شركاتأسهم وشركاترئيسية

نتائج أعمال شيفرون في 2023 تهوي بالأرباح 40%

محمد عبد السند

شهدت نتائج أعمال شيفرون في 2023 انخفاضًا حادًا في أرباحها نتيجة تضافر العديد من العوامل؛ من بينها زيادة التكاليف وإرجاء المشروعات التوسعية وتأثيرات العملة الأجنبية.

وتخطط عملاقة الطاقة الأميركية شيفرون (chevron) لتعزيز الإنفاق على مشروعات النفط والغاز، خلال العام الجاري (2024)، في خطوة قد يُنظر إليها على أنها تتعارض مع توجهات إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الرامية لوقف الاستثمارات في مشروعات الوقود الأحفوري، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقّعت الشركة إنفاق ما بين 18.5 مليارًا و19.5 مليار دولار خلال 2024 على مشروعات النفط والغاز الجديدة، ارتفاعًا بنسبة 11% عن العام المنصرم (2023).

نتائج أعمال

أظهرت نتائج أعمال شيفرون في 2023 تراجعًا حادًا بأرباحها عن عام 2023؛ إذ لامست 21.3 مليار دولار، وفق ما ورد في بيان على الموقع الرسمي للشركة.

وعانت ثاني أكبر منتِج للنفط في الولايات المتحدة الأميركية تأخيرات في برامج التوسع وارتفاع التكاليف في أنشطتها الخاصة بإنتاج النفط والغاز؛ ما انعكس بوضوح بنتائج أعمال شيفرون في 2023.

وهبطت عائدات شيفرون من إنتاج النفط وأنشطة تكرير الوقود خلال المدة نفسها، بحسب البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المخصصة.

وفي قطاع التكرير سجّلت هوامش أرباح الشركة هبوطًا حادًا، في الوقت الذي كشفت فيه شركات منافسة عن نتائج أعمال أفضل من المتوقع.

ورغم هبوط أرباحها السنوية بنسبة 40%؛ فقد أعلنت شيفرون أنها سترفع عائد السهم بنسبة 8% في علامة على الثقة، علمًا بأن الشركة قد أعادت ما إجمالي قيمته 26.3 مليار دولار العام الماضي (2023) إلى المساهمين عبر توزيعات الأرباح وعمليات إعادة شراء الأسهم.

وفي هذا الخصوص قال الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون مايك ويرث: "أعدنا المزيد من الأموال النقدية إلى المساهمين، وأنتجنا المزيد من شحنات النفط والغاز الطبيعي بدرجة تفوق أي عام آخر في تاريخ الشركة".

هبوط العائدات

ارتفع إنتاج شيفرون من النفط والغاز بدعم من مكاسب النفط الصخري وصفقات الاستحواذ في هذين القطاعين الإستراتيجيين، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي حوض برميان أكبر حقل للنفط الصخري في عموم الولايات المتحدة الأميركية زاد حجم الإنتاج بنسبة 10%؛ ما ساعد على رفع الإنتاجية إلى 3.12 مليون برميل من النفط والغاز يوميًا.

وأوضحت نتائج أعمال شيفرون في 2023 هبوط عائداتها خلال الربع الرابع منه بنسبة 18% من 2022، إلى 6.45 مليار دولار، أو ما تعادل نسبته 3.45% للسهم، باستبعاد الرسوم البالغة قيمتها 3.7 مليار دولار ذات الصلة بخفض قيمة الأصول الحالية في كاليفورنيا وتغطية تكاليف وقف التشغيل في خليج المكسيك.

كما كانت للتكاليف البيئية العالية والقواعد التنظيمية كذلك آثارها في صناعة النفط بأكملها.

وأشارت نتائج أعمال شيفرون في 2023 إلى تراجع بتدفقاتها النقدية خلال العام المنصرم، قياسًا بعام 2022 نتيجة هبوط أسعار السلع وانخفاض هوامش مبيعات المشتقات النفطية.

ونزل العائد على رأس المال المستعمل، وهو مقياس لمدى كفاءة الاستثمار، إلى 5.1% في الربع الأخير من عام 2023 من 14.2% خلال المدة نفسها من عام 2022.

عاملة في شركة شيفرون تباشر عملها
عاملة في شركة شيفرون تباشر عملها - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

إرجاء الخطط التوسعية

قاد إرجاء الإنتاج ومتطلبات الصيانة في مشروع كبير لتوسيع إنتاجية النفط في كازاخستان إلى جانب زيادة التكاليف في أماكن أخرى، الشركة إلى الاعتراف في ديسمبر/كانون الأول (2023) بأن أداءها كان أقل من إمكاناتها.

ومن المتوقع أن يهبط إنتاج كازاخستان بواقع 50 ألف برميل يوميًا هذا العام بسبب أعمال الصيانة، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأبدت شيفرون رغبة في الاستحواذ على شركة هيس كورب (Hess Corp) نظير ما إجمالي قيمته 53 مليار دولار بغرض اقتناص حصة في الحقول البحرية المربحة في غايانا.

وفي عام 2023 أنهت شيفرون صفقة شراء شركة بي دي سي إنرجي (PDC Energy)، ما أسهم في تعزيز إنتاجيتها في الولايات المتحدة.

ولامست الأرباح المعدلة عن العام بأكمله 24.69 مليار دولار، أو 13.13 دولارًا للسهم الواحد، تراجعًا من 36.54 مليار دولار، أو 18.83 دولارًا للسهم في 2022، وفق نتائج أعمال شيفرون في 2023.

وقادت عمليات الاستحواذ والاستثمارات المرتفعة في الولايات المتحدة إلى زيادة الإنفاق الرأسمالي للشركة خلال عام 2023 بأكمله بنسبة 32% ليصل إلى 15.8 مليار دولار.

ويشتمل ذلك على قرابة 450 مليون دولار ضختها شيفرون في أصول بي دي سي إنرجي؛ ما أضاف 266 ألف برميل يوميًا إلى إنتاج النفط والغاز خلال الربع الأخير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق