التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع أسعار المقطرات في أميركا مع زيادة الطلب (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت أسعار المقطرات في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها في عدّة سنوات، مع زيادة أسعار النفط الخام وارتفاع الطلب.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس، زادت أسعار نواتج التقطير، التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما، إلى أعلى مستوى منذ 2014، باستبعاد أثر التضخم.

وتجاوز سعر العقود الآجلة للديزل منخفض الكبريت (ULSD) -للتسليم في ميناء نيويورك- 3 دولارات للغالون في 28 فبراير/شباط الماضي، قبل أن يرتفع إلى 4.44 دولارًا للغالون في 8 مارس/آذار، بحسب التقرير.

وترجع غالبية الزيادة إلى ارتفاع أسعار النفط، لكن أساسيات السوق الأخرى، مثل زيادة الطلب الأميركي وانخفاض الإنتاج والمخزونات، أسهمت في ارتفاع أسعار المقطرات.

ارتفاع الطلب

مع تخفيف قيود الإغلاق المرتبطة بالوباء، ارتفع الطلب على المقطرات في الولايات المتحدة منذ أوائل عام 2021، بسبب زيادة الطلب على النقل بالشاحنات ونقل السلع بالسكك الحديدية، ما دعم أسعار المقطرات.

وعلاوة على ذلك، أدّت ظروف الطقس البارد في يناير/كانون الثاني من هذا العام، إلى زيادة الطلب على وقود التدفئة في منطقة الشمال الشرقي للبلاد، التي تعتمد على زيت التدفئة فيما يقرب من 20% من منازلها.

ورغم ارتفاع الطلب، ما يزال إنتاج المصافي الأميركية من نواتج التقطير أقل من مستويات ما قبل الجائحة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تباطؤ نمو الطلب نسبيًا على المشتقات النفطية الأخرى مثل البنزين ووقود الطائرات.

ومع زيادة الطلب المحلي على وقود الطائرات، تعمل المصافي على تحويل المزيد من إنتاجها بعيدًا عن نواتج التقطير نحو وقود الطائرات.

أوبك

انخفاض المخزونات وارتفاع الأسعار

مع تراجع الإنتاج وارتفاع الطلب على المقطرات، ازداد السحب من مخزون نواتج التقطير في الولايات المتحدة.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة، بلغت مخزونات نواتج التقطير على الساحل الشرقي للولايات المتحدة 31.5 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي يوم 25 فبراير/شباط الماضي، لتكون أقل بنحو 37% عن متوسط السنوات الـ5 الماضية.

وبصفة عامة، تراجعت مخزونات المقطرات في الولايات المتحدة بنحو 5.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 4 مارس/آذار الجاري، لتصل إلى 113.9 مليون برميل.

وفضلًا عن هذه العوامل، تعزز ارتفاع أسعار المقطرات في أميركا، مع الغزو الروسي لأوكرانيا، جراء قفزة أسعار الخام إلى أعلى مستوى في 14 عامًا.

هذا بالإضافة إلى احتمال انخفاض صادرات نواتج التقطير من روسيا إلى أوروبا، ومن ثم ارتفاع الطلب على المقطرات الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق