أخبار السياراترئيسيةسيارات

فولفو تتخارج من بوليستار وتعمق جراح قطاع السيارات الكهربائية

محمد عبد السند

تعتزم عملاقة صناعة السيارات السويدية فولفو (Volvo) العدول عن بعض خططها الاستثمارية في قطاع السيارات الكهربائية عبر تخارجها من شركة بوليستار (Polestar) المصنعة للمركبات منخفضة الكربون.

وشهدت صناعة السيارات الكهربائية، خلال الشهور الأخيرة، تخارج العديد من كيانات الأعمال الكبرى التي اصطدمت –على ما يبدو- بتحديات عديدة أفضت إلى تباطؤ الطلب، من بينها ارتفاع تكلفة الإنتاج، وعدم توافر نقاط الشحن إلى جانب القواعد المنظمة للتقنية النظيفة.

وبناء على تلك الخلفية الباعثة على التشاؤم قالت فولفو إنها ستوقف تمويل شركة بوليستار المصنعة للسيارة الكهربائية، في أحدث تراجع من قبل شركات السيارات عن اقتحام قطاع المركبات النظيفة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إعادة هيكلة

قالت الشركة السويدية إنها تدرس جديًا إعادة هيكلة ملكيتها في بوليستار، ومن الممكن أن تتنازل عن حصتها من الأسهم في الشركة لصالح عملاقة صناعة السيارات الصينية جيلي (Geely)، الشركة الأم لفولفو، وفق ما أورده موقع إنفيستوبيديا.

وأضافت: "ربما يقود هذا إلى أن تصبح جيلي هولدينغز (Geely Holdings) مساهمًا جديدًا مهمًا".

ويمثل انسحاب فولفو من بوليستار أحدث تراجع من جانب شركات صناعة السيارات عن طموحاتها في مجال السيارات الكهربائية، وسط تباطؤ الطلب على هذا النوع من المركبات في الولايات المتحدة الأميركية وتصاعد حدة المنافسة من قبل صانعي السيارات الكهربائية الصينيين.

وتمتلك فولفو قرابة 44٪ من الأسهم في بوليستار، بعد أن استحوذت على الشركة في عام 2015، وفقًا لبيانات مجموعة بورصات لندن وهي شركة بريطانية للأوراق المالية والمعلومات المالية وتُعرف اختصارًا بت إل إس إي جي (LSEG).

تعثر بوليستار

تكافح بوليستار منذ طرحها للاكتتاب العام في يونيو/حزيران (2022)، وكان المحللون يشعرون بالقلق من أنها أصبحت عائقًا أمام خطط فولفو التنموية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فولفو جيم روان: "يمثل هذا تطورًا طبيعيًا في العلاقة بين شركتي صناعة السيارات"، في تصريحات أدلى بها إلى شبكة سي إن بي سي (CNBC) الأميركية، في معرض تعقيبه على تخارج شركته من بوليستار.

وأوضح روان: "أسسنا بوليستار كشركة منفصلة منذ فترة طويلة، ومنذ ذلك الحين ونحن نعمل ونتعاون معه لسنوات عدة"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أن "هذا –على ما يبدو- الوقت المناسب لشركة فولفو للشروع في خفض حصتها في بوليستار التي يتعين عليها البحث عن تمويل خارج فولفو".

وتابع: "هذا يتيح لنا ولشركة بوليستار كذلك التركيز بشكل كامل على رحلة نمونا، لا سيما فيما يتعلق ببعض الاستثمارات التكنولوجية التي نحتاج إلى ضخها خلال العامين أو الـ3 أعوام المقبلة."

تخارج جماعي

في شهر يناير/كانون الثاني (2024) قالت رائدة صناعة السيارات الأميركية فورد إنها تخفض سعة إنتاجها لشاحنتها الكهربائية إف 150 لايتنغ (F-150 Lightning)، في ظل انكماش الطلب على السيارات الكهربائية.

وبالمثل أقدمت عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا على خفض أسعار مركباتها بهدف تحفيز الطلب، وهبط سعر السهم بها بنسبة 25% -حتى الآن- خلال العام الجاري (2024).

وقالت فولفو إنها ستظل شريكًا إستراتيجيًا في بوليستار في قطاعات البحث والتطوير والتصنيع والمبيعات والخدمات.

وأعلنت فولفو اليوم الخميس 2 فبراير/شباط (2024) عن زيادة بأعلى من المتوقع في دخلها التشغيلي خلال الربع الرابع من عام 2023، مسجلة 6.7 مليار كرونة سويدية (643.83 مليون دولار) مقارنة بـ 3.9 مليار كرونة (نحو 375 مليون دولار) خلال نفس الفترة من عام 2022.

كم لامست إيرادات الشركة خلال نفس المدة 109.4 مليار كرونة (10 مليار و 529 مليون دولار) مقابل 105.2 مليار كرونة (10 مليار و 125 مليون دولار) قبل عام.

(الكرونة السويدية = 0.096 دولارًا أميركيًا).

سيارة كهربائية من بوليستار
سيارة كهربائية من بوليستار -الصورة من الموقع الرسمي للشركة

بوليستار تعيد ترتيب الأوراق

قال الرئيس التنفيذي لشركة بوليستار توماس إنغنلاث: "مع مجموعتنا المتنامية من السيارات الحصرية عالية الأداء، تشهد بوليستار واحدة من أكثر المراحل الواعدة من تطورها".

وأضاف إنغنلاث: "نحن نتطلع إلى استمرار التعاون مع شركة فولفو بالإضافة إلى الاستفادة من أوجه التعاون مع جيلي في مجال التقنيات الموجهة نحو المستقبل."

وأعلنت شركة بوليستار عن خسارة تشغيلية قدرها 735 مليون دولار خلال للأشهر الـ9 المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول (2023)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى وقع تلك الأنباء نزل سعر السهم في بوليستار التي أُدرجت في بورصة ناسداك في العام قبل الماضي (2022)، بأكثر من 11٪ خلال التداولات المبكرة اليوم الخميس 1 فبراير/شباط (2024).

وفقد الشركة ما يزيد على 90% من قيمتها السوقية منذ طرحها للاكتتاب العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق