غازالتقاريرتقارير الغازرئيسية

إضراب محطات الغاز المسال في أستراليا.. تصعيد جديد ضد "شيفرون"

التحول إلى الإضراب الكامل لمدة 24 ساعة

حياة حسين

بدأ عمال محطات الغاز المسال في أستراليا، التابعة لشركة شيفرون الأميركية (Chevron)، تصعيدًا جديدًا، إذ أعلنوا إضرابًا كاملًا عن العمل يمتد إلى 24 ساعة، وفق ما أعلنه تحالف اتحاد العمال البحري.

وقال الاتحاد، إن العمال في محطات الغاز المسال بدؤوا الإضراب اليوم السبت 16 سبتمبر/أيلول (2023)، وهو جزء من مجموعة إضرابات مُخططة حتى منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلن عمال محطات الغاز المسال في أستراليا، التابعة لشركة شيفرون -في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- بدء الإضراب عن العمل لمدة أسبوعين في محطتي غورغون وويتستون في ولاية غرب أستراليا.

وتُعدّ محطة غورغون ثاني أكبر محطات الغاز المسال في أستراليا، وتصل قدرتها التصديرية إلى 15.6 مليون طن سنويًا، في حين تبلغ قدرة محطة ويتستون 8.9 مليون طن.

تعديل الإضراب

صعَّد عمال محطتي غورغون وويتستون في ولاية أستراليا الغربية لإنتاج الغاز المسال من مستوى الإضراب الجزئي "المحدود" خلال الأيام الـ6 المنتهية يوم الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023، إلى إضراب كامل اليوم السبت.

وحتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول الجاري، قد ينفذ العمال في المحطتين إضرابات كاملة لمدة 24 ساعة متواصلة، إذ يأتي الإضراب احتجاجًا على تردّي ظروف العمل، وللمطالبة برفع الأجور بمحطتي غورغون وويتستون في ولاية أستراليا الغربية.

ويعني الإضراب الكامل رفض العمال القيام بمهام مثل تحميل ناقلات الغاز المسال، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

عامل في منشأة غاز مسال أسترالية
عامل في منشأة غاز مسال أسترالية - الصورة من بلومبرغ

وكانت لجنة العمل العادل قد بدأت مساعي لحل الخلاف بين عمال محطات الغاز المسال في أستراليا وشركة شيفرون في 4 سبتمبر/أيلول 2023، غير أن اتحاد العمال البحري قال -حينها- في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن المفاوضات تستعصي على الحل.

ودعا اتحاد العمال البحري العاملين في محطتي الغاز المسال غورغون وويتستون إلى إضراب تدريجي عن العمل، بدءًا من 7 سبتمبر/أيلول 2023، إذا لم يتوصل الخصمان إلى حلّ.

وبموجب القرارات، توقف العمال عن العمل لمدة تصل إلى 11 ساعة، كما امتنعوا عن أداء مهام بعينها حتى 14 سبتمبر/أيلول، وهو موعد الدخول في إضراب كامل.

وقال اتحاد العمال البحري، في 5 سبتمبر/أيلول الجاري، إن الإضراب الكامل قد يمتد حتى نهاية الشهر الجاري، وحينها ستضطر شركة شيفرون إلى الموافقة على شروط عمال محطات الغاز المسال في أستراليا، مضيفًا: "لكن ليس قبل أن تخسر بضعة مليارات من الدولارات".

قدرة المحطتيْن

تمثّل محطتا الغاز المسال التابعتان لشركة شيفرون غرب أستراليا، 5% من إمدادات الغاز المسال العالمية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال اتحاد العمال البحري، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن محطات الغاز المسال في أستراليا التابعة لشركة شيفرون الأميركية تنزلق إلى حالة من الفوضى، بسبب تعليمات بإغلاق المنشآت بالكامل لتنفيذ إضراب الـ24 ساعة.

وصرّح عضو في اتحاد العمال -فضّل عدم ذكر اسمه-، بأن الإضراب سيستمر حتى الساعة 8 صباحًا يوم الأحد 17 سبتمبر/أيلول 2023 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (3 مساء بتوقيت مكة المكرمة)، وبعد ذلك سيحدد الاتحاد ما إذا كان سينفذ إضرابًا جديدًا.

شعار شركة شيفرون الأميركية
شعار شركة شيفرون الأميركية - الصورة من موقعها الرسمي

وطلب مسؤولو شركة شيفرون من المحكمة الصناعية الأسترالية التدخل وفض الإضراب، وبدورها عقدت جلسة استماع أمس الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، ومن المنتظر أن تصدر قرارًا في وقت لاحق.

ورفضت شيفرون التعليق على الإضراب الجديد. وكانت قد أشارت في وقت سابق إلى أنها لن تعلّق على تلك الإضرابات، لكنها تعمل على استمرار العمليات في منشآت الغاز المسال.

يُذكر أن انقطاع الكهرباء في محطة ويتستون للغاز المسال يوم الخميس الماضي تسبّب في خفض الإنتاج بنسبة 25%.

وقالت الشركة، إنها لم تحدد ما إذا كانت الإضرابات ستؤثر على كل القدرة الإنتاجية، مشيرة إلى أن مساعي إعادة التشغيل مستمرة، في حين أكد الاتحاد أن الإضراب يستهدف الغاز المسال المُخصص للتصدير.

وعلّق محللون على الإضرابات وما إذا كانت ستؤثر سلبًا في الإمدادات العالمية بالنفي، بسبب ارتفاع عمليات التخزين في وقت سابق في بلدان العالم المختلفة، وتوقعات بأن تمتد تلك الإضرابات لمدة مؤقتة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق