سلايدر الرئيسيةأخبار منوعةمنوعات

افتتاح منتدى جيبكا السنوي برعاية منصة الطاقة (صور)

الدوحة: دينا قدري - القاهرة: ياسر نصر

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات الجلسة الوزارية الافتتاحية لمنتدى جيبكا السنوي في دورته الـ17، الذي يبحث دور صناعة الكيماويات في الاستدامة والتحول إلى الطاقة النظيفة.

افتتح المنتدى وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي.

يبحث منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، الذي ترعاه منصة الطاقة المتخصصة، مستقبل التجارة وآفاق الاقتصاد الكلي العالمي والابتكار، وتنطلق الجلسات خلال المدة ما بين 4 و6 ديسمبر/كانون الأول 2023، باستضافة من شركة قطر للطاقة.

يتخلل منتدى جيبكا السنوي، الذي يُعقَد تحت شعار "توظيف الكيمياء لتحقيق التحول المؤثر"، جلسة شارك فيها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان سالم بن ناصر العوفي.

انطلاق فعاليات مؤتمر جيبكا في قطر
انطلاق فعاليات مؤتمر جيبكا في قطر

منتدى جيبكا

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال مشاركته في منتدى جيبكا السنوي، إن البتروكيماويات ستظل موجودة، والهيدروكربونات ستظل تحقق دخلًا، "وعلى من يتحدثون عن تحول الطاقة أن يتقبلوا واقع اليوم والمستقبل".

وأشار إلى أن نمو البتروكيماويات سيعكس زيادة الطلب على الهيدروكربونات بوصفها مواد أولية، قائلًا: "يبدو أن الهيدروكربونات مثل الجن"، وذلك حسب تصريحاته خلال المنتدى الذي ترعاه إعلاميًا منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى السعودية إلى رفع طاقة مشروعات البتروكيماويات ضمن رؤية المملكة 2030، إذ تهدف لتحويل ما يصل إلى 4 ملايين برميل يوميًا من السوائل إلى مواد كيميائية بحلول عام 2030.

من جانبه، أكد وزير الطاقة العماني سالم بن ناصر العوفي أن العالم سيظل في حاجة إلى قطاع النفط والغاز خلال السنوات المقبلة، من أجل تأمين احتياجاته من الطاقة بتكلفة ميسورة.

وأعلن العوفي استضافة سلطنة عمان منتدى جيبكا المقبل، خلال المدة من 3 إلى 5 ديسمبر/كانون الأول (2024).

صناعة الكيماويات

يشارك في منتدى جيبكا السنوي نخبة من القادة والمدراء التنفيذيين في قطاع الكيماويات من شتى أنحاء العالم والمنطقة، الذين يجتمعون على مدار 3 أيام للحوار وتبادل الآراء والخبرات حول القضايا الملحّة، بحضور أكثر من 2500 مشارك يمثّلون شريحة واسعة من القطاع.

وتتخلل فعاليات مؤتمر جيبكا جلسة خاصة للمدراء التنفيذيين، يشارك فيها كل من الرئيس التنفيذي لشركة فيرساليس، أدريانو ألفاني، والرئيس في إكسون موبيل لحلول المنتجات، كارين ماكي، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة ميتسوبيشي كيميكالز، جان مارك جيلسون.

يشارك في دروة هذا العام نخبة من المتحدثين البارزين، بمن فيهم الرئيس التنفيذي لشركة ليوندل باسيل، يتر فاناكر، والرئيس التنفيذي لشركة إنتيجرا بيتروكيمكالز، جينا فايف، والرئيس التنفيذي لشركة hte GmbH، الدكتور ولفرام ستيشرت، إلى جانب نائب الرئيس التنفيذي للاستدامة والتكنولوجيا والابتكار ورئيس قسم الاستدامة في شركة سابك، بوب موون، والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أكسينس، جان سينتيناك، والرئيسة التنفيذية لشركة بي آي سي PIC، نادية الحجي، والرئيس العالمي للكيماويات في سيتي، باول سميث.

منتدى جيبكا السنوي 2023 في قطر
منتدى جيبكا السنوي 2023 في قطر

منتدى جيبكا

يعود منتدى جيبكا هذا العام مع برنامج موسّع وفرص عرض واسعة، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الجديدة التي تقام لأول مرة، إذ يحظى المشاركون بحضور افتتاح منصة "تبادل الحلول"، وهي منصة تفاعلية مصممة لتبادل المعرفة وتوفير حلول تقنية ورؤى حول التحديات والحلول لعدد من القضايا المرتبطة بمستقبل الصناعة الكيماوية.

كما تعود ندوة جيبكا في دروتها الثانية بين يومي 4 و 5 ديسمبر/كانون الأول، بإدارة كيرني تحت شعار "مستقبل المشتريات"، ويتخلل فعاليات مؤتمر جيبكا حفل توزيع جائزة الرواد في دورتها الـ5 المصممة لتكريم أحد روّاد الصناعة البارزين لقاء إسهاماته البارزة في تطوير الصناعة الكيماوية الخليجية.

منتدى جيبكا السنوي 2023 في قطر
منتدى جيبكا السنوي 2023 في قطر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق