رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

منتدى جيبكا السنوي 2023 يؤكد دور البتروكيماويات في دعم تحول الطاقة

الطاقة

شدد المشاركون في منتدى جيبكا السنوي 2023 بدورته الـ17، الذي انطلقت فعالياته في قطر، ويستمر حتى 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على دور صناعة البتروكيماويات في دعم تحول الطاقة عالميًا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة سابك السعودية، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) المهندس عبدالرحمن الفقيه، دور صناعة الكيماويات في مواجهة التحديات الراهنة.

وقال في كلمته خلال افتتاح فعاليات منتدى جيبكا الذي ترعاه إعلاميًا منصة الطاقة المتخصصة: "يقام المنتدى السنوي هذا العام في وقت حاسم بالنسبة لصناعة الكيماويات والبتروكيماويات، إذ نواجه تحديات مهمة ستشكّل مستقبل الصناعة لعقود قادمة".

وأضاف: "كما هو الحال دائمًا، يتعين على صناعة الكيماويات أن تظل مرنة في مواجهة التحديات المستمرة وابتكار سبل جديدة للنمو، إذ تعدّ الكيماويات حلًا أساسيًا للتحديات التي يواجهها العالم".

الطلب على الكيماويات

شدد رئيس الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) على أن الابتكار من أجل المستقبل، وتلبية الطلب المتزايد للعملاء في عالم أكثر تعقيدًا من أيّ وقت مضى، ستكون ضرورة أساسية للصناعة في عام 2024 وما بعده.

وقال وزير الطاقة العماني سالم بن ناصر العوفي: "إن قطاع البتروكيماويات غيّر نمط حياتنا وسيسهم بفعالية في التوجه نحو التحول الطاقي من خلال استعمال التوربينات والطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة".

منتدى جيبكا السنوي 2023
جانب من فعاليات منتدى جيبكا

وأضاف العوفي خلال مشاركته في الجلسة الرسمية لافتتاح فعاليات منتدى جيبكا السنوي بمشاركة وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "يشكّل قطاع البتروكيماويات مساهمًا أساسيًا، وسيكون عنصرًا مهمًا في هذا التحول".

وأعلن وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان استضافة بلاده للمنتدى السنوي الـ18 للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات في ديسمبر/كانون الأول 2024، مؤكدًا التزامه بتطوير وتحسين نسخة المنتدى المقبلة، مستفيدًا من الخبرات المكتسبة في الدورات السابقة.

من جانبه، رحّب سعد بن شريده الكعبي بانعقاد المنتدى للمرة الأولى في دولة قطر، قائلًا: "منذ تأسيسه عام 2006، بذل الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات قصارى جهوده لبناء صناعة كيماوية قوية في دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف: "اليوم، تركّز جيبكا، التي تضم أكثر من 250 شركة عاملة في مجال الصناعات الكيماوية والصناعات المرتبطة بها، على التعامل مع أهم التحديات والتطورات التي تؤثّر في استعمال المنتجات البتروكيماوية".

وأشار إلى أن منتدى جيبكا هذا العام يوفر منصة قيّمة لمناقشة الأولويات الإستراتيجية، مثل تعزيز التميّز التشغيلي، وتطوير تقنيات جديدة، وتعزيز كفاءة الإنتاج.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة السعودي: "بمناسبة انطلاق قمة المناخ كوب 28، من الضروري تأكيد أن قطاع البتروكيماويات يؤدي دورًا أساسيَا في المساعي العالمية الرامية لتخفيض انبعاثات غازات الدفيئة".

وأضاف أنه على الرغم من أن القطاع يخضع للمراقبة الدقيقة بسبب المخاوف البيئية، فقد أصبح قوة محركة في دعم التحولات الإيجابية ضمن جهود مواجهة تغير المناخ".

منتدى جيبكا السنوي 2023
لافتة تحمل شعار منتدى جيبكا السنوي 2023

منتدى جيبكا السنوي 2023

شهد منتدى جيبكا السنوي 2023 الذي يقام هذا العام برعاية منصة الطاقة وتحت شعار "توظيف الكيمياء لتحقيق التحول المؤثر"، والذي يستمر حتى 6 ديسمبر/كانون الأول برعاية منصة الطاقة المتخصصة، كلمة افتتاحية ألقاها المدير التنفيذي لقابكو ونائب رئيس مجلس إدارة جيبك الدكتور محمد الملا، واستضاف الخبير الاقتصادي البارز في وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية الدكتور بول غرونوالد، الذي قدّم جلسة رئيسة تناول فيها التوقعات الاقتصادية الكلية للعام 2024.

وشاركت رئيسة قسم حلول المنتجات في إكسون موبيل كارين ماكي، والرئيس التنفيذي لشركة فيرساليس، أدريانو ألفاني، إلى جانب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ميتسوبيشي كيميكال جان مارك جيلسون، في جلسة الرؤساء التنفيذيين.

كما شهدت الجلسة مشاركة رئيس أنظمة الموارد والمرونة وعضو اللجنة التنفيذية للمنتدى الاقتصادي العالمي فرناندو جيه جوميز، الذي قام بإدارة المناقشة، وقدّم عرضًا لافتًا ومحفزًا.

وتتضمن الفعاليات مشاركة عدد من كبار الرؤساء التنفيذيين الإقليميين والعالميين في مجال الكيماويات، من ضمنهم الرئيس التنفيذي لشركة ليوندل باسل بيتر فاناكر، والمدير العام لقسم الكيماويات في سيتي وبول سميث، إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع مطلق المريشد، وغيرهم من الخبراء الذين سيعرضون آراءهم وخبراتهم خلال هذا الحدث.

منتدى جيبكا السنوي 2023
منتدى جيبكا السنوي 2023

جائزة الرواد

تخللت فعاليات اليوم الأول من منتدى جيبكا السنوي، حفل توزيع جائزة الرواد في دورتها الخامسة المصممة لتكريم أحد رواد الصناعة البارزين لقاء إسهاماته البارزة في تطوير الصناعة الكيماوية الخليجية.

وحظي المشاركون بحضور افتتاح منصة "تبادل الحلول"، وهي منصة تفاعلية مصممة لتبادل المعرفة وتوفير حلول تقنية ورؤى حول التحديات والحلول لعدد من القضايا المرتبطة بمستقبل الصناعة الكيماوية.

كما تعرّف المشاركون، من خلال حدث خاص، على رحلة الصناعة الكيماوية الخليجية، بالإضافة إلى معرض الاستدامة الذي سلّط الضوء على إنجازات وطموحات قطاع البتروكيماويات في رحلته نحو تحقيق الاستدامة.

ويتضمن برنامج الدورة ندوة متخصصة تحت شعار "مستقبل إدارة المشتريات" مع جلسات أخرى لتناول أحدث الاتجاهات في مجال المشتريات وتوفير المصادر المبتكرة وتعزيز مرونة سلاسل الإمداد وفرص التعاون.

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، عبدالوهاب السعدون: "التزمنا من خلال منتدى جيبكا السنوي الحالي، بالمحافظة على مستوى عالٍ من الجودة في التواصل والقيادة الفكرية وتقديم المحتوى المتميز للمشاركين وأعضاء الاتحاد".

وأضاف: :لقد لمسنا استجابة استثنائية وإيجابية من الحاضرين حتى الآن.. وأتوجه بالشكر الجزيل لمضيفنا، شركة قطر للطاقة، على كرم ضيافتهم ودعمهم المتواصل لتحقيق أهدافنا".

وقال السعدون، إنه في ظل التحديات والفرص الجديدة التي تواجه الصناعة الكيمياوية، "ركّزنا على تعزيز الشراكات والتعاون الذي يحتاج إليه القطاع لتضافر الجهود حول أبرز القضايا التي تهم الصناعة، لاسيما الاستدامة والتجارة والاقتصاد الدائري وإدارة النفايات البلاستيكية وغيرها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق