أسهم وشركاترئيسيةشركات

6 شركات طاقة إماراتية تكافئ مساهميها بتوزيعات تتجاوز 7 مليارات دولار

محمد سعيد

اقتنصت التوزيعات النقدية المقترحة لـ6 شركات طاقة إماراتية عن العام الماضي (2022) نحو 48% من مجموع التوزيعات المقترحة لإجمالي الشركات المدرجة بسوقي دبي وأبوظبي الماليتين.

جاءت تلك الخطط السخية لهذه الشركات -والتي تستهدف مكافأة مساهميها- بعدما حقق أغلبها أرباحًا سنوية قياسية تتجاوز 21 مليار درهم (5.72 مليار دولار)؛ استنادًا إلى إفصاحات صادرة من سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.
(درهم إماراتي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وكانت نتائج أعمال الشركات الـ6 الإماراتية مدعومة بزيادة أسعار السلع الأساسية، وفي مقدمتها النفط والغاز؛ بسبب أزمة الطاقة التي ظهرت عقب بدء الأزمة الروسية الأوكرانية، في شهر فبراير/شباط من العام الماضي (2022).

توزيعات 6 شركات طاقة إماراتية

بلغ إجمالي التوزيعات السنوية المقترحة لـ6 شركات طاقة إماراتية عن العام الماضي (2022) ما قيمته 25.87 مليار درهم (7.04 مليار دولار)، مستحوذًا على 48% من إجمالي التوزيعات المقترحة من قبل 34 شركة مدرجة بسوقي دبي وأبوظبي الماليتين، والذي يقدر بقيمة 54.2 مليار درهم.

وجاء في مقدمة قائمة التوزيعات السنوية المقترحة، هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، والتي أوصى مجلس إدارتها بتوزيع 9.9 مليار درهم عن العام الماضي (2022)؛ وذلك التزامًا منها بسياسة إجراء توزيعات سنوية على المساهمين، لا تقل عن 6.2 مليار درهم.

وحلت ثانيًا شركة "فيرتيغلوب"، المدرجة بسوق أبوظبي المالية، والمملوكة لشركتي "أو سي آي" وبترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"؛ حيث أوصى مجلس إدارتها بتوزيع 5.31 مليار درهم عن العام الماضي (2022) إجمالًا.

شركات طاقة إماراتية
رئيس قسم البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية عمرو الألفي

ويأتي ذلك بعد نمو صافي أرباحها السنوية بنسبة 75%، ليصل إلى 1.3 مليار دولار، وارتفاع إيراداتها بالعام ذاته (2022) بنسبة 52%، لتصل إلى 5 مليارات دولار.

وبالمرتبة الثالثة، جاءت شركة "بروج بي إل سي" للبتروكيماويات، المملوكة لشركتي بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" و"بورياليس" النمساوية بقائمة التوزيعات السنوية المقترحة للشركات الـ6، والتي ستناقش جمعيتها العمومية السنوية، منتصف شهر مارس/آذار (2023)، مقترح مجلس الإدارة الخاص بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 3.58 مليار درهم.

واستطاعت شركة "بروج بي إل سي" الاستحواذ على تلك المكانة بقائمة التوزيعات السنوية المقترحة للشركات الـ6، بعدما أعلنت صافي أرباح يتماشى مع التوقعات، قُدِّر بنحو 1.4 مليار دولار.

وجاءت في المرتبة الرابعة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، بعدما أقر مجلس إدارتها توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 3.37 مليار درهم.

وأوصت "طاقة" الإماراتية بهذه التوزيعات السنوية بعد أن أعلنت ارتفاع أرباحها بنسبة 35% لتصل إلى 8 مليارات درهم عن العام الماضي (2022).

وحلَّت شركة "أدنوك للتوزيع" في المرتبة الخامسة، في قائمة التوزيعات السنوية المقترحة لـ6 شركات طاقة إماراتية، بعدما أقر مجلس إدارتها توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 2.57 مليار درهم.

وتزامن الكشف عن مقترح التوزيعات النقدية من شركة "أدنوك للتوزيع" بعد إعلانها ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 22%، ليصل إلى 2.75 مليار درهم خلال العام الماضي (2022).

بينما استحوذت شركة "دانة غاز" على المرتبة السادسة، في قائمة التوزيعات السنوية المقترحة، بعدما أقر مجلس إدارتها مقترح توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 1.125 مليار درهم.

وحققت شركة "دانة غاز"، المتخصصة في استكشاف الغاز ونقله، أرباحًا قدرها 667 مليون درهم بنهاية عام (2022)، مقارنة بأرباح قدرها 1.156 مليار درهم خلال العام السابق له (2021).

أرباح جيدة وتوزيعات سخية

من جانبه، أوضح رئيس قسم البحوث بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر عمرو الألفي، أن اتجاه الشركات الـ6 بقطاع الطاقة والمرافق الإماراتي لتلك التوزيعات السخية أتى بعد تحقيقها أرباحًا جيدة، وكان سببها الرئيس ارتفاع أسعار الطاقة والغاز الطبيعي عالميًا، والذي جاء بسبب اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية في شهر فبراير/شباط الماضي.

شركات طاقة إماراتية
الخبير، المحلل الاقتصادي باسل أبو طعيمة

وتوقع أن تتجه تلك الشركات لتحقيق الأرباح السنوية نفسها، ومن ثم إعلان خطط التوزيعات النقدية نفسها -تقريبًا- مع إعادة افتتاح الاقتصاد الصيني، وهو أكبر مستهلك للنفط الخام.

بدوره، بيَّن المحلل الاقتصادي باسل أبو طعيمة، أن التوجهات الحكومية بالإمارات لمجال الطاقة المتجددة والإستدامة، دعمت الأداء المالي للشركات الـ6، وساعدتها في التوصية بتلك النسب من التوزيعات النقدية، التي تضعها في مقدمة هذه الشركات إقليميًا.

ويرى أبو طعيمة أن الأداء المالي لتلك الشركات يجعلها من أفضل أبواب الاستثمار طويل الأجل، والذي يمتد من 3 إلى 5 سنوات، وذلك بأسواق الأسهم الإماراتية، في ظل النجاح الذي يحققه الاقتصاد الوطني في المجال ذاته.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق