عاجلأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

الغاز المسال الأميركي يحظى بصفقة تصدير لمدة 20 عامًا

دينا قدري

تواصل صادرات الغاز المسال الأميركي جذب المشترين من مختلف أنحاء العالم، لتأمين احتياجات الطاقة، في ظل تغير مسار الإمدادات على خلفية العديد من التطورات الجيوسياسية والاقتصادية.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، وقّعت شركة تكساس للغاز المسال (Texas LNG) صفقة مع مجموعة غانفور (Gunvor) بشأن اتفاقية بيع وشراء 0.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، على أساس التسليم على ظهر السفينة لمدة 20 عامًا.

تدير شركة تكساس للغاز المسال محطة تصدير بقدرة تبلغ 4 ملايين طن سنويًا ستُبنى في ميناء براونزفيل، وهي تابعة لشركة غلينفارن إنرجي ترانزيشن (Glenfarne Energy Transition).

ومن المتوقع أن تبدأ عمليات بناء محطة تكساس للغاز المسال في العام الجاري (2024)، على أن تبدأ العمليات التجارية عام 2028.

صفقة الغاز المسال الأميركي

تأتي اتفاقية الاستحواذ الجديدة هذه في أعقاب إعلان شركة تكساس للغاز المسال -مؤخرًا- أنها تلقّت تعبيرًا كافيًا عن الاهتمام من بنوك تمويل المشروعات للانتقال إلى مرحلة تنفيذ تمويل المشروع.

يقول الرئيس التنفيذي، المؤسس لشركة غلينفارن، الرئيس المشارك لشركة تكساس للغاز المسال، بريندان دوفال: "يسعدنا أن نرحب بشركة غانفور في مجموعة عملائنا، التي تربط محطة تكساس للغاز المسال -واحدة من منشآت التسييل الأقل إصدارًا للانبعاثات في العالم- بحاجة الاقتصادات العالمية إلى طاقة موثوقة ومستدامة".

غلينفارن هي مالكة الأغلبية والعضوة الإدارية في محطة تكساس للغاز المسال، في حين تمتلك شركة سامسونغ للهندسة (Samsung Engineering) حصة أقلية في حقوق الملكية، وتقود عملية تسليم المنشأة جنبًا إلى جنب مع شركة تكنيب إنرجي في أميركا (Technip Energies US).

ومن جانبه، قال الرئيس المشارك لتجارة الغاز المسال في شركة غانفور، كالبيش باتل: "يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية، وأن نصبح أحد المشترين الأساسيين لمشروع محطة تكساس للغاز المسال"، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "تواصل شركة غانفور دعم مشروعات تصدير الغاز المسال الأميركية، وفتح إمدادات جديدة لسوق الطاقة العالمية، وتوفير أمن الطاقة، خاصةً لعملائنا في أوروبا وآسيا".

وتعليقًا على الصفقة مع غانفور، قال الرئيس المشارك لشركة تكساس للغاز المسال فلاد بلوزر: "مع بدء تنفيذ عملية تمويل المشروع المعلَنة سابقًا، تتوافق هذه الاتفاقية مع خطتنا لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأن محطة تكساس للغاز المسال هذا العام".

محطة تكساس للغاز المسال
تصوُّر لمحطة تكساس للغاز المسال - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

محطة تكساس للغاز المسال

في عام 2024، اختارت شركة تكساس للغاز المسال -أيضًا- شركة غلف إل إن جي تاغز أوف تكساس (Gulf LNG Tugs of Texas) لبناء وتسليم وتشغيل القاطرات البحرية بموجب اتفاقية طويلة الأجل، لمساعدة ناقلات الغاز المسال على الوصول إلى منشأة التصدير.

علاوةً على ذلك، فقد وقّعت الشركة اتفاقية رئيسة مع شركة إي كيو تي (EQT) لخدمات تسييل الغاز الطبيعي، متوقعة الانتهاء من اتفاقية نهائية لرسوم الغاز المسال لمدة 15 عامًا مقابل 0.5 مليون طن سنويًا، من أول خط إنتاج لمحطة تكساس للغاز المسال.

وفي أواخر عام 2023، اختارت غلينفارن شركة بيكر هيوز (Baker Hughes) لتزويد المحطة بمعدّات تكنولوجيا ضغط الغاز، مشيرة إلى أن الاتفاقية تسهّل "النهج الأخضر في التصميم" الخاص بمحطة تكساس للغاز المسال، وفق ما نقلته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

كما أبرمت شركة بيكر هيوز اتفاقية إطارية للقيام باستثمار إستراتيجي قبل قرار الاستثمار النهائي، في المرحلة الأخيرة من تطوير المشروع.

ووفقًا لشركة تكساس للغاز المسال، يبلغ إجمالي هذه الشراكات ما يقرب من مليار دولار من الاستثمارات في المشروع.

صادرات الغاز المسال الأميركي في 2023

في سياقٍ متصل، احتلّت الولايات المتحدة صدارة أكبر مصدّري الغاز المسال في عام 2023، متفوقة على قطر التي تصدّرت القائمة في عام 2022، وأستراليا التي جاءت في المرتبة الثانية في ذلك العام.

وارتفعت صادرات الغاز المسال الأميركي في 2023 بمقدار 11.4 مليون طن في 2023، لتسجل 89.9 مليون طن، مقابل 77.5 مليون طن في عام 2022.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، أظهرت بيانات تتبّع الناقلات أن صادرات الغاز المسال الأميركية بلغت مستويات قياسية شهرية وسنوية في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وقال مدير أبحاث الغاز في شركة رابيدان إنرجي غروب (Rapidan Energy Group) أليكس مونتون، إن الولايات المتحدة كانت الدولة الرائدة في نمو إمدادات الغاز المسال العالمية عام 2023، إذ صدّرت 8.6 مليون طن متري في ديسمبر/كانون الأول.

وظلّت أوروبا الوجهة الرئيسة لصادرات الغاز المسال الأميركي في ديسمبر/كانون الأول 2023، بواقع 5.43 مليون طن، أو ما يزيد قليلًا عن 61%، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وكانت آسيا ثاني أكبر سوق لتصدير الغاز المسال الأميركي في ديسمبر/كانون الأول 2023، إذ استحوذت على 2.29 مليون طن، أو 26.6% من الصادرات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق