أخبار النفطرئيسيةنفط

انخفاض سعر خام برنت إلى أدنى مستوى منذ أربع سنوات

تراجع سعر خام برنت المرجعي الإثنين أكثر من عشرة بالمئة ليبلغ أدنى مستوى له منذ أربع سنوات، على خلفية الارتفاع الكبير في العرض مقابل تباطؤ للطلب مع تفشّي وباء كوفيد-19 العالمي.
ونحو الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر برميل خام برنت بحر الشمال تسليم مايو / أيّار إلى 30,22 دولارًا للبرميل، أي بنسبة 10,66% مقارنة مع سعر الإغلاق الجمعة، وهو أقلّ مستوى منذ فبراير / شباط 2016.
وفي نيويورك، انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط لشهر أبريل/ نيسان بنسبة 8,04% إلى 29,18 دولاراً، ولا يزال مع ذلك أعلى من المستوى الذي بلغه الإثنين الماضي (27,34 دولاراً).
وشهدت أسعار النفط الأسبوع الماضي تدهوراً كبيراً هو الأسوأ منذ أزمة عام 2008، خسرت في نهايته نحو نسبة 25%.
وحذّر المحلّل في مؤسّسة "أواندا" المالية كريغ إرلام، من أن "سعر برنت قد ينخفض إلى ما دون 30 دولاراً للبرميل".
من جهته أشار بيارني شيلدروب المحلل في شركة "إس إي بي" إلى أن "العرض والطلب يسيران باتّجاهين مختلفين بشكل ندرت ملاحظته سابقاً"، وهي ظاهرة تزيد من الضغط على أسعار البرميلين المرجعيين.
وتتأثّر الأسعار بأفق تباطؤ الطلب العالمي على خلفية التدابير المتّخذة من الدول للحدّ من تفشّي كوفيد-19، وحرب الأسعار بين دول منظّمة الدول المصدّرة للبترول "أوبك" وروسيا.
وأطلقت السعودية والإمارات -المنتجان الضخمان للنفط داخل المنظّمة- حرب الأسعار، مع إعلان نيّتهما إغراق الأسواق العالمية بالذهب الأسود في أعقاب رفض روسيا في 6 مارس / آذار الحدّ من الإنتاج في سبيل دعم الأسعار.
ويزداد الضغط على أسعار الخام أيضاً مع تفشّي وباء كورونا المستجدّ، خصوصًا في أوروبا، والذي يجمّد الأسواق المالية ويزيد خشيتها من انكماش اقتصادي عالمي.
وقرّر الاحتياطي الفدرالي الأميركي، الأحد، خفضاً كبيراً واستثنائياً لأسعار الفائدة إلى ما بين 0 و0,25%، ما أسهم في زيادة مخاوف المستثمرين.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق