرصة مهمة للحد من انبعاثات الكربون، ودفع عجلة التحول في مجال الطاقة، فضلًا عن ضمان إدخال قدرات جديدة لممر الطاقة الخضراء المخطط له أن يمتد من بحر قزوين إلى أوروبا.

وتستهدف أذربيجان زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة إلى 30% في مزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2030، ضمن خطتها لخفض نسبة انبعاثات الاحتباس الحراري إلى 40% بحلول عام 2050.

وستُسهِم الاتفاقيات والمشروعات المنفذة في هذا الإطار في تطوير مصادر الطاقة المتجددة في أذربيجان لتنفيذ تعهدات أذربيجان بخفض انبعاثات الكربون.

وتدعم الاتفاقية كذلك خطة أذربيجان الهادفة إلى تنويع مصادر الطاقة، والمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في ظل سعي باكو المستمر إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

أكوا باور تعزز وجودها في أذربيجان
من مراسم توقيع الاتفاقية والمباحثات - الصورة من وكالة الأنباء الأذربيجانية (3 فبراير 2023)

دعم إستراتيجية تحول الطاقة

قال رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبو نيان: "تواصل أذربيجان حفاظها على مسار تصاعدي في طريقها نحو تحقيق مستقبل أخضر وأكثر استدامة، مستفيدة من توجيهات قيادتها الحكيمة وما تمتلكه من رؤية مستقبلية مستنيرة".

وأضاف: "يأتي توقيع الاتفاقيات الجديدة اليوم ليحفز سعينا المشترك نحو تعزيز دورنا ومواصلة مساهمتنا في دفع عجلة تحول قطاع الطاقة في هذه البلاد".

وأشار إلى أن أكوا باور تتطلع إلى مواصلة تعاونها المميز وتحقيق قيمة نوعية عالية لوزارة الطاقة الأذربيجانية وشركائها في شركة سوكار؛ إذ ترى مجالًا واسعًا لإنجازات مهمة ونجاحات هائلة مشتركة لتعميم وصول الفائدة إلى ملايين الأشخاص.

وتهدف الاتفاقيات إلى تعزيز شبكة الكهرباء الوطنية في أذربيجان من خلال دمج مصادر طاقة متجددة إضافية، فضلًا عن تهيئة البلاد لتوسيع سوق التصدير وضمان استفادة السكان من تخزين البطاريات وقدرات محطات الرياح البحرية.

مشروعات أكوا باور في أذربيجان

تنفذ شركة أكوا باور السعودية مشروع إنشاء محطة طاقة الرياح بقوة 240 ميغاواط في أذربيجان، التي وضع حجر الأساس لها في يناير/كانون الثاني 2022 بحضور الرئيس إلهام علييف، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، باستثمارات تصل إلى 1.125 مليار ريال سعودي (300 مليون دولار).

ويُتوقع أن تنتج المحطة مليار كيلوواط/ساعة من الطاقة الكهربائية سنويًا؛ ما يُسهِم في توفير نحو 220 مليون متر مكعب من الغاز وخفض الانبعاثات بحجم أكثر من 400 ألف طن سنويًا.

ويُعَد المشروع الأولَ والأكبرَ من نوعه باستثمار أجنبي في قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان، ومن المتوقع بحلول الربع الأخير من العام الجاري (2023)، أن يُسهِم بنحو 3.7% من إجمالي سعة شبكة الطاقة الكهربائية في أذربيجان، بتغذية 300 ألف وحدة سكنية بالطاقة الكهربائية.

وكانت أكوا باور قد دخلت سوق أذربيجان في عام 2019، وتواصل حاليًا توسيع نطاق وجودها الجغرافي في البلاد، وسيشجع نموذج أكوا باور في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص على تعزيز سبل الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يُعَد ضروريًا لتطوير البنية التحتية للطاقة، وكذلك الاستفادة من خبرتها العالمية في مجال الطاقة لتحقيق نمو سريع.

وستعزز الاتفاقيات من التزام أكوا باور بدعم أذربيجان في تحقيق رؤيتها الشاملة والطموحة في مجال مصادر الطاقة المتجددة، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتحقيق طموح الحد من انبعاثات الكربون.

أكوا باور تعزز وجودها في أذربيجان
من مراسم توقيع الاتفاقية والمباحثات - الصورة من وكالة الأنباء الأذربيجانية (3 فبراير 2023)

مباحثات تعاون

من جهة أخرى، التقى وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكائيل جباروف، رئيسَ مجلس إدارة شركة "أكوا باور" السعودية محمد أبونيان.

وبحث المسؤول الأذربيجاني علاقات التعاون بين باكو والرياض وأولويات أذربيجان في مجال الطاقة المتجددة ورفع كفاءة الطاقة.

وأشاد ببدء الشركة إنشاء محطة طاقة الرياح "خيزي أبشيرون" بقوة 240 ميغاواط في أذربيجان عام 2022.

وقال جباروف إن الطرفين ناقشا سبل التنمية على أساس مفهوم الطاقة الخضراء والمشروعات المنفذة والمخططة من قِبل الشركة في أذربيجان.

واستعرض الجانبان إمكانات النشاط في الأراضي الأذربيجانية، ومشروع تنقية مياه البحر بالتعاون مع شركة أكوا باور.

أكوا باور تعزز وجودها في أذربيجان
من مراسم توقيع الاتفاقية والمباحثات - الصورة من وكالة الأنباء الأذربيجانية (3 فبراير 2023)
أكوا باور تعزز وجودها في أذربيجان
من مراسم توقيع الاتفاقية والمباحثات - الصورة من وكالة الأنباء الأذربيجانية (3 فبراير 2023)

* حُدِّثَ هذا الخبر في 9 فبراير/شباط بناءً على بيان صحفي أصدرته شركة أكوا باور، للكشف عن المزيد من تفاصيل الاتفاقيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق