نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

تقليص إمدادات خط أنابيب كيستون بسبب الطقس

مي مجدي

أخطرت شركة تي سي إنرجي الكندية عملاء خط أنابيب كيستون بإشعار القوة القاهرة، يوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)،

وقالت الشركة الكندية، إن خط أنابيب النفط -الذي تُقدّر طاقته الإنتاجية بنحو 622 ألف برميل يوميًا- سيقلّص التدفقات بسبب ظروف الطقس القاسية وتداعياتها على مرافق النظام بدءًا من يوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، حسب وكالة رويترز.

وينقل خط أنابيب كيستون الخام الكندي من ألبرتا إلى وسط غرب الولايات المتحدة وساحل الخليج، ويُعَد جزءًا رئيسًا من شبكة تصدير النفط الكندي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تدفقات خط أنابيب كيستون

لم تكشف شركة تي سي إنرجي -ومقرها كالغاري- تفاصيل عن حجم أو مدة تقليص التدفقات، لكنها تعهّدت بمواصلة تقديم آخر المستجدات إلى العملاء المتأثرين من القرار.

ورغم تحفظ الشركة على بعض المعلومات، يبدو أن الكميات انخفضت بنسبة 7%، حسبما نشرت وكالة رويترز نقلًا عن مصادر في السوق.

لافتة تشير إلى المنطقة التي تغطي خط أنابيب كيستون
لافتة تشير إلى المنطقة التي تغطي خط أنابيب كيستون- الصورة من موقع إنسايد كلايمت نيوز

وسبق أن صرّحت شركة تي سي إنرجي الكندية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022) أنها ستعزّز سعة خط أنابيب كيستون -مؤقتًا- لبضعة أشهر بدءًا من شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022) لإجراء اختبار تشغيلي للنظام.

ووفقًا لبيان الشركة، ستنخفض معدلات التدفق مرة أخرى فور الانتهاء من الاختبار، وستظل التدفقات عند مستوى 622 ألف برميل يوميًا، التي ارتفعت من 610 آلاف برميل يوميًا في الربع الثاني من عام 2022.

وشهدت أسعار خام غرب كندا سيليكت الثقيل لتسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022) بعض الاستقرار، وكانت الأسعار أقل من خام غرب تكساس الوسيط بنحو 28.60 دولارًا للبرميل، بعد تداوله عند 28.85 دولارًا للبرميل في اليوم السابق.

تحديات صعبة

واجهت شركة تي سي إنرجي تحديات كبيرة في السنوات الأخيرة، في مقدمتها إلغاء توسعة خط أنابيب كيستون إكس إل بعدما قرّر الرئيس الأميركي جو بايدن في أول يوم له من تولي المنصب إلغاء التصريح لأسباب بيئية.

كما شهدت الشركة زيادة في تكاليف تطوير خط أنابيب كوستال غازلينك بنسبة 70%، المخصص لتغذية محطة للغاز المسال في كندا، وهو مشروع ضخم لتصدير الغاز الطبيعي في بريتيش كولومبيا.

وانخفض سعر سهم الشركة إلى أدنى مستوى خلال 19 شهرًا بتورنتو في شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بحسب وكالة بلومبرغ.

وتركّز الشركة على مشروعات خطوط أنابيب الغاز الطبيعي وتوليد الكهرباء، وشيّدت المرحلة الأولى من نظام خط أنابيب كيستون منذ أكثر من عقد.

وفي السنوات الأخيرة، أدت المخاوف المتعلقة بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري ببعض المستثمرين إلى تجنّب أصول الرمال النفطية.

مقر شركة تي سي إنرجي
مقر شركة تي سي إنرجي - الصورة من موقع بلومبرغ

أرباح "تي سي"

على صعيد آخر، قالت شركة خطوط أنابيب النفط والغاز في أميركا الشمالية "تي سي إنرجي" يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، إنها تتطلّع لبيع أصول بقيمة 5 مليارات دولار كندي (3.7 مليار دولار) لسداد ديون وتمويل مشروعات جديدة.

(الدولار الكندي= 0.76 دولارًا أميركيًا)

وأعلنت الشركة زيادة بنسبة 8% في الأرباح الفصلية، حسب وكالة رويترز.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة فرانسوا بوارييه, إن الشركة تخطط لجمع أكثر من 5 مليارات دولار كندي حتى عام 2023 من بيع الأصول وحصص الأقلية.

وأضاف أن الشركة تعتزم الموافقة على مشروعات بقيمة 5 مليارات دولار كندي سنويًا على مدار العقد.

وبلغ صافي ربح الشركة للأسهم العادية 841 مليون دولار كندي، مقابل 779 مليون دولار كندي في عام 2021.

وتسعى كندا -رابع أكبر منتج للنفط الخام في العالم- للبحث عن طرق لتعزيز استخدام خطوط الأنابيب عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أدى إلى شح في إمدادات النفط والغاز عالميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق