طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

وزير الطاقة السعودي يفتتح مجمعًا خليجيًا باستثمارات 191 مليون دولار

الطاقة

افتتح وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني (2023)، مجمع المختبر الخليجي العالمي في الدمام.

ويهدف المختبر الجديد إلى توطين الخدمات والصناعات، بالإضافة إلى تعزيز المحتوى المحلي، وبناء خبرات وطنية بهدف تأهيل المملكة العربية السعودية لتحقيق الريادة العالمية في مختلف مجالات الطاقة، وفق بيان لوزارة الطاقة.

وتحت مظلة المختبر الخليجي، أطلق وزير الطاقة السعودي حزمة من المشروعات النوعية، من بينها مختبرات فريدة ومراكز تميز في مجالات الطاقة المتجددة والشبكات الذكية والألياف البصرية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

المختبر الخليجي العالمي

يعدّ مشروع المختبر الخليجي العالمي إحدى الإستراتيجيات التي يتبنّاها الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز؛ لتوطين الصناعات والخدمات وبناء خبرات وطنية مؤهلة على مستوى عالمي، لبناء اقتصاد معرفي متين يضمن تميُّز المملكة واستدامة التنمية فيها.

وتعوّل المملكة العربية السعودية على المشروع لتأهيلها عالميًا -ومنطقة الخليج- لتحقيق الريادة في مختلف مجالات الطاقة، وتعزيز مواردها وحلولها والاستدامة فيها، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الطاقة السعودي و المختبر الخليجي العالمي
وزير الطاقة السعودي خلال افتتاح المجمع الخليجي - الصورة من صفحة وزارة الطاقة في تويتر (31 يناير 2023)

وكان وزير الطاقة السعودي قد وضع حجر الأساس لمشروع المجمع الخليجي العالمي قبل أقلّ من عام، وتحديدًا في 24 فبراير/شباط الماضي 2022، بمشاركة جهات سعودية وخليجية، بصفتها مشروعًا معرفيًا إستراتيجيًا.

ويقع مجمع المختبر الخليجي العالمي بالمدينة الصناعية الثالثة بمدينة الدمام -في المملكة العربية السعودية- المجاورة لمدينة الملك سلمان للطاقة، على مساحة 170 ألف متر مربع، إذ يعدّ أكبر مجمع لمختبرات الطاقة في العالم.

ويشهد المجمع استثمارات بقيمة 720 مليون ريال سعودي (191.84 مليون دولار أميركي)، من جهات سعودية وخليجية، لا سيما أنه نجح في توطين الاختبارات والخدمات اللازمة للصناعات والمنتجات، وزيادة تنافسية الصادرات الوطنية، ورفع مستوى الخدمات وكفاءتها.

مشروعات نوعية ضمن المختبر

ضمن خطط وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، جاء مجمع المختبر الخليجي العالمي، ليضمن بناء قدرات فنية بمجالات الاستشارات والدراسات وإدارة الأصول والتدريب، إذ حاز عدّة اعتمادات سعودية وخليجية وعالمية، واستقطب شراكات عالمية مع رواد الطاقة والصناعة والتقنيات.

وزير الطاقة السعودي و المختبر الخليجي العالمي
وزير الطاقة السعودي خلال افتتاح المجمع الخليجي - الصورة من صفحة وزارة الطاقة في تويتر (31 يناير 2023)

وأطلق وزير الطاقة السعودي حزمة من المشروعات النوعية، تحت مظلة المختبر، شملت عددًا من المختبرات ومراكز التميز في الطاقة المتجددة والشبكات الذكية والألياف البصرية، بالإضافة إلى مختبر متخصص في الحماية من الحرائق، بإشراف الهيئة العليا للأمن الصناعي.

كما تضمنت المشروعات مختبرات مختصة بالمعدّات والكهرباء، تغطي قدراتها الكهربائية مختلف المعدّات حتى جهد 550 كيلوفولت، وقابلة للتطوير إلى 800 كيلوفولت، لتتضمن مشروعات البحث والتطوير، بجانب مستقبل الربط الكهربائي الإقليمي، وعلى مستوى القارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق