رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تتولى تطوير مشروعات الطاقة المتجددة في قرغيزستان

بقدرة تصل إلى 1 غيغاواط

وقّعت شركة مصدر الإماراتية مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة في جمهورية قرغيزستان تستهدف تعزيز فرص التعاون لتطوير مشروعات طاقة متجددة والإسهام في دعم تحقيق أهداف البلاد في مجال الطاقة النظيفة.

وبموجب المذكرة التي وقّعتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر الإماراتية"، ستعمل الشركة على استكشاف الفرص المتاحة لتطوير مجموعة من مشروعات الطاقة المتجددة والاستثمار فيها، التي تشمل مشروعات الطاقة الشمسية المركبة ومشروعات الطاقة الشمسية العائمة والطاقة الكهرومائية، بقدرة محتملة تصل إلى 1 غيغاواط.

ووقّع مذكرة التفاهم كل من وزير الطاقة في جمهورية قرغيزستان، دوسكول بيكمورزاييف دجوماغولوفيتش، ورئيس قسم التنمية والاستثمار لمنطقة آسيا الوسطى وروسيا في شركة مصدر، عبدالله زايد، خلال مراسم أقيمت في العاصمة القيرغيزية بشكيك.

تنويع مصادر الطاقة

أكد عبدالله زايد سعي مصدر الإماراتية لدعم جهود قرغيزستان لتحقيق أهدافها المتعلقة بتنويع مصادر الطاقة، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتحقيق نهضة تنموية تعتمد على الحد من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050.

مصدر الإماراتية
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية

وقال إن قرغيزستان لديها إمكانات وفيرة لتطوير مجموعة واسعة من موارد الطاقة النظيفة، بما في ذلك الطاقة الشمسية والطاقة الشمسية العائمة، التي من شأنها أن تُسهم في تعزيز أمن الطاقة وإدارة الموارد المائية بشكل أفضل.

وأشار زايد إلى أن "مصدر" أسهمت في دعم جهود تحول الطاقة في أكثر من 40 دولة حول العالم قائلًا: "نتطلع إلى تسخير خبرتنا الواسعة في كل من مشروعات الطاقة الشمسية المركبة ومشروعات الطاقة الشمسية العائمة لدفع عملية التنمية المستدامة، ونرحب بفرص توسيع وجودنا في آسيا الوسطى التي تشكل منطقة ذات أهمية إستراتيجية بالنسبة إلينا".

خطط قرغيزستان

تستهدف قرغيزستان الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 44% بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وعلى الرغم من أن نحو 90% من الكهرباء المولدة في قرغيزستان تأتي من موارد طاقة نظيفة، غير أن ذلك يقتصر على محطات الطاقة الكهرومائية القديمة ومن خلال الاستفادة من مستويات الإشعاع العالية في البلاد يمكن لقيرغيزستان تعزيز أمن الطاقة بالتوازي مع إدارة مواردها المائية التي تقلّصت بسبب تداعيات التغير المناخي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق