رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط ويسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفض سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1.5%، في ختام تعاملات اليوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني (2023)، بفعل عمليات جني الأرباح وزيادة الصادرات الروسية رغم العقوبات الغربية.

وارتفعت أسعار النفط في وقت سابق من التعاملات، مدعومةً بنمو اقتصادي أميركي أقوى من المتوقع وآمال في تعافي الطلب الصيني مع انخفاض حالات الإصابة والوفيات بكورونا عن مستويات الذروة في الشهر الماضي.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض حفارات النفط في الولايات المتحدة 4 حفارات خلال الأسبوع الماضي، لتهبط إلى 609 حفارات.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنسبة 0.9%، لتصل إلى 86.66 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 1.6%، إلى 79.68 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الخميس 26 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بنحو 1.5%، مع التفاؤل بشأن الطلب الصيني، وبعد أن قفزت مخزونات الخام الأميركية أقل من المتوقع.

وسجل سعر برميل النفط عالميًا خسائر أسبوعية للمرة الأولى في 4 أسابيع؛ إذ هبط كلا الخامين (برنت وغرب تكساس الوسيط) بنحو 1.1% و2.4% على التوالي

أوضاع سوق النفط

أظهرت بيانات بنك يو بي إس السويسري، ارتفاع إجمالي صادرات النفط الروسي بنحو 190 ألف برميل يوميًا إلى 4.525 مليون برميل يوميًا من 1 إلى 16 يناير/كانون الثاني (2023)، بعد انخفاض قدره 265 ألف برميل يوميًا خلال الشهر السابق له.

ومن جهة أخرى، سيجتمع مندوبو أوبك+، الأسبوع المقبل؛ لمراجعة مستويات إنتاج الخام، وسط دعم ثابت لأسعار الخام من الطلب القوي على وقود الطائرات والديزل.

مخزون النفط الإستراتيجي
مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

كما سيقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع سعر الفائدة مرة أخرى، مع تباطؤ التضخم وتحسن الناتج المحلي الإجمالي.

وحدت مخزونات الخام الأميركية من ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا، بعد أن أظهرت البيانات تراكم 4.2 مليون برميل في المخزونات في كوشينغ، مركز تسعير العقود الآجلة للنفط في بورصة نيويورك، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

مخزونات النفط الأميركية

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "العامل الصعودي قصير المدى هو أن الانقطاع الأخير في مصافي التكرير الأميركية والذي ساعد على رفع أسعار البنزين، رغم أن مخزونات الخام الأميركية سجلت أعلى مستوى لها في 16 شهرا".

وأضافت تينغ أن أسواق النفط لا تزال مدعومة بالتفاؤل الواسع في عودة أسواق الأسهم الصينية؛ إذ لا تزال إعادة فتح أسواق الأسهم الصينية تؤدي دورًا رئيسًا في تعزيز توقعات الطلب، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وانخفضت حالات الإصابة بمرض كورونا في الصين بنسبة 72% عن ذروتها في وقت مبكر من هذا الشهر، بينما انخفضت الوفيات اليومية بين مرضى كوفيد-19 في المستشفيات بنسبة 79% عن ذروتها؛ ما يشير إلى عودة الاقتصاد الصيني إلى طبيعته وتعزيز توقعات التعافي في الطلب على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق